جوانا القاعي جوانا القاعي 12-05-2024
كتل رأس الرضيع

كتل صغيرة في رأس الرضيع من الخلف هي مصدر قلق للكثير من الأمهات فما أسباب هذه الكتل وما علاجها؟ وهل وجودها يشكل خطرًا على الطفل؟

ias

كتل صغيرة في رأس الرضيع تمامًا مثل التورم الطري في رأس الرضيع من المشاكل المثيرة للقلق بالنسبة لكل أم والتي تحدث نتيجة لأسباب عدة. تباعًا في مقالنا اليوم سنعرّفك على أسباب الكتل الصغيرة في الرأس بالإضافة إلى طرق العلاج ونطلعك على ما يجب أن تعرفيه عن هذا الموضوع.

أسباب ظهور الكتل على رأس الرضيع من الخلف

في البداية وقبل أن نستعرض الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة، من المهم أن تعرفي أنّ هذه المشكلة لا تدعو للقلق في الكثير من الأحيان، كما وأنّ ظهور هذه الكتل غالبًا ما يحدث عن طريق لمس رأس الطفل وتفحّصه جيدًا أو من خلال إجراء صورة للرأس. أما أسباب ظهور هذه الكتل فهي:

  • التهاب العظم والنقي: وهو التهاب عظم الجمجمة الذي قد يؤدي إلى انتفاخها ويحدث بسبب التهاب الدم البكتيري أو تسممه الذي ينتقل بعد ذلك إلى العظم. أما الأسباب التي تؤدي إلى هذه الظاهرة فغالبًا ما تكون الافراط في الحقن أو اجراء عملية جراحية أو نقص المناعة.
  • التكيسات: في بعض الأحيان، تظهر تكيسات في الرأس نتيجة لتجمع بعض من مكوّنات الجلد تحت فروة الرأس. وقد تحتوي هذه التكيسات على شعر كذلك. تعبر هذه التكيسات حميدة وغير خطيرة كما وأنها لا تسبب أي ألم ولا تتحرك من مكانها.
  • ورم الرأس: من الأسباب الشائعة لظهور هذه الكتل، ويكون هذا الورم عبارة عن تجمع الدم تحت فروة الرأس، وتظهر نتيجة للولادة الطبيعية التي تتخللها بعض الصعوبات أو التي تكون طويلة للغاية ولم يتم استخدام الشفط خلالها. تجدر الإشارة إلى أنّ الكتل الناتجة من الولادة الطبيعية لا تحتاج إلى أي علاج لكن ومع ذلك قد تسبب بعض المشاكل بدورها مثل الإصابة بالالتهابات، فقر الدم أو الصفار.

بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا

هناك أسباب أخرى أقل شيوعًا لهذه الظاهرة ونذكر منها:

  • الحدبة المصلية الدموية: وهي عبارة عن انتفاخ في الرأس يحدث بعد الولادة الطبيعية نتيجة للضغط الكبير على الجنين أثناء الولادة. علمًا أنّ معظم الحالات التي تحدث ينزل فيها السائل الأمنيوسي باكرًا.
  • لسعات البعوض: في بعض الأحيان قد تؤدي لسعات البعوض أو لسعات الحشرات الأخرى إلى انتفاخ أو كتل صغيرة في رأس الطفل.
  • كتل الدهون: تظهر عادة عند الرضع ولا تسبب الألم ولا تثير القلق كذلك. 
  • تعرض رأس الطفل للإصابة: أحيانًا، يكون الجرح الناتج من الإصابة سببًا في ظهور كتل صغيرة في رأس الرضيع من الخلف. 

إذا لاحظت هذه الكتل في رأس طفلك، تواصلي طبيبه الذي سيعان رأس الطفل ويشخص السبب الكامن وراءها بالإضافة إلى طرق العلاج كذلك والتي سنتعرض أبرزها في الشق التالي.

