عبير.عقيقي عبير.عقيقي 25-02-2021
Person, Human, Text

المواضيع:

  1. اعراض الغدة الدرقية لدى الرجال
  2. الغدة الدرقية لدى الرجال والخصوبة
  3. الغدة الدرقية لدى الرجال والضعف الجنسي:
  4. نصائح ومعلومات إضافية

هل تؤثر الغدة الدرقية على الانجاب عند الرجال؟ سؤال يتم طرحه على الانترنت وتجاوب عليه عائلتي من خلال هذه المقالة بحيث سنعالج اعراض الغدة الدرقية على خصوبة الرجل.

ias

قبل الإجابة عما إذا يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائيا، لا بد من التعريف الى الغدة الدرقية التي تعدّ المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم، وتحديداً تلك التي تنتج الطاقة للخلايا. وعندما يحصل خللاً في عمل هذه الغدة إمّا نشاط زائد أم خمول، تتأثر وظائف عدّة في الجسم لدى الجنسين. أمّا لدى الرجال فالتأثير على الخصوبة والإنجاب يبدو كبيراً نظراً لتأثير الغدة الدرقية على الحيوانات المنوية ونشاطها.

اعراض الغدة الدرقية لدى الرجال

ومن ضمن ملف كامل عن امراض الغدة الدرقية، نتحدّث اليوم عن تأثير الغدة الدرقية على الإنجاب عند الرجال. ومما لا شك فيه أنّ لهذه المشكلة الصحية اعراض تتشابه بين الرجل والمرأة. ففي حال قصور الغدة الدرقية قد تشعر بالبرد والإرهاق الشديدين، جفاف البشرة وهشاشة الأظافر، الإكتئاب وضعف في الذاكرة والتركيز، التهاب العضلات وألم في المفاصل، زيادة الوزن وتساقط الشعر. في حين أنّ الإفراط في نشاط الغدة الدرقية يسبب لك فقدان الوزن المفاجئ رغم زيادة الشهية، الشعور بالقلق والتوتر وتسارع نبضات القلب، التعرق، الأرق والتعب، الشعور بالحرارة المرتفعة، ضعف الرغبة الجنسية وهشاشة في العظام والعضلات.

الغدة الدرقية لدى الرجال والخصوبة

بالعودة الى دراسة نشرت في يونيو من العام 2004 في "أفضل الممارسات والبحوث : الغدد الصماء السريرية والأيض"، تمت الإشارة الى أنّ قصور الغدة الدرقية في افرازات الهرمونات المتعلقة بعملية الايض أة الإفراط في نشاطها يؤثران بشكل مباشر على القدرة الإنجابية. فالإفراط مثلاً في نشاط هذه الغدة يسبب انتاج ضعيف للحيوانات المنوية مما يؤثر حتماً على الإنجاب. هنا ينصح باستشارة الطبيب المختص الذي إمّا يعطي علاجاً منزلياً لحل المشكلة وإمّا يقترح عملية جراحية، ولكن هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟ ناهيك عن إمكانية تطوّر الحالة وظهور مشكلة في هرمون البرولاكتين، بحيث أن ارتفاعه يسبب حكماً انخفاضاً في مستوى التستوستيرون المسؤول عن انتاج الحيوانات المنوية. وقد أشارت الدراسة نفسها وبالسياق ذاته، أن الرجال الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، يكون مستوى الحيوانات المنوية لديهم منخفض الأمر الذي يؤثّر على الخصوبة.

الغدة الدرقية لدى الرجال والضعف الجنسي

في الحقيقة، يؤثر الضعف الجنسي على نفسية الرجل، ووفقاً لدراسة نشرت بعد سنة اي في عدد ديسمبر 2005، تبيّن أنّ حوالي 50% من مجموعة من 34 رجلا يعانون من سرعة القذف بسبب الإفراط في نشاط الغدة الدرقية، وحوالي % منهم يعاني من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب. ورغم أنّ الدراسة لحظت أهمية وفعالية العلاج في إعادة التوازن في عمل الغدة الدرقية لدى الرجال إلّا أنّها تنف التأثير الكبير للخل الذي يحدث في عمل هذه الغدة، من عدم القدرة على الانتصاب، إلى تأخر القذف وانخفاض الرغبة الجنسية، وكل هذه الاعراض تؤثر بشكل مباشر على إمكانية الإنجاب لدى الرجال.

نصائح ومعلومات إضافية

أشارت جمعية السرطان الأميركية إلى أنّ مشاكل الغدّة الدرقية من العوامل المؤثّرة في خصوبة الرجل والمرأة، رغم أنّها الأكثر شيوعاً لدى النساء بحوالي 3 مرات أكثر من الرجال. ورغم شيوع مشكلة الغدة الدرقية في الغفراط والنقصان في وظيفتها لدى الجنسين إلا أنّ النساء هنّ الأكثر عرضة. إذ تصيب 0.2 في المئة من الرجال مقارنة بنحو 2 في المئة من النساء. وفي حال واجهت أي من الاعراض التي ذكرناها أعلاه، أو لاحظت مشاكل في الانتصاب أو القذف، فهذا قد لا يكون بالضرورة سبباً من أسباب الخلل في الغدة الدرقية، إلّا أنّه عليك استشارة الطبيب المختص لتتأكّد من الأمر. فلهذه المشاكل إن وُجدت علاجات فعالة تعيد نشاطك الجنسي وخصوبتك الى سابق عهدها.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ معالجة العقم لم تعدّ من الأمور المستحيلة في الطب إذ دائماً هناك بصيص أملا نتمسّك به في هذا المجال، والدليل تطور الطب وانشاء افضل مستشفى لعلاج العقم في السعودية، في مواجهة العقم ومسبباته لدى النساء كما الرجال.

الصحة الصحة الجنسية الصحة الشخصية صحة الرجل

مقالات ذات صلة

 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!

تابعينا على