ما هو نزيف نقص الفيتامين K؟

ما هو نزيف نقص الفيتامين K؟

يعمل الفيتامين "ك" على تكوين البروتينات المشاركة في تجلط الدم والتي تساعد على إلتئام الجروح وشفائها. ولكن ما هو نزيف نقص الفيتامين "ك" K؟ هو إضطراب نادر قد يؤدي إلى نزيف من الأنف والفم أو داخل الدماغ ، وهناك ثلاثة أنواع من هذا النزيف:

النزيف النادر: يحدُث خلال الأربع والعشرين ساعة من الولادة، وينتج عن نقصٍ حاصل في إنتقال الفيتامين "ك" عبر جدار المشيمة إلى الجنين أثناء الحمل .

النزيف الكلاسيكي: وهو الأكثر شيوعاً في فترة تتراوح بين يومين والأسبوع بعد الولادة وينتشر بصورة أكبر لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية، فالحليب المصنع عادةً ما يكون مضافاً إليه هذا الفيتامين.

النزيف المتأخر: يحدُث بعد حوالي الأسبوعين من الولادة وينتشر لدى الأطفال الذين يعانون من الإسهال المستمر، إلتهاب الكبد، أو التليف الكيسي وغيرها من الحالات المؤثرة على إمتصاص العناصر الغذائية. أمّا الأطفال المعرضون لهذه المشكلة فهم غالباً الأطفال الخدج والأطفال الذين تتناول أمهاتهم أدوية الصرع. أخيراً، يجب أن يُعطى الفيتامين "ك" للطفل في الساعات الأولى بعد الولادة، وتختلف الطريقة في المستشفيات فبعضها يعطيه من خلال الفم وأخرى عن طريق الحقن وهي الوسيلة الأنجح، فالحماية يُمكن أن تتوفر في جرعة منفردة وطويلة المفعول.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