dominique.jabra dominique.jabra 22-03-2016

حاولي أن تجيبي على السؤال التالي حالاً وبسرعة: ما هي آخر حادثة تتذكرينها من طفولتك؟ وهل تعلمين كم كان عمرك في ذلك الوقت؟ نحن متأكدون من أن عمرك في ذلك الحين كان لا يقلّ عن الأربع سنوات وهناك أسباب علمية تثبت ذلك! إكتشفي في هذا المقال من "عائلتي" لماذا لا يمكنك تذكر أي حادثة من سنوات طفولتك الأولى:

ias

لفترة طويلة من الوقت، إعتقد العلماء أن أدمغة الصغار غير قادرة على حفظ الذكريات. ولكن أجريت أخيراً العديد من الأبحاث حول هذا الموضوع وكشفت عن ظاهرة "فقدان الذاكرة" خلال مرحة الطفولة. فهل تساءلت يوماً لماذا لا تستطيعين إسترجاع الذكريات التي عشتها خلال السنوات الثلاث الأولى من حياتك؟ في الحقيقة، إن خلايا الدماغ تتطور مع بلوغ الطفل عمر الأربع سنوات. هذا التطور يؤثر على خلايا الدماغ التي تمحي كلياً ذكريات السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل. لذلك، لا يمكنك إلاّ إسترجاع الذكريات التي عشتها في سنك الرابع على الأقلّ وما فوق. (إليك ايضاً: تنمية المهارات الإبداعية لدى الأطفال بين العام الأول والثلاثة أعوام)

إضافة إلى ذلك، أقيمت أبحاث لمعرفة مدى قدرة الطفل على إسترجاع الذكريات مع مرور الأيام والسنوات. وتبين أن الأطفال الذين يبلغون من العمر سبع سنوات قادرون على تذكر الأحداث التي عاشوها في سن الثالثة ونصف بنسبة 60%، بينما الأطفال البالغون من العمر 9 سنوات، لا يتذكّرون سوى 40% من هذه الأحداث. لذلك من الطبيعي أن يصعب علينا إسترجاع ذكريات الطفولة كلّما تقدّمنا في العمر، إلاّ تلك التي أثّرت فينا بشكل كبير.

إقرئي أيضاً: أغراض يرفض أطباء الطوارئ شراءها لأولادهم

الأمومة والطفل الطفولة الأولى الطفولة الثانية شخصية الطفل صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على