ما هي الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل؟

الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل

ترتفع كثيرًا نسبة النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لمعالجة مشكلة صحية معينة يعانين منها أو من أجل تأجيل حدوث الحمل. لكن هل فكرت يومًا في حال كان لهذه الحبوب أي آثار جانبية؟

تقدّم لك"عائلتي" في هذا السياق لائحة تتضمّن أبرز 7 آثار جانبية ناتجة عن تناول حبوب منع الحمل:

  • الشعور بالصداع والدوران: غالبًا ما تشعر المرأة بالصداع الحاد والدوران خلال الفترة الأولى إلاّ أن هذا العارض يختفي مع الوقت. في حال عدم شعورك بتحسن بعد بضعة أيام، ننصحك باختيار نوع آخر من حبوب منع الحمل.
  • الشعور بالغثيان: يختفي هذا العارض بعد مرور بضعة أشهر من تناول الدواء. في حال عدم اختفائه، حاولي تناول الدواء أثناء الطعام.
  • المعاناة من النزيف المهبلي: يعتبر هذا العارض أكثر عارض يسبب إزعاجًا للنساء. من أجل تجنّبه، ننصحك باستخدام الدواء في الوقت عينه كل يوم. هذا ويمكنك التحدّث مع طبيبك في الوضوع وقد يصف لك المضاد الحيوي لمعالجة الأمر.
  • عدم الرغبة بممارسة العلاقة الحميمية: في حال شعورك بهذا العارض، يتوجّب عليك اختيار نوع آخر من حبوب منع الحمل.
  • الشعور بمزاجية: يعتبر هذا العارض من أكثر الأعراض شيوعًا إذ تعاني منه غالبية النساء بسبب احتوائه على نسبة عالية من الهرمونات. ففي حال كنت من بين هؤلاء النساء، يمكنك اللجوء إلى وسيلة أخرى لمنع الحمل.
  • زيادة الوزن: غالبًا ما تشتكي النساء من زيادة وزنهن فوراً بعد البدء بتناول هذا الدواء.

عليك أن تنتبهي إلى كل عارض تعاني منه خلال تناولك حبوب منع الحمل إذ في بعض الأحيان قد تكون هذه العلامات التي تعانين منها إشارة إلى معاناتك من أمراض الكبد والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب خصوصًا إن ترافقت مع أعراض أخرى مثل شعورك بألم شديد في المعدة أو عانيت من مشكلة في الرؤية وغيرها.

اقرئي المزيد: ما هي موانع الحمل الطبيعية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