لما ياسين لما ياسين 27-05-2024
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر

سنطلعكِ على كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والذي سنكشف من خلاله عن أسباب هذه المشكلة، كما سنبيّن أضرارها على سلامة طفلكِ، لا سيّما عندما يُصبح لسان الرضيع أبيض.

ias

إنّ فطريات الفم، أو ما يعرف بداء المبيضات الفموي (Oral Thrush)، هي عدوى شائعة تصيب الرضع، خاصّةً في الشهر الأول من حياتهم، وعادةً ما تنتج عن نمو مفرط لفطريات المبيضات البيضاء (Candida albicans) في الفم، وبالرغم من أنها ليست حال خطيرة في أغلب الأحيان، إلا أنها قد تسبب إزعاجًا وعدم راحة للرضيع وتثير قلق الأبوين، حيث يراودهما شؤال شائه، وهو هل فطريات الفم خطيرة؟

أسباب ظهور هذه المشكلة عند الرضّع

إنّ فطريات الفم تحدث نتيجة خلل في التوازن بين الفطريات والبكتيريا في فم الرضيع، وهناك عدة عوامل تسهم في ظهورها، لذلك قبل أن نكشف لكِ عن علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر ، سنطلعكِ على أبرزها في ما يلي، وتشمل:

طفل رضيع يبكي
أسباب معاناة الرضيع من فطريات الفم
  1. جهاز مناعي غير ناضج: عادةً ما يكون جهاز المناعة عند الرضع في الشهر الأول من عمرهم غير مكتمل التطور، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الفطريات لا سيّما في الفم.
  2. استخدام المضادات الحيوية: إذا كان الرضيع أو الأم التي ترضعه تتناول مضادات حيوية، فقد يؤدي ذلك إلى قتل البكتيريا النافعة التي تتحكم في نمو الفطريات، مما يسمح لها بالنمو بشكل مفرط.
  3. العدوى من الأم أثناء الولادة: يمكن أن تنتقل الفطريات من الأم إلى الطفل خلال الولادة، لا سيّما إذا كانت هي مصابة بعدوى المبيضات.
  4. البيئة الرطبة والدافئة: إنّ البيئة الرطبة والدافئة داخل فم الرضيع تهيّء ظروفًا مثالية لنمو الفطريات.
  5. استخدام الزجاجات أو اللهايات غير المعقمة: لا شكّ أنّ عدم تعقيم الزجاجات أو اللهايات بشكل صحيح يمكن أن يكون مصدرًا للعدوى الفطرية.

علاج وجود فطريات الفم عند الرضع

يتطلّب علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر عناية خاصة والتزامًا صارمًا بالنظافة والإجراءات الوقائية، لذلك سنقدّم لكِ بعض الطرق الوقائيّة في ما يلي، وتشمل:

طفل رضيع يتثاءب
توصيات علاج الفطريات الفمويّة لدى الرضّع
  1. الأدوية المضادة للفطريات: يمكن للأطباء وصف أدوية مضادة للفطريات مثل النيستاتين (Nystatin) أو ميكونازول (Miconazole) على شكل قطرات فموية أو جل يتمّ تطبيقه داخل فم الرضيعن ولكن من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقّة والتأكّد من إكمال فترة العلاج الموصى بها حتى لو تحسنت العوارض الناتجة عنها.
  2. تعقيم الأدوات بشكل منتظم: يجب تعقيم الزجاجات، اللهايات، والحلمات الصناعية بشكل منتظم باستخدام الماء الساخن أو أجهزة التعقيم الخاصّة للتأكد من القضاء على جميع الفطريات بفعالية.
  3. الحفاظ على نظافة فم الرضيع: يمكن استخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الفاتر لمسح فم الرضيع بلطف بعد كل رضاعة وإزالة بقايا الحليب ومنع تراكم الفطريات.
  4. تجنب استخدام المضادات الحيوية دون حاجة ماسة: يجب استخدام المضادّات الحيوية فقط عند الضرورة القصوى وبناءً على توصية الطبيب لتجنب قتل البكتيريا النافعة في الفم.
  5. متابعة الرضاعة الطبيعية: إذا كانت الأم ترضع طبيعيًا، يجب التأكد من نظافة الحلمات وغسلها بانتظام، ويمكن استخدام كريمات مضادة للفطريات إذا كانت هذه المنطقة مصابة بأيّ نوع من الأمراض أو العدوى.

