لما ياسين لما ياسين 16-05-2024
تقشير قشرة رأس الرضيع باليد

سنكشف لكِ عن أضرار تقشير قشرة رأس الرضيع باليد في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنعرض لكِ أبرز المخاطر المحتملة للتخّلص من أحد أنواع الطفح الجلدي عند الرضع، كما سنشرح عن الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور هذه القشرة التي تُعرَف ب”خبز الرأس”، وسنقدّم لكِ عبرها أهمّ النصائح والتوجيهات التي تضمن العناية بفروة رأس طفلكِ كما يجب ومن دون تعريضه للمخاطر.

ias

إنّ ظهور قشرة رأس الرضيع تعتبر ظاهرة شائعة وطبيعية تحدث لدى الكثير من الأطفال الرضع خلال الأشهر الأولى من حياتهم، وهي عبارة عن قشور صغيرة تتكون على فروة رأسهم، وغالبا ما تكون بسبب زيادة في إفراز الدهون الطبيعية من الجلد، وفي بعض الحالات، ينتزع الأهل هذه القشور بأيديهم بهدف تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون في المنزل، لكن هل فكرتِ يومًا في الآثار السلبية المحتملة لهذا الفعل؟

الأسباب المحتملة لظهور هذه القشرة

قبل الكشف عن أضرار تقشير قشرة رأس الرضيع باليد سنكشف لكِ عن الأسباب المحتملة لظهورها والعوامل اليت تؤثّر على وجودها في ما يلي، وتشمل:

أمّ تضع يديها على رأس طفلها الرضيع
أسباب ظهور قشرة الرأس عند الرضيع
  • فرط إفراز الدهون الطبيعية: يعتبر هذا العامل واحدًا من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤثّر على فروة رأس الرضيع، حيث تُفرز الغدد الدهنية الموجودة فيها كميات من الزيوت والدهون الطبيعية، ولكن في بعض الحالات، يحدث اضطراب في توازن إفرازها، مما يؤدي إلى تراكمها وتكوين القشور الدهنية.
  • تغيرات في الهرمونات: خلال فترة الولادة والأشهر الأولى من الحياة، يتعرض الرضيع لتغيرات هرمونية كبيرة تؤدّي دورًا هامًا في تنظيم وتنسيق العديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس، الأمر الذي قد يُسهم في زيادة إفراز الدهون وبالتالي تكوين القشور.
  • التهاب الجلد: يمكن أن يكون للالتهاب الجلدي دور في تكوّن قشرة رأس الرضيع، حيث يؤدي التعرض المتكرر للاحتكاك من الملابس أو استخدام الشامبوهات القاسية إلى حدوث هذه المشكلة في فروة الرأس، ممّا يُساهم في تكوين القشور الجلدية.

الآثار الجانبيّة لتقشير خبز الرأس يدويًا

سنكشف لكِ عن أضرار تقشير قشرة رأس الرضيع باليد في ما يلي، وذلك من أجل تحذيركِ من المخاطر التي قد يتعرّض لها طفلكِ إذا مارستِ هذا الفعل، وتشمل:

أمّ تحمل طفلها الرضيع وتضع يدها على رأسه
أضرار نزع قشرة رأس الرضيع باليد

الالتهاب والاحمرار

عندما يتم التقشير بطريقة غير لطيفة، يمكن أن يتسبب ذلك في التهاب وظهور بثور في فروة الرأس نتيجة للضغط الزائد والاحتكاك، الأمر الذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، ويُسبّب ظهور الاحمرار والتورم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب هذا الالتهاب شعرورًا بالنزعاج والحكة، مما يزيد من رغبة الرضيع في حكّ فروة رأسه، وبالتالي يمكن أن يزيد من حدة تفاقم هذه المشكلة.

الإصابة بالعدوى

عندما يتم تقشير القشور باليد، يمكن أن يحدث تلف صغير في الجلد، مما يفتح الباب أمام الجراثيم والبكتيريا الطريق لاختراق البشرة والتسبب في العدوى،وكما نعلم أنّ الأطفال الرضع يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب جهازهم المناعي الضعيف، مما يعني أن هذه المشكلة قد تكون أكثر خطرًا بالنسبة لهم، وقد يشمل ذلك التهاب الجلد، والتهاب الجفون، والتهاب فروة الرأس، والتهابات بكتيرية أخرى قد تتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

تساقط الشعر

إنّ التقشير القوي لقشرة رأس الرضيع باليد قد يؤدي إلى التهاب فروة الرأس، وهذا بدوره يمكن أن يسبب تساقط الشعر،حيث يؤدي هذا الفعل إلى زيادة التوتر والضغط على بصيلات الشعر، ممّا يؤثر على عملية نموه ويمكن أن يسبب تساقطه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتدهور جودة الشعر وتزيد حدّة تقصفه، مما يجعله أقل قوة وصحة.

