لما ياسين لما ياسين 02-12-2023
اكتشافات علمية جديدة تحارب القلق والاكتئاب

في مراجعة نشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences، وصف باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية إمكانات الأدوات العلمية لمكافحة اضطرابات الصحة العقلية والتخلّص من أشد أنواع الأمراض النفسية وأكثرها شيوعًا، بما في ذلك القلق، والاضطراب الاكتئابي الشديد (MDD)، واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، وذلك خلال دراسةٍ يبرزون فيها دور العلم، وعلم وظائف الأعضاء وأنواع الإجهاد، والاستجابة، وأساليب العلاج، والأدلة الحالية.

ias

سنعرض لكِ تفاصيل هذه الدراسة في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، مبيّنين أهمّ المعايير التي وُضِعَت والنتائج النهائيّة التي تمّ الحصول عليها.

خلفيّة هذه الدراسة

أدّت الزيادة العالميّة في الضغط النفسي، التي تغذّيها أحداث مثل وباء فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، وعدم الاستقرار العالمي، وتغير المناخ، إلى ارتفاعٍ ملحوظ في اضطرابات المزاج والقلق. وتكاد تكون هذه الزيادة بمثابة “جائحة ثانية”، ممّا يؤثر بشكلٍ عميق على مختلف التركيبة السكانية، وخاصّةً الأفراد الأصغر سنًا، أي الأطفال والإناث، لذلك استوجب البحث عن أفضل طرق العلاج النفسي.

أحدث الاكتشافات في محاربة المشاكل النفسيّة
أحدث التقنيّات التي تقضي على المشاكل النفسيّة

دور العلم على المدى القريب والبعيد

لمعالجة أزمة الصحّة العقليّة، من الضروري امتلاك فهم علمي عميق لهذه الاضطرابات، حينها، يمكن اتّخاذ إجراءات فوريّة عالميًا ومحليًا، أمّا في مجال الرعاية الصحيّة وعلى المستوى الفردي فيكون ذلك من خلال إعطاء الأولوية للصحة العقلية، وتنفيذ السياسات الداعمة، وزيادة الوعي، وتقديم تدخّلات نمط الحياة القائمة على الأدلة. وتشمل الرسائل الرئيسيّة إمكانيّة علاج الاضطرابات، والمسارات المتنوّعة للاكتئاب، وأهميّة المرونة، وذلك من أجل تمهيد الطريق لمزيد من الاكتشافات التي يمكن ترجمتها إلى أساليب علميّة مخصّصة للعلاج والوقاية.

بيولوجيا الإجهاد والاستجابة له

تمثّل بيولوجيا الإجهاد التفاعل بين الكائن الحيّ والبيئة، ممّا يتيح التكيّف الأمثل والبقاء على قيد الحياة، حيث يمكن أن يؤدّي عدم التنظيم في نظام التوتّر المحفوظ إلى اضطرابات المزاج والقلق.

تطوّرت بيولوجيا الإجهاد على مدار قرن من الزمان، وشهدت معالم بارزة بدءًا من تركيز والتر كانون على الإجهاد الحاد وحتى استكشاف الإجهاد المزمن لدى هانز سيلي. وقد ظهر محور الغدة النخامية والكظرية (HPA) المعقّد، والذي يتضمن لاعبين رئيسيين مثل عامل إطلاق الكورتيوتروبين (CRF)، والهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)، ومستقبلات الجلوكورتيكويد، مع آثار على اضطرابات المزاج. في حين أن محفزات التوتر قد تكون جسدية أو استقلابية أو فسيولوجية أو نفسية اجتماعية، فإنها تتلاقى على محور HPA لتحفيز استجابة فسيولوجية نموذجية.

تعد الاستجابة الصحيّة للضغط جزءًا لا يتجزأ من التكيّف، الذي يتميّز بارتفاع ACTH السريع وارتفاع الجلوكورتيكويد الذي يتمّ إنهاؤه بسرعة من خلال ردود الفعل السلبية، ممّا يؤدي إلى المرونة العصبية الحيوية. ومع ذلك، فإن الإجهاد المزمن يعطّل هذا التوازن، الذي ينتج عنه تغيّرات فسيولوجية مستدامة، تُسمّى الحمل التفارغي، مع عواقب وخيمة، بما في ذلك تثبيط المرونة العصبيّة غير القادرة على التكيّف، وزيادة التعرّض لاضطرابات المزاج وغيرها من القضايا الصحيّة.