الآثار الجانبيّة لوجود فطريات في فم الرضيع

على الرغم من أن فطريات الفم ليست خطيرة في معظم الحالات، إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل الصحية للرضيع، لذلك بعدما كشفنا لكِ عن كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر في ما سبق، سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها، وتشمل:

طفل رضيع يبكي بشدّة
أضرار الفطريات الفموّية لدى الرضع
  1. عدم الارتياح والبكاء المستمر: قد يشعر الرضيع بألم وحساسية في الفم، ممّا يجعله يبكي ويرفض الرضاعة، ما يعني أنّ هذه المشكلة هي واحدة من أسباب امتناع الطفل عن الرضاعة الصناعية أو حتّى الطبيعيّة.
  2. صعوبة في الرضاعة: يمكن أن تؤدي الفطريات إلى جعل الرضاعة عملية مؤلمة، ممّا يؤثر على تغذية الرضيع ونموه بشكلٍ عام.
  3. انتقال العدوى: يمكن أن تنتقل الفطريات من فم الرضيع إلى مناطق أخرى من الجسم مثل منطقة الحفاض، مسببة طفحًا فطريًا.
  4. احتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية: يمكن أن تكون فطريات الفم بوابة لدخول البكتيريا الضارة، ممّا يزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية.

تعتبر فطريات الفم عند الرضع مشكلة شائعة لكنها قابلة للعلاج ويمكن الوقاية منها بسهولة من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة، لذا من الضروري متابعة حال الرضيع عن كثب والبحث عن علامات الإصابة بالفطريات مبكرًا، حيث يمكن تقليل تأثير هذه المشكلة وضمان نموّه الصحي من خلال تقديم الرعاية الطبية المناسبة، الحفاظ على النظافة، وتعقيم الأدوات المستخدمة بشكل منتظم.

في حال الشك أو استمرار العوارض وقبل اتّباع أيذ نصيحة، يجب استشارة الطبيب للحصول على المشورة والعلاج المناسب، فالاهتمام بصحة الرضيع وضمان بيئة نظيفة وآمنة له يعتبر جزءًا أساسيًا من رعايته اليومية، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طريقة علاج فطريات الاظافر عند الاطفال في المنزل.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع أسباب فطريات الفم علاج فطريات الفم علاج فطريات الفم للرضع فطريات الأطفال فطريات الرضع نظافة فم الطفل نمو الرضيع

مقالات ذات صلة

رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة
صحة الرضيع كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟
الجواب العلمي الدقيق!
كتل رأس الرضيع
صحة الرضيع اليك أسباب كتل صغيرة في رأس الرضيع من الخلف وطرق العلاج
كل ما يجب أن تعرفيه عن هذه الكتل الصغيرة!
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز
تحديات الرضاعة الطبيعية خلال شهر رمضان ونصائح مفيدة لتسهيل هذه العملية
الرضاعة تحدّيات الرضاعة الطبيعيّة خلال شهر رمضان ونصائح مفيدة لتسهيل هذه العمليّة
كلّ ما تودّين معرفته!
رضيع في حضن أمه
صحة الرضيع إليك فوائد وكمية اليانسون للرضع عمر أسبوع
حليب الأم يكفي حتى يبلغ الطفل 6 أشهر
الحليب المشفوط
الرضاعة إليك كمية الحليب المشفوط التي يحتاجها الرضيع
إليك أهم المعلومات التي تحتاجينها عن الحليب المشفوط!
حركات الرضيع في الشهر الرابع
الطفل في الشهر الرابع إليك حركات الرضيع في الشهر الرابع
هذا ما يجب أن تتوقعيه مع بلوغ طفلك شهره الرابع!
استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
صحة الرضيع أسباب استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
كلّ ما تودّين معرفته!
متى تنتهي قشرة رأس الرضيع
صحة الرضيع متى تنتهي قشرة رأس الرضيع؟
الجواب العلمي الدقيق!
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
علامات جوع الرضيع
الرضاعة اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع
طفلكِ يرسل إليكِ إشارات خاصّة..

تابعينا على