عبير.عقيقي عبير.عقيقي 14-12-2021

هل تسألين إذا شد المبيض من علامات الحمل؟ تابعي ما نقدّمه لك من معلومات في هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي ولتحصلي على الإجابة العلمية الدقيقة.

ias

من ضمن العلامات المبكرة من الحمل، قد تعانين من وخز خفيف أو تقلصات في الرحم، ولكن هل يكون شد المبيض من علامات الحمل الأولية؟ في الواقع، قد تشعرين أيضًا بألم في المهبل أو أسفل البطن أو منطقة الحوض أو الظهر. قد يشبه كل ذلك تقلصات الدورة الشهرية.

فيما يلي، أكشف لك عما إذا كان شد المبيض من علامات الحمل، وعن الأسباب الأخرى لألم المبيض والتي يجب أن تكوني على دراية بها.

شد المبيض من علامات الحمل

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من المحتمل ألا تلاحظي أن الرحم ينمو أو يتوسع. ولكن بحلول الأسبوع الثاني عشر، يتمدد الرحم وينمو إلى حجم حبة الجريب فروت. إذا كنت حاملًا بتوأم أو أكثر، فقد تشعرين أن رحمك يتمدد بشكل أسرع.

تعرفي أيضًا الى: مراحل تغيّر حجم الرحم فصلاً بعد فصل

قد تشمل عوارض تمدد الرحم شدًّا وخزًا أو آلامًا أو انزعاجًا خفيفًا في الرحم أو منطقة أسفل البطن. هذا جزء طبيعي من الحمل وعلامة على أن كل شيء يسير بشكل طبيعي.

ولكن، احترسي من وجود بقع دم أو تقلصات مؤلمة. أبلغي طبيبك فورًا عند شعورك بهذه العوارض.

ألم وشدّ المبيض: أسباب أخرى غير الحمل

بمجرد أنّك امرأة وتخضعين لنظام الدورة الشهرية، فمن المحتمل أنك تعانين من ألم في المبيض من وقت الى آخر، وعادة ما يكون مرتبطًا بدورة الطمث. في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون ألم وشدّ المبيض علامة على وجود مشكلة صحية، مثل:

  • تكيس المبيض: إنّها أكياس أو جيوب مملوءة بسائل يمكن أن تتكون على سطح المبيض. أكثر أنواع التكيسات شيوعًا تتشكل أثناء الدورة الشهرية. تسمى هذه الأكياس الوظيفية وتختفي غالبًا على مدى أسابيع أو شهور، ولكن قبل أن تختفي تسبب ألمًا والشعور بالشدّ في المبايض.
  • بطانة الرحم المهاجرة: قد يكون سبب آخر للشعور بألم وشدّ المبيض. تسمى هذه الحالة أيضًا بالانتباذ البطاني الرحمي، بحيث تنمو الأنسجة المشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم، والتي عادة ما تتساقط مع دورتك الشهرية. عندما تنمو أنسجة مماثلة خارج الرحم، يمكن أن تنحصر وتشكل نسيجًا ندبيًا والتصاقات. غالبًا ما يكون المبيضان أحد المناطق التي ينمو فيها هذا النسيج.
  • مرض التهاب الحوض: إنّه هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية لدى النساء اللواتي يعانين من المبايض. وهو يؤثر على عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب والمبيضين. قد تنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال الجنسي وتسبب شدًا في المبايض مرافق لألم كبير في منطقة الحوض.
  • التواء المبيض: يحدث التواء المبيض عندما يلتف المبيض حول الأربطة التي تثبته في مكانه في منطقة الحوض. هذا يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى المبيض ويؤدي إلى موت الأنسجة. ومن أبرز العوارض شدّ المبيض وألم شديد بالإضافة الى القيء والدوران.

وأخيرًا، هل يصاحب الحمل الم في المبايض؟ إطلعي على المزيد على موقعنا.

الحمل اعراض الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على