يعمل الضغط النفسي الاجتماعي كمحفّز للانتكاس المتعلّق بالاكتئاب السريري، على غرار اضطرابات التفاعل مع الإجهاد، ممّا يعكس دور الاضطرابات المناعية في الاستجابة. ترتبط قابليّة الاكتئاب أو المرونة بالتفاعل مع الإجهاد، حيث تساهم السمات المزاجية والاختلافات الجينيّة في الفروق الفردية، كما تحدّد الميول المزاجيّة، المتأثرة بالعوامل الوراثيّة والتجريبيّة، قابليّة استيعاب الاضطرابات النفسيّة أو خارجيتها.

وقد وُجِد أنّ الإناث أكثر عرضةً للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب، مما يشير إلى أمراض جزيئية متميزة بين الجنسين، كما تشكّل الخبرة، خاصّةً خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، قابليّة الإصابة بالأمراض النفسيّة من خلال التغيّرات اللاجينيّة وإعادة التشكيل العصبي.

مستويات التحليل ودور النماذج الحيوانية

يدمج الدماغ العناصر الجينية والجزيئية والخلوية مع الدوائر العصبية للتحكم في الاستجابات للضغوطات وتكييف السلوك. وتتطلب بيولوجيا الإجهاد، المرتبطة باضطرابات المزاج والقلق، التحليل على جميع هذه المستويات، مع الأخذ في الاعتبار الخصائص الفردية والعوامل البيئيّة. تعتبر النماذج الحيوانية حاسمةً لفهم آليات الإجهاد، وتكشف عن التأثيرات الجينيّة والتجريبيّة على القابليّة أو المرونة، حيث يجسّد إجهاد الهزيمة الاجتماعيّة المزمنة لدى القوارض المرونة والقابليّة للتأثّر، ويقدّم نظرةً ثاقبةً للتغيّرات الناجمة عن الإجهاد وآليات التكيّف.

علاج الاكتئاب الحاد

أدّت مضادات الاكتئاب الكلاسيكيّة، التي كانت في البداية اكتشافات مصادفة إلى فرضية أحاديّات الأمين، لكن تأخّر فعاليتها أثار الشكوك حول “خلل بسيط في السيروتونين”. تعد العلاجات الحديثة مثل الكيتامين، الذي يستهدف مستقبلات الغلوتامات NMDA، والطرائق غير الدوائيّة، بمرونة عصبيّة سريعة مرتبطة بالمرونة في علاج الاكتئاب.

على الرغم من أنّ العلاجات الجديدة توفّر الأمل لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج، فمن المهمّ تعزيز الاكتشافات الجزيئيّة، وفهم العوامل المسببّة المتنوّعة، وتطوير المؤشرات الحيوية لتطوير نهج دقيق ضد اضطرابات المزاج. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب الاكتئاب عند المرأة في كلّ مراحل حياتها.

الصحة الصحة النفسية اكتئاب قلق

مقالات ذات صلة

أضرار العادة سرية على النفسية
الصحة النفسية أضرار العادة سرية على النفسية وتأثيرها على المزاج
أكثر ممّا تعتقدين!
حيل تربوية بسيطة
تربية الطفل حيل تربويّة بسيطة ستوفّر عليكِ الكثير من التعب والعناء!
اعتمديها بعد اليوم!
أنشطة وتدريبات للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD
تربية الطفل أنشطة وتدريبات للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD
تخفّف من العوارض وتحسّن حالهم!
تصرفات ابني غير طبيعية
تربية الطفل تصرفات ابني غير طبيعية كيف أكتشف مشكلته؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
أعراض نقص فيتامين د النفسية
الصحة النفسية تعرّفي على أبرز عوارض نقص فيتامين د النفسية
كلّ ما تودّين معرفته!
علاج اكتئاب مابعد الولاده
ما بعد الولادة نصائح تضمن علاج اكتئاب مابعد الولادة
لنتائج سريعة ومضمونة!
هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر
الصحة الشخصية هل كثرة النسيان من علامات الزهايمر؟
كلّ ما تودّين معرفته!
نوم الاطفال مفاجأة صادمة: متى يجب أن ينام الأطفال في غرفهم الخاصة؟
اقتراب الطفل من أمه تجعل نبضات قلبه تتزامن مع نبضاتها
طلاق ناجح بلا تأثير على الأطفال
طلاق كيفيّة تحقيق طلاق ناجح بلا تأثير على الأطفال
كلّ ما تودّين معرفته!
الوسواس القهري الجنسي
مشاكل جنسية تعرّفي على عوارض الوسواس القهري الجنسي وكيفيّة التخلّص منه
هل تعانين منه؟
التوقف عن الجماع
العلاقة الزوجية تعرفي على فوائد عدم ممارسة العلاقة الزوجية
لهذه الأسباب قد يكون التوقف عن الجماع لفترة مؤقتة مفيدًا!
أسباب التوحد عند الطفل
التوحد إليك أسباب التوحد عند الطفل وطرق التعامل معها
حال متشعّبة لا يمكن للبعض فهمها!

تابعينا على