طرق علاج هذه الكتل

في الواقع، تعتمد طرق العلاج على السبب المؤدي لهذه الكتل الصغيرة في رأس الرضيع من الخلف. وغالبًا ما تتراوح طرق العلاج بين:

  • لعلاج التكيسات: لعلاج التكيسات في الرأس، يختار الطبيب الجراحة كحلّ وحيد لها، وذلك لتلافي ازداد حجمها مع الوقت أو اختراقها للجمجمة فتصبح خطيرة حينئذ. بشكل عام، لا تعتبر الجراحة في حالات التكيسات الصغيرة صعبة أو خطيرة وتستغرق ساعة من الوقت كحد أقصى، أما التعافي منها فلا يستغرق أكثر من ٣ أيام.
  • ورم الرأس: في حين أن ورم الرأس الناتج من الولادة الطبيعية فلا يحتاج أي وسيلة علاجية لأنه يزول من تلقاء نفسه بعد أسابيع أو أشهر. ويطمئنك الطبيب بشأن ذلك بعد معاينة الرضيع. في بعض الأحيان قد يختار الطبيب أن يسحب الورم ولو أنّ هذا الإجراء غير ضروري في معظم الأحيان. لكن يتعين عليك كأم أن تراقبي هذه الكتل في حال تطوّرها وخصوصًا إنّ كانت حجمها يزداد وبسرعة كبيرة.

طرق علاج الحالات الأخرى

كذلك، تختلف طرق علاج الحالات الأخرى باختلاف السبب المؤدي لها:

  • الحدبة المصلية الدموية: مثل التورم الناتج من الولادة الصعبة، لا تحتاج الحدبة أي علاج يذكر إذ إنها تزول بعد أيام أو أسابيع وأحيانًا بعد أشهر.
  • التهاب العظم والنقي: يتم علاج هذه الحالة مثل الالتهابات الأخرى عن طريق المضاد الحيوي الذي يعطى للطفل إما من خلال الفم أو عبر الوريد. تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات النادرة قد يقرر الطبيب اللجوء إلى الإجراء الجراحي لإزالة الأنسجة التالفة والمتضررة.
  • الأورام الشحمية: تتم إزالة هذه الأورام التي تعتبر بسيطة من خلال عملية جراحية، حتى لا يزداد حجمها وتؤثر على صحة الطفل بأي شكل من الأشكال.

متى يجدر بك القلق؟

إذا، كما سبق وذكرنا آنفًا، لا تعتبر كتل صغيرة في رأس الرضيع من الخلف في الكثير من الأحيان، لكن بعض الحالات تستلزم منك اللجوء بصورة طارئة إلى الطبيب منها:

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع أسباب الكتل الصغيرة إصابات رأس الطفل التكيسات الجلدية التهاب العظم والنقي الحدبة المصلية الدموية الولادة الطبيعية طرق العلاج علاج كتل رأس الطفل كتل الدهون عند الرضع كتل في رأس الرضيع لسعات البعوض ورم الرأس

مقالات ذات صلة

استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
صحة الرضيع أسباب استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
كلّ ما تودّين معرفته!
حركات الرضيع في الشهر الرابع
الطفل في الشهر الرابع إليك حركات الرضيع في الشهر الرابع
هذا ما يجب أن تتوقعيه مع بلوغ طفلك شهره الرابع!
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
صحة الرضيع كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
لنتائج سريعة ومضمونة!
كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة
صحة الرضيع كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟
الجواب العلمي الدقيق!
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز
الحليب المشفوط
الرضاعة إليك كمية الحليب المشفوط التي يحتاجها الرضيع
إليك أهم المعلومات التي تحتاجينها عن الحليب المشفوط!
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
متى تنتهي قشرة رأس الرضيع
صحة الرضيع متى تنتهي قشرة رأس الرضيع؟
الجواب العلمي الدقيق!
تحديات الرضاعة الطبيعية خلال شهر رمضان ونصائح مفيدة لتسهيل هذه العملية
الرضاعة تحدّيات الرضاعة الطبيعيّة خلال شهر رمضان ونصائح مفيدة لتسهيل هذه العمليّة
كلّ ما تودّين معرفته!
مدة تقميط الرضيع
العناية بالرضيع إليك مدة تقميط الرضيع ومخاطر عدم التوقف عنه
كل ما يجب أن تعرفيه عن تقميط الرضيع!

تابعينا على