طفلك شرب مساحيق التنظيف؟ هذا ما يجب فعله!

كيفية التصرف لدى شرب الطفل من مواد التنظيف

مما لا شك فيه أنّ حماية الطفل هي أولوية كل أم والتي تصب اهتمامها في رعايته وتأمين سلامته. لكن ذلك لا يمنع حدوث بعض المواقف المفاجئة والتي تحتّم عليها كأم معرفة كيفية التصرف تلافيًا للتعقيدات والمضاعفات التي قد تنتج منها مهدّدة سلامة الطفل وصحته.

ومن أكثر المواقف التي قد تتعرّضين لها كأم مع طفلك هي احتساؤه من مواد التنظيف إذا غفلت بنظرك لبرهة عنه. كيف تتصرّفين في مثل هذه الحالات؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

قد يؤدي ابتلاع مواد التنظيف التي تحتوي على الألكلين الى التسمّم والذي يسبّب أيضًا حروقًا بالغة في فم الطفل وحلقه والشعب الهوائية لديه وقد يهدّد حياة الطفل في أسوأ الحالات. ماذا تفعلين في هذه الحالة؟

  • عليك أولًا إبقاء فم طفلك‬ ‫مفتوحاً ومحاولة إخراج بقايا المنظف منه.
  • في حال وصول هذه المواد الى عين طفلك، قومي بغسل المنطقة جيدًا بالماء.
  • اصطحبي طفلك على الفور الى أقرب طبيب أطفال أو مستشفى أو قومي بالإتصال بالطوارئ. إذا ظهرت لديه هذه الأعراض: صعوبة في التنفس، ألم حاد في حلقه، آثار للحروق على فمه، اصابته بالتشنّج، النعاس الشديد وفقدان الوعي. وانتبهي لأن تأخذي معك عيّنة من المسحوق الذي شرب منه لمعرفة المواد التي دخلت الى جسمه.
  • لا تجبري طفلك على التقيؤ اذا شرب من مواد تحتوي على كميات كبيرة من الأسيد لأنه سيتسبّب في المزيد من الحروق في فمه وحلقه.

وأخيرًا، احرصي عزيزتي على الاحتفاظ بزجاجات‬ ‫المنظفات بعيداً من متناول طفلك وأن تحفظيها في خزانات مغلقة أو عالية لا يمكن أن يصل اليها.

إقرأي أيضًا: كيف تنظفين المنزل بطرق صحية؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