abir.akiki abir.akiki 07-01-2023

إذا كنت تسألين هل من الآمن تناول حبوب مضاد الاكتئاب أثناء الحمل؟ فإننا نقدم لك إجابة مفصلة عن هذا السؤال في هذه المقالة.

ias

يمكن أن يكون تناول حبوب مضاد الاكتئاب مفيدًا بشكل لا يصدق إذا كنت تعانين من الاكتئاب، ولكن بمجرد أن تصبحي حاملًا، من الصعب معرفة ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناولها أم لا. مع أنّ معظم الخبراء يقولون إن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل آمن بشكل عام. ولكنمن جهة أخرى، تشير الدراسات إلى أنها تشكل خطرًا منخفضًا على الجنين، على الرغم من أننا نعلم أن بعض الأدوية أقل أمانًا من غيرها. إذا كنت قلقة بشأن الاستمرار في تناول الأدوية أثناء الحمل، فتأكدي من مناقشة الأمر مع طبيبك، لأن التوقف عن تناولها قد يكون في بعض الأحيان أكثر خطورة من الاستمرار في أخذها.

أهمية علاج الإكتئاب خلال الحمل وبعده

سواء كان اكتئاب المرأة قبل الحمل أو بدأ خلال فترة ما قبل الولادة، وهي حال تمت مناقشتها قليلاً تُعرف باسم اكتئاب ما قبل الولادة، فقد تساعد حبوب مضاد الاكتئاب، ومن المهم توعية النساء حول جميع خيارات العلاج المتاحة لهن.

ذلك لأن عدم معالجة حال مثل الاكتئاب أثناء الحمل قد يكون محفوفًا بالمخاطر فيما يتعلق بالنتائج الصحية لكل من الأم والطفل. تم ربط الاكتئاب غير المعالج أثناء الحمل بمشاكل نمو الجنين، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، واكتئاب ما بعد الولادة.

في الواقع، ستواجه ما يصل إلى 1 من كل 5 نساء في فترة ما حول الولادة حدثًا متعلقًا بالصحة العقلية، ومن المهم أن تعرفي أن لديك خيارات. فإمّا تتحدّثين إلى طبيبك حول بدء أو الاستمرار في تناول حبوب مضاد الاكتئاب أثناء الحمل أو تغيير الأدوية.

مخاطر تناول حبوب مضاد الاكتئاب خلال الحمل

في الواقع، إنّ خطر استخدام حبوب مضاد الاكتئاب أثناء الحمل منخفض، إذ تقول تشير تيفاني أ.مور سيماس، أستاذة في كلية الطب UMass Chan وهي جزء من لجنة الكلية الأمريكية لأمراض النساء حول إرشادات الممارسة السريرية لطب التوليد: “مضادات الاكتئاب آمنة بشكل عام في كل من الحمل والرضاعة الطبيعية.

على الرغم من أن الدراسات لن تعطي تصنيفًا صارمًا وسريعًا، بحق دواء “إنه آمن”، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مضادات الاكتئاب ليست محفوفة بالمخاطر كما نعتقد. تذكر دراسة أجريت في مايو 2022 في مجلة Neurology أن أخذ الأدوية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لن يزيد من فرص الإصابة بالصرع والنوبات عند الأطفال.

أخيرًا، وجدت دراسة حديثة أخرى لـ JAMA عدم وجود صلة بين استخدام مضادات الاكتئاب في الحمل والتوحد، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والاضطرابات السلوكية، والكلام التنموي، واضطرابات التعلم والتنسيق، أو الإعاقات الذهنية لدى أطفال 145000 امرأة حامل تناولن حبوب مضاد الاكتئاب.

الحمل الحالة النفسية للحامل نصائح للحامل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!

تابعينا على