"روبوت" لإطفاء الحرائق من تصميم سعوديين

روبوت من اختراع سعوديين | السعودية، حريق، المملكة، حرارة

بعد خسارة العديد من الأرواح بسبب العديد من الحرائق التي لم يتمكّن رجال الإطفاء من السيطرة عليها نظراً لصعوبة الوصول إلى مصدر النيران، وجد باحثون سعوديون حلّاً لهذه المشكلة، إنّه العربة الروبوتية!

قام باحثون من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتصميم عربة يمكن تصنيفها كـ"روبوت" وظيفتها إطفاء الحرائق من خلال الوصول إلى الأماكن التي يصعب على الإنسان الوصول إليها. كما أنّ بإمكانها التحرّك بسهولة تامة داخل المباني، عبر السلالم والطرق الوعرة عن طريق التحكم عن بعد، وكل هذه المواصفات تجعلها مهمة جداً في عمليات الإنقاذ والكوارث الطبيعية كالزلازل وغيرها.

وتتمتّع هذه العربة الروبوتية بمجسات ذكية قادرة على كشف الدخان، كما بإمكانها تحمّل حرارة تصل إلى 700  درجة مؤية لمدة ساعة من الزمن دون أن تتضرر، هذا بالإضافة إلى أنّها قادرة على إخماد الحرائق بفعالية حيث تحمل عدة اسطوانات ذات مواد فعالة لإطفاء الحرائق. ولا يمكن أن ننسى أنّها مزوّدة بعدد من الكاميرات من شأنها نقل صورة عالية الوضوح إلى جهاز الاستقبال ليتمكّن مستخدمها من معرفة ما يحصل في الداخل ما يخوّله إتّخاذ القرار المناسب في هذا الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الاختراع تمّ بالتعاون مع شركة "هانول" الكورية كأحد مشروعات نقل التقنية، التي تقوم بها وتدعمها المدينة ممثلةً في المركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية.

 

تابعي المزيد من الأخبار على صفحة "أخبار" في "عائلتي".



أبراج

برج الثور
ينصحك الفلك في مطلع هذا الأسبوع بالإبتعاد عن المزاجية وعدك صب غضبك بمن حولك ل ...
أبراج