وئام عريج وئام عريج 10-06-2024
صورة ألتراساوند يظهر فيها الجنين

سأخبرك اليوم بتجربتي مع تأخر الحمل الثاني وأهم التحديات التي يمكن أن تعيق نجاح حملك الثاتي، التفاصيل لك في المقال التالية.

ias

لا شيء يؤهلك لتكوني أمًا جديدة إلا خوض التجربة ذاتها، لكن هذه الجولة الأولى لن تؤهلك بالضرورة لرحلتك الثانية أيضًا، ولن تخبرك حتى ولو كان حملك الأول سريعًا وسهلًا بأنه سيكون حملك الثاني سريعًا ولن يتأخر حسب مخططاتك. وإليك هنا أبرز أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد 

تأخر حملي الثاني

كنت أنا وزوجي نحاول إنجاب طفل ثان منذ أشهر. كانت ابنتنا الأولى من أحلى الأمور التي حدثت في حياتنا، ولكن تخطيطنا للحمل الثاني لم يكن بهذه السهولة.

لقد قلت لنفسي إن الأمر قد يستغرق بعض الوقت في المرة الثانية، لكن المنطق لم يفعل الكثير لتخفيف الصدمة عندما بدأت في إجراء اختبارات الحمل، وأدعو الله أن تكون إيجابية.

لقد كانت دورة مملة تحملناها طوال الجزء الأكبر من العام، قبل أن نقرر أخيرًا التحدث إلى طبيبي، لقد كرهت الاضطرار إلى الاعتراف بأننا لا نستطيع القيام بذلك بمفردنا، كما لو كان ذلك يقلل بطريقة أو بأخرى من دوري كامرأة وهذا شيء يجب ألا أقوله لنفسي. وتابعي معنا سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة وعادات خاطئة تجنّبيها!

بطن امرأة حامل
بطن امرأة حامل

بصيص الأمل

مما أراحني كثيرًا أن الطبيبة بدت متفائلة بشأن قدرتنا على الحمل، وأوصت بإجراء بعض الاختبارات والبدء في فحص الجريبات لتعزيز فرصنا في الحمل. بعد الانتهاء من الفحص، بدأت في إجراء اختبارات الاستجابة المبكرة بشكل إلزامي قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية المتوقعة، ولكن النتيجة كانت سلبية.

قال طبيبي إن الوقت قد حان للنظر في رؤية طبيب متخصص، قد لا يكون الحمل “الطبيعي” ممكنًا بالنسبة لنا، لقد تقبلت أن الحمل في المرة الثانية لن يكون سهلاً، لكنني لم أفكر أبدًا أن ذلك لن يحدث بالفعل.

أخصائي الخصوبة

وجدنا متخصصًا من خلال توصية أحد الأصدقاء. ووفقا له، فإن المرأة البالغة من العمر 35 عاما لديها فرصتان إلى ثلاث فرص سنويا، في المتوسط، للحمل، يعني إذا كانت المرأة تطلق بيضة واحدة في كل دورة، فإن واحدة فقط من كل خمس بيضات يتم إنتاجها تكون قابلة للحياة.

واقترح أن نفكر في إجراء التلقيح داخل الرحم، فهو لا يريد أن نضيع ستة أشهر أخرى في المحاولة بمفردنا مما يقلل من فرصنا بالحمل أكثر. وتغرفي معنا على ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجان سليمين؟

اختبار الحمل الإيجابي

بعد ثلاثة أسابيع من التلقيح داخل الرحم رأيت خط إيجابي وردي على فحص الحمل. لم يكن هناك أي خطأ في ذلك لقد كنت حاملاً، اتصلت بطبيبة الخصوبة لدينا واقترح مكتبها بأن أقوم بإجراء فحص دم للتأكد.

قالت الممرضة عندما اتصلت وأخبرتها بالنتائج: “مبروك، أنت حامل بالتأكيد، لكننا نحتاج منك أن تعودي، هرمون البروجسترون لديك منخفض ونحن بحاجة إلى إعطائك بعض الأدوية”.

سيدة تنتظر حملها
سيدة تنتظر حملها

تحديات يمكن أن تعرقل لك حملك الثاني وتأخره

عمرك فوق ال 35 عامًا

ربما ليس من المستغرب أن يكون العمر أحد أهم العوامل التي تؤثر على فرصة المرأة في الحمل. إن التغيرات في الهرمونات وخطر الإصابة بأمراض معينة تزداد أيضًا مع تقدمنا ​​في العمر، وكلاهما يمكن أن يؤثر على الخصوبة.

النساء في منتصف وأواخر الثلاثينيات وما فوق أكثر عرضة للإصابة بالعقم الثانوي نظرًا لفقد البويضات مع تقدمنا ​​في العمر.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وهي خلل هرموني يمكن أن يعطل الإباضة، سببًا شائعًا للعقم الثانوي. إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو غائبة، فتحدثي مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بمتلازمة تكيس المبايض. وهنا الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض مضمون إلا في هذه الحالات

زيادة الوزن

بالنسبة لكل من الرجال والنساء، يمكن أن تسبب زيادة الوزن تحديات في الحمل. عند النساء، يمكن أن تساهم الكيلوغرامات الإضافية في مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى خنق الإباضة. كما أن معدلات الزرع تكون أقل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو نقص الوزن مقارنة بمن يتمتعون بوزن صحي.

التدخين

على الرغم من أنه ليس من المستغرب أن التدخين ليس جيدًا بالنسبة لك، إلا أنك قد لا تعلمين أن التدخين يمكن أن يدمر خصوبتك أيضًا. النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالعقم. فهو يمكن أن يدمر البويضات ويسبب مشاكل في التبويض.

الرجال ليسوا خارج الموضوع أيضًا، تظهر الأبحاث أن التدخين قد يدمر الحمض النووي للحيوانات المنوية. وتابعي هنا دراسة تؤكّد أن التعرض للنيكوتين قبل الولادة يمكن أن يزيد من خطر الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال حديثي الولادة

سيدة حامل تنظر إلى بطنها
سيدة حامل تنظر إلى بطنها

الصبر جيد، لكن لا تنتظري طويلاً للحصول على المساعدة

إذا كنتِ تحاولين الحمل مرة أخرى، فحاولي الاسترخاء وعدم القلق كثيرًا على الأقل في البداية.

ومع ذلك، إذا كنت تحاولين لمدة عام ولم تحملي بعد، فتحدثي إلى أخصائي أمراض النساء والتوليد أو أخصائي الخصوبة. وإذا كان عمرك يزيد عن 36 عامًا، ففكري في التحدث مع طبيبك عاجلاً  بمجرد أن تحاولي ثلاث أو أربع دورات شهرية دون نجاح.

هذا بالضبط ما حدث معي وكان استشارة طبيب الخصوبة المختص أمرًا في غاية الأهمية، والحمدالله أنا اليوم لدي ابنتي الكبيرة وطفلي الصغير الذي يبلغ من العمر سنتان ونصف. وإليك التجربة الثانية أمور غيّرتها في نمط حياتي فحملت بطفلي الاول بعد 10 سنين زواج

الحمل تاخر الحمل الإباضة التخطيط للإنجاب التلقيح داخل الرحم الحمل الثاني الخصوبة الصحة الإنجابية العقم الثانوي تأخر الحمل تجربة الأمومة تجربتي مع الحمل تحديات الحمل زيادة الوزن عوامل تأخر الحمل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات نمط الحياة

مقالات ذات صلة

Sleeve, Clothing, Apparel
الحمل حيل سريعة وغير متوقّعة تضمن لك الحمل في أول 6 أشهر بعد الزواج
زوري طبيب الأسنان!
Clothing, Apparel, Person
الحمل سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة وعادات خاطئة تجنّبيها!
النوم غير المنتظم قد يكون السبب!
Sitting, Person, Human
الحمل فوائد الحمل في سن الأربعين والمخاطر المحتملة
الإمتيازات مدهشة!
Person, Human, Cushion
الحمل لديّ انسداد في الأنابيب وحملت بسهولة!
بعض النساء يحملن بأنبوب واحد فقط!
Wood, Person, Human
الاجهاض هل تأخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟
لا تكون الرحلة دائمًا في خط مستقيم!
Person, Human, Wood
الحمل هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب؟
إلأيك الفرق بين ضعف الانتصاب والعقم...
Dating, Person, Human
الحمل ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجان سليمين؟
لا تُهملي نمط الحياة الصحي!
لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج
الحمل لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج؟
أنتما بحاجة للوقت في بداية الزواج ولكن...
الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض
الحمل الحمل بعد عملية ازالة كيس المبيض مضمون إلا في هذه الحالات
الجروح بسبب العملية قد تؤدي الى العقم!
افرازات تدل على عدم الحمل
التهابات المهبل افرازات تدل على عدم الحمل على كل امرأة التنبّه لها!
قد تكون خطيرة وتهدد صحتك!
اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
إختبار الحمل اسباب تأخر ظهور هرمون الحمل
كلما طال انتظارك لإجراء الاختبار بعد زرع البويضة، زادت دقة الاختبار!
أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين
الحمل أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين غير مؤكدة علميًا
هل يكون طول المرأة السبب؟!

تابعينا على