جوانا القاعي جوانا القاعي 22-01-2016
مراحل الحمل

مما لا شكّ فيه أنّ فترة ال9 اشهر من الحمل تحمل الكثير من التكهّنات والتوقعات التي تتناول شكل الجنين وحجمه وتفاعله مع العالم الخارجي يومًا بعد يوم. إجعلي من هذه الفترة أكثر تشويقًا وتعرّفي معنا على مراحل نمو أعضاء الجنين بدءًا من الشهر الأول من الحمل وصولًا إلى الشهر التاسع منه في هذا المقال من عائلتي:

ias

كيف تحسبين فترة الحمل وموعد الولادة؟

الشهر الأول: يبلغ طول الجنين بعد انتهاء الشهر الأول من الحمل حوالى 0.25 سنتمتر ويبدأ قلبه الذي لا يتجاوز بذرة الخشخاش في الخفقان.

الشهر الثاني: تبدأ المشيمة في التكوّن في الشهر الثاني من الحمل  ويبدأ العقل والنخاع الشوكي بالتكوّن أيضًا. ويشهد الشهر الثاني تشكّل الأنسجة المسؤولة عن نبضات قلب الجنين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن يمكن رصد هذه النبضات ابتداءً من الأسبوع السادس من الحمل بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية. وفي هذا الشهر أيضًا تبدأ براعم  اليدين والقدمين وأطرافهم بالتكوّن بالإضافة إلى بعض الأعضاء كالعين والأذن والأنف والأعضاء التناسلية الداخلية. يلخًّص هذا الشهر بداية تكوّن معظم أعضاء جسم الجنين.

الشهر الثالث: في الشهر الثالث من الحمل تبدأ براعم الأسنان بالنشوء وفي هذا الشهر أيضًا يكتمل تكوّن أصابع اليدين والقدمين وتظهر الأظافر اللينة عليها. ويشهد الشهر الثالث تكوّن إمعاء الجنين والعمود الفقري الذي يكون ليّنًا وقابلًا للإلتواء بين الأسبوع التاسع والثاني عشر. أما جلده فيكون رقيقًا وشفّافًا وتكون اليدين أكبر حجمًا من الرجلين في هذه الفترة. وتبدأ عظام الجنين وعضلاته بالتكوّن أيضًا.

الشهر الرابع: يشهد الشهر الرابع تكوّن الحاجبين والرموش وتصبح اليدين والرجلين أكثر ليونة وقابلية للإلتواء وتظهر أعضاؤه التناسلية الخارجية وتكتمل المشيمة بشكل نهائي، وفي هذا الشهر يبدأ الجنين باختبار السمع والبلع. تتكوّن رقبته أيضًا في حين تباشر الكلى إفراز البول. وفي نهاية هذا الشهر يتمّ تحديد جنس الجنين إذ تنزل الخصيتان من أعلى البطن عند الجنين الذكر مخوّلةً بذلك معرفة الجنس.

الشهر الخامس: يبدأ الجنين في هذا الشهر بمصّ أصابعه ويكون جلده مجعّدًا يظهر عليه الوبر. يصبح الجنين في الشهر الخامس أكثر حركةً وتشعرين بكلّ تحركاته. ينام ويستيقظ بشكل منتظم. أما المرارة فتباشر انتاج المادة المسؤولة عن هضم المغذّيات في جسمه. يمكن التأكّد من جنس الجنين في هذا الشهر من خلال التصوير الصوتي.

الشهر السادس: في هذا الشهر ينمو شعر الجنين ويتطوّر عقله بسرعة كبيرة  ويبدأ بفتح عينيه وتظهر بصمات أصابع يديه وقدميه في حين تتكوّن الرئتان بشكل كامل غير أنهما لا تقومان بوظائفهما بعد.

الشهر السابع: يبدأ الجنين في هذا الشهر بالإستجابة للأصوات ولأيّ مؤثّر خارجي كالحرّ والبرد والضغط والضجّة. في هذا الشهر يكتسب الجنين الوزن بشكل سريع وتصبح عظامه أكثر صلابة غير أنّ رأسه يبقى ليّنًا ليسهّل عملية الولادة. تتكوّن لديه حاسة الذوق في الشهر السابع ويتأثّر أيضًا بما تتناولينه وقد يختبر الحازوقة أيضًا.

الشهر الثامن: يبدأ الجنين في هذا الشهر بالتحضّر للولادة فيكون رأسه للأسفل وقدماه للأعلى متّخذًا الوضعية نفسها حتى اليوم الأخير من الحمل. تتقلّص تجاعيد بشرته في هذا الشهر  ويواصل عقله النمو. أمّا رئتاه فتصبح جاهزة للعمل.

الشهر التاسع: يصبح الجنين في هذا الشهر جاهزًا للولادة متخذًا وضعية السقوط أي النزول في قناة الولادة. ويزداد وزنه بشكل كبير  وتتشكّل الدهون حول الكتفين والركبتين والمرفقين. إقرأي أيضًا: كيف يتم الحمل؟

الحمل أسابيع الحمل الجنين الفصل الأول من الحمل الفصل الثالث من الحمل الفصل الثاني من الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

الاسبوع التاسع من الحمل والوحام
الحمل معلومات مهمّة عن الأسبوع التاسع من الحمل والوحام
استشيري طبيبك في حال اشتدّ الوحام!
كم نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الخامس للتوأم؟
الحمل كم نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الخامس للتوأم؟
اكتشفي كم نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الخامس للتوأم.
نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس
الحمل نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس
العناية بالجسم والبشرة من الأساسيات!
أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثالث بولد
تغيرات في الرغبات الغذائية قد تكون مؤشّرًا!
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين؟
الحمل هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين؟
إليك كيف يؤثر نزيف المشيمة على الجنين وما هي اسبابه.
كل ما يجب أن تعرفيه عن تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين
الحمل كل ما يجب أن تعرفيه عن تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين
اكتشفي اسباب تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين.
تجنب زيادة الوزن للحامل
الحمل نصائح لتجنب زيادة الوزن من حبوب منع الحمل
من أجل ضمان