غريس مورا غريس مورا 10-06-2024
لا تخافي من الخرف بعد اليوم

سلّط الباحثون في جامعة كوليدج كورك الآيرلندية الضوء على مدى أهمية فترة منتصف العمر للتدخل المحتمل لمحاربة الخرف.

ias

ووفق تقرير نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية، يقول سيباستيان ألارد، المؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة، إن سبب كون هذه الفترة محورية جداً «لا يزال موضع تكهنات». ومع ذلك يقول ناجي تابت، مدير مركز دراسات الخرف بكلية الطب في برايتون وساسكس: أظهرت الأبحاث أن هناك بعض عوامل الخطر القابلة للتعديل، خصوصاً في منتصف العمر، والتي تؤثر على تطور الخرف لاحقاً. واكتشفي عادات تؤدي إلى الخرف

تكتيكات لمكافحة ظهور الخرف:

1- الحفاظ على وزن صحي. وطبقي 4 طرق لزيادة شعورك بالسعادة

يقول تابت: «السمنة تعني أنك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري وضغط الدم». ويضيف أنه على مدى فترة طويلة، فإن الأمراض الثلاثة جميعها «ستبدأ التسبب في تلف الشرايين، وزيادة الالتهاب في الدماغ».

عادات تؤدي إلى الخرف... احذري منها!
امرأة كبيرة في العمر

ويتابع: «لقد وجد أن محتويات الدم تمر ببعض أكبر التغييرات في الأربعينات والخمسينات من العمر، حيث وجد بعض الدراسات أن بعض البروتينات الالتهابية تُسرع شيخوخة الدماغ».

يمكن أن تؤثر الأنظمة الغذائية على أشياء مثل الإجهاد التأكسدي «اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب تلف الأعضاء» والالتهاب الذي وجد أنه يلعب دوراً رئيسياً في بداية وتطور مرض ألزهايمر «الشكل الأكثر شيوعاً للخرف».

وقد أظهر نظامان غذائيان فوائد صحية معرفية محتملة: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، ونظام «Mind» (مزيج من نظام البحر الأبيض المتوسط ​​والأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو داش). الأول يعطي الأولوية لثلاث حصص على الأقل من الأسماك أسبوعياً، والبقوليات، والمكسرات، والخضراوات، والفواكه.

ويسلط الثاني الضوء على الخضراوات الورقية مثل الخس واللفت، والتوت. لم يثبت بشكل قاطع أن أي طعام محدد أو وقت لتناوله يقلل التدهور المعرفي، ولكن يُعتقد أن التوت الأزرق والكركمين (الموجود في الكركم) والخضر الورقية لها خصائص مضادة للالتهابات.

امرأة كبيرة تزور الطبيبة وتضع يدها على بطنها
امرأة كبيرة

2- ممارسة التمارين الرياضية

يقول تابت إن «النشاط أمر مهم»، لكن العادات التي تدوم مدى الحياة والمتسقة هي المفتاح. ويضيف: «كلما مارست الرياضة أكثر، حصلت على فائدة أكبر». يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين في منتصف العمر إلى تحسين صحة الدماغ، في وقت لاحق من الحياة، وفقاً للبحث، في حين ربطت دراسات صغيرة أخرى لياقة القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر بانخفاض الإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.

إذا كنت تواجه صعوبة في تحفيز نفسك على ممارسة التمارين الرياضية، فقد يكون من المفيد تكثيف جلسات اللياقة البدنية في أقل عدد من الجلسات أسبوعياً قدر الإمكان؛ شريطة أن تحصل على 150 دقيقة من التمارين الرياضية التي توصي بها «هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)».

3- النوم

سبعة هو الرقم السحري لمن ينامون في منتصف العمر، كما تقول باربرا ساهاكيان، أستاذة علم النفس العصبي السريري بجامعة كامبريدج. وجدت دراسة شاركت في تأليفها، والتي جمعت بيانات من نصف مليون شخص، أن سبع ساعات من النوم كانت مثالية لأولئك البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

وتضيف: «باستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وجدنا أن أولئك الذين ينامون لمدة سبع ساعات باستمرار، كان لديهم إدراك أفضل، بما في ذلك سرعة المعالجة، والانتباه البصري والذاكرة، كما أنهم يتمتعون بصحة نفسية أفضل».

وننصحك بقراءة: افضل 10 حكم عن الحياة

الصحة صحة المرأة الأبحاث العلمية الالتهاب الخرف الرياضة الشيخوخة الصحة العامة الصحة العقلية العناية بالنفس النظام الغذائي النوم الصحي الوقاية الصحية الوقاية من الخرف صحة الدماغ منتصف العمر نمط الحياة

مقالات ذات صلة

خطورة الإجهاض في الشهر الأول
الاجهاض تعرّفي على مدى خطورة الإجهاض في الشهر الأول
أكثر ممّا تعتقدين!
متى يكون حرقان البول خطير
الصحة الشخصية متى يكون حرقان البول خطير؟
الجواب العلمي الدقيق!
فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
صحة المرأة الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
الفرق بين دم الدورة والنزيف
صحة المرأة كيف أعرف دم الدورة من النزيف بحسب العوارض؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الفرق بينهما!
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!

تابعينا على