abir.akiki abir.akiki 18-08-2022

تعرفي على امراض اختفت بفضل اللقاحات ولم تعد موجودة في العالم، نشاركك بأسمائها على موقعنا من خلال هذه المقالة.

ias

تحسّنت صحة الإنسان بشكل كبير منذ إدخال اللقاحات. قبل التطعيم على نطاق واسع، كانت أمراض مثل شلل الأطفال والجدري والحصبة الألمانية والحصبة تشل وتقتل ملايين الأشخاص كل عام. الآن بعد أن أصبحت لقاحات الأطفال شائعة، فإن بعض هذه الأمراض تكاد تكون معدومة.
أعلنت جمعية الصحة العالمية القضاء على الجدري في جميع أنحاء العالم العام 1980، وتمكّنت المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال من خفض حالات شلل الأطفال بشكل كبير.
لئلا ننسى أهمية اللقاحات، إلقي نظرة على أمراض دمّرت العائلات والمجتمعات ذات يوم.

شلل الأطفال

قبل أن تصبح لقاحات شلل الأطفال متاحة في الخمسينيات من القرن الماضي، تسبب تفشي شلل الأطفال في حدوث أكثر من 15000 حالة شلل في الولايات المتحدة كل عام، وتوفي 2 إلى 10% من الأطفال المصابين بشلل الأطفال لأن الفيروس أثر على العضلات اللازمة للتنفس.

الجدري

قتل الجدري مرة واحدة 3 من كل 10 أشخاص أصيبوا به. لذا، في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت منظمة الصحة العالمية خطة لتخليص العالم من الجدري. بحلول ذلك الوقت، كانت الولايات المتحدة بالفعل تحت السيطرة على الجدري، وذلك بفضل التطعيم. تم القضاء على المرض في أمريكا الشمالية وأوروبا في الخمسينيات من القرن الماضي وتم القضاء عليه في أمريكا الجنوبية وآسيا و أفريقيا في السبعينيات.

الكُزاز

تعيش بكتيريا التيتانوس في التربة والغبار والسماد. عندما تدخل الجسم تتطور مسببة العدوى وتنتج سمًا. يسبب السم تشنجات عضلية وشلل محتمل. في بعض الحالات، تكون التشنجات العضلية قوية جدًا لدرجة أنها تكسر العظام أو تتداخل مع التنفس. يموت ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص يصابون بالتيتانوس.

التهاب الكبد ب

هو فيروس يمكن أن يسبب سرطان الكبد والوفاة. نظرًا لأن التهاب الكبد ب المزمن لا يسبب دائمًا عوارض، فإن الكثير من الأشخاص المصابين بالفيروس لا يعرفون ذلك ويمكنهم نقل الفيروس عن غير قصد إلى الآخرين عن طريق الجنس أو الولادة. من المرجح أن يصاب الأطفال المصابون بالعدوى عند الولادة بالتهاب الكبد المزمن وتلف الكبد لاحقًا لذلك يوصي مسؤولو الصحة العامة بتطعيم الأطفال بعد الولادة بفترة وجيزة.

التهاب الكبد أ

هو فيروس آخر يمكن أن يسبب الفشل الكبدي والوفاة. قبل أن يصبح اللقاح متاحًا في الولايات المتحدة العام 1995، كان لدى الدولة حوالي 30000 حالة من حالات التهاب الكبد أ سنويًا. الآن، انخفض عدد حالات التهاب الكبد في الولايات المتحدة بنسبة 95%.
نظرًا لأن التهاب الكبد أ لا يزال شائعًا في أجزاء كثيرة من العالم وينتشر عن طريق الطعام والماء الملوثين، أو الاتصال الشخصي مع شخص مصاب، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالتطعيم الروتيني للأطفال.

الحصبة الألمانية

خلال آخر تفشي كبير للحصبة الألمانية في الولايات المتحدة بين العامين 1964 و1965، أصيب ما يقدر بنحو 12.5 مليون شخصًا بالحصبة الألمانية، وفقدت 11000 امرأة أطفالهن بسبب الإجهاض المرتبط بالحصبة الألمانية. كما توفي 2100 طفل حديث الولادة، وولد 20 ألف طفل مصاب بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، حالة يمكن أن تسبب الصمم وتلف الدماغ وعيوب القلب، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

مرض الحصبة

في عام 1978، حدد مركز السيطرة على الأمراض هدفًا للقضاء على الحصبة في الولايات المتحدة. لقاح الحصبة، الذي تم تقديمه في عام 1963، كان له بالفعل تأثير كبير، وساعد الاستخدام الواسع للقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. في العام 2000، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها “القضاء” على الحصبة في الولايات المتحدة، حيث لم يكن هناك انتقال مستمر للمرض لأكثر من عام.

فيروس الروتا

يمكن أن يسبب فيروس الروتا إسهالًا شديدًا وقيئًا، خاصة عند الأطفال الصغار. يكاد يكون من المستحيل حماية الأطفال من التعرض لفيروس الروتا، حيث ينتشر الفيروس في البراز ويمكن أن يعيش على الأسطح لعدة أيام. يمكن أن يقي التطعيم الأطفال من عدوى الفيروسة العجلية.

جدري الماء

قبل الموافقة على لقاح جدري الماء وإتاحته على نطاق واسع، أصيب ما يقرب من 4 ملايين أمريكي بالجدري المائي كل عام، وتم إدخال أكثر من 10500 إلى المستشفى وتوفي 100 إلى 150 شخصًا. منذ إضافة لقاح جدري الماء إلى جدول تحصين الأطفال في عام 1995، انخفضت حالات الإصابة والاستشفاء والوفيات بأكثر من 90%.

أخيرًا، اسألي طبيبك الخاص أيضًا عن اللقاحات خلال الحمل لأنّها قد تكون مفيدة لك وللجنين أيضًا.

الأمومة والطفل أمراض الطفولة الأم والرضيع الأم والطفل امراض الرضع

مقالات ذات صلة

تابعينا على