بوضوح، يمكن أن يكون تقشير قشرة رأس الرضيع باليد عملية غير فعّالة وتسبب العديد من المشاكل الصحية،لذا من الضروري اتباع الطرق اللطيفة والآمنة للعناية بفروة رأس الرضيع لتجنب هذه المشاكل وضمان الحفاظعلى صحة وراحة الطفل.

كيفيّة العناية بقشرة الرأس عند الرضّع

بعدما أطلعناكِ على أضرار تقشير قشرة رأس الرضيع باليد في ما سق، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات التي يجب الالتزام بها للعناية بهذه الحال، وتشمل:

أمّ تحمل رضيعها وتسند رأسه بيدها
كيفيّة العناية بقشرة رأس الرضيع
  • استخدام زيوت طبيعية: تعتبر الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند خيارات فعّالة لترطيب فروة رأس الرضيع، حيث أنّها تحتوي على مركّبات تساعد في ترطيب البشرة وتهدئتها، مما يساعد في التخلص من القشور والحفاظ على صحة فروة الرأس، على سبيل المثال، يحتوي زيت جوز الهند الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل على ترطيب الجلد وتهدئته.
  • تدليك فروة الرأس بلطف: يمكن أن تكون ممارسة التدليك بلطف لفروة الرأس طريقة فعّالة لإزالة القشور وتحسين دورة الدم إلى فروة الرأس، حيث أنّها تساعد على تحريك القشور الجلدية الجافة وتحفيز تجديد الخلايا، ممّا يساعد في تحسين مظهر البشرة وتقليل الالتهاب، ولكن يجب التنويه أنّه من الضروريّ أن تتمّ هذه العمليّة بحركات دائرية خفيفة باستخدام أطراف الأصابع، مع تجنب الضغط الزائد الذي قد يسبب الحساسية.
  • استخدام شامبو خاص: يوفر استخدام شامبو خاص للأطفال الذين يعانون من قشرة الرأس طريقة آمنة وفعّالة للتخلص من القشور، يجب اختيار منتج خالي من المواد الكيميائية القاسية، ويفضل أن يحتوي مكونات مهدئة مثل الألوة فيرا أو الكاميليا، كما يجب غسل فروة الرأس بلطف باستخدامه وشطفه جيدًا بالماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات جديدة على فروة رأس الرضيع، خاصة في حال أيّ مشكلة فيها.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل تطبيق أيّ نصيحة في حال معاناة طفلكِ من هذه المشكلة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين وضمان سلامته، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكِ متى تنتهي قشرة رأس الرضيع؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع العناية بالرضيع العناية بفروة الرأس خبز الرأس رعاية الرضع صحة الأطفال فروة رأس الرضيع

مقالات ذات صلة

لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة
صحة الرضيع لون براز الرضيع أخضر غامق ورائحته كريهة: الأسباب والعلاجات
الدليل الشامل بين يديكِ..
متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي
نوم الرضيع متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟
راقبي ظهور هذه العلامات..
رضيع يبكي من نفخة البطن
صحة الرضيع كيف تتعاملين مع انتفاخ بطن الرضيع في الشهر الأول؟
نفخة البطن ليست بالأمر الخطير
استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
صحة الرضيع أسباب استفراغ الرضيع كمية كبيرة بعد الرضاعة
كلّ ما تودّين معرفته!
علامات جوع الرضيع
الرضاعة اكتشفي أهمّ علامات جوع الرضيع
طفلكِ يرسل إليكِ إشارات خاصّة..
بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
صحة الطفل بالفيديو، ارتجاع المريء الصامت يؤلم رضيعك من دون أن تعرفي
احترسي فهذه الحالة تتطلب العلاج السريع
بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
صحة الطفل بالفيديو، أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته
معلومات مهمة!
رضيع يبكي بشدة
نوم الرضيع سبب بكاء الرضيع الهستيري وكيفية التحكم بهذه الحالة
انتبهي من الحفاضات المليئة بالبراز
طفل يتحرّك أثناء النوم
نوم الرضيع هل من سبب مُقلق لتحريك رأس الرضيع عند النوم؟
هل هو أمر طبيعيّ برأيك؟
طفل يرتدي حفاضه
صحة الرضيع ما أسباب عدم تبول الطفل الرضيع لساعات؟
يحصل الأطفال دون سن 6 أشهر على الترطيب حصريًا من حليب الثدي أو الاصطناعي
علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
صحة الرضيع كيفيّة علاج فطريات الفم عند الرضع بعمر شهر
لنتائج سريعة ومضمونة!
كتل رأس الرضيع
صحة الرضيع اليك أسباب كتل صغيرة في رأس الرضيع من الخلف وطرق العلاج
كل ما يجب أن تعرفيه عن هذه الكتل الصغيرة!

تابعينا على