غريس مورا غريس مورا 13-05-2024
قلة النوم في الطفولة قد تسبب أمراضا عقلية عند البلوغ

سلطت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة وجامعة ملبورن في أستراليا الضوء على علاقة مثيرة للقلق، وهي أن قلة النوم أثناء الطفولة قد تزيد من خطر الإصابة بالذهان في مرحلة البلوغ المبكر.

ias

وتؤكد النتائج، التي نشرها موقع “نيوزويك”، على أهمية معالجة قضايا النوم لدى الأطفال للتخفيف من تحديات الصحة العقلية المستقبلية. واكتشفي أطعمة تساعد على زيادة تركيز ابنك في أيام الامتحانات

نصائح مهمة

وأكدت المؤلفة الرئيسة للدراسة، الدكتورة إيزابيل مونيوز، الأستاذة المساعدة في علم النفس بجامعة برمنغهام، على أهمية التعرف على مشاكل النوم المستمرة ومعالجتها في مرحلة الطفولة. واكتشفي أطعمة تجعل حليب الأم مشبع لا بدّ من إدخالها في نظامها الغذائي

لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية طفل

وقد صرحت أنه “من الطبيعي تمامًا أن يعاني الأطفال من مشاكل النوم في مراحل مختلفة من طفولتهم، ولكن من المهم أيضًا معرفة متى قد يحين الوقت لطلب المساعدة .

وقد شملت الدراسة، التي حللت بيانات من دراسة آفون الطبية طويلة الأمد للآباء والأطفال، 12394 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى سبع سنوات، إلى جانب 3889 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 24 عامًا. وعلى مر السنين، تمت مراقبة مدة النوم على فترات مختلفة، وفي سن 24 عامًا، تم تقييم المشاركين لأي تاريخ من التجارب أو الاضطرابات الذهانية.

وكشفت الدراسة عن وجود علاقة قوية بين الحرمان المستمر من النوم أثناء الطفولة واحتمال الإصابة باضطرابات ذهانية في مرحلة البلوغ المبكر. كما بينت أنّ الأطفال الذين ينامون ساعات أقل باستمرار بين عمر ستة أشهر وسبع سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب ذهاني في سن 24 عامًا وأكثر بأربع مرات تقريبًا من احتمال الإصابة بنوبة ذهانية.

تأثّر الطفل بالتجارب القاسية
مصدر الصورة: Image by Racool_studio على Freepik

وفي حين أن الآلية الدقيقة الكامنة وراء هذا الارتباط لا تزال غير معروفة، تشير الدراسة إلى وجود روابط محتملة بين قلة النوم وضعف الجهاز المناعي. كما تم تحديد المستويات المرتفعة من الالتهاب، والتي تم قياسها عند عمر تسع سنوات، كوسيط جزئي للعلاقة بين قلة النوم والذهان. ومع ذلك، هناك عوامل أخرى مثل نمو الدماغ أو ضعفه قد تساهم أيضًا في هذا الارتباط.

وشددت الدكتورة مونيوز على الطبيعة المتعددة الأوجه لتطور الذهان، معترفًة بأدوار حالات الصحة العقلية، وتعاطي المخدرات، والصدمات النفسية، والوراثة، والعوامل البيئية. ومع ذلك، فقد سلطت الضوء على أهمية تعزيز العادات الصحية الجيدة للنوم كعامل قابل للتعديل ضمن الرقابة الأبوية.

وأوضحت الدكتورة مونيوز أن “الخبر السار هو أننا نعلم أنه من الممكن تحسين أنماط نومنا وسلوكياتنا. فعلى الرغم من أن قلة النوم المستمرة قد لا تكون السبب الوحيد للذهان في مرحلة البلوغ، إلا أن بحثنا يشير إلى أنه عامل مساهم، وهو أمر يمكن للوالدين معالجته .

ومع تعمق المزيد من الأبحاث في التفاعل المعقد بين النوم والصحة العقلية، تؤكد هذه النتائج على أهمية التدخل المبكر والدعم في تعزيز عادات النوم المثالية أثناء الطفولة من أجل الصحة العقلية على المدى الطويل.

وتعرفي على فوائد صحية يقدمها البطيخ للطفل

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل الأبوة والأمومة الأمراض العقلية البحوث العلمية التدخل المبكر التربية الصحيحة التنمية الطفولية الدراسات الطبية الذهان الرعاية الصحية الصحة العقلية الصحة النفسية الطفولة العلاج النفسي العلاقة بين النوم والصحة النوم والصحة الوقاية من الأمراض جامعة برمنغهام جامعة ملبورن عادات النوم قلة النوم نصائح تربوية

مقالات ذات صلة

مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال
صحة الطفل أفضل مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال بمكوّنات منزليّة بسيطة
سريعة التحضير ومضمونة المفعول!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
أم تطعم طفلها الصغير
غذاء الطفل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف: 10 أطعمة لذيذة في مطبخك
إن إضافة حبوب الشوفان يجعل أي طعام من طعام الأطفال مهروسًا أكثر صحة،
كيف أعرف أن طفلي الخديج طبيعي
حديثو الولادة كيف أعرف أن طفلي الخديج طبيعي؟
كل ّما تودّين معرفته!
لبان الذكر
صحة الرضيع تجربتي مع لبان الذكر للبلغم للرضع: بين الحقائق والخرافات
يعمل لبلن الذكر على إذابة البلغم وعلاج التهابات الشعب الهوائية
طفلي ينتفض وهو نائم
صحة الطفل طفلي ينتفض وهو نائم فهل يدلّ ذلك على معاناته من مشكلة صحيّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
رضيع نائم
العناية بالرضيع العناية بالمنطقة اللينة في رأس الرضيع
يولد جميع الأطفال مع نقطتين ناعمتين (اليافوخ) على رؤوسهم
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
بالفيديو، نصائح لمولودك الجديد تنبهي لها
الأم والرضيع بالفيديو، نصائح لمولودك الجديد تنبهي لها
اتبعي الارشادات
ام تطعم ابنها بالقوة
غذاء الطفل طفلي لا يأكل عمره 4 سنوات: الأسباب والحلول
قد يتحسس الطفل من شكل الطعام وملمسه
هل الطفل الخديج يعيش طبيعي
حديثو الولادة هل الطفل الخديج يعيش طبيعي؟
الجواب العلمي والطبّي الدقيق!
شهيق الطفل حديث الولادة
حديثو الولادة تعرّفي على أسباب شهيق الطفل حديث الولادة
هل يدلّ ذلك على معاناته من حال صحيّة خطيرة؟

تابعينا على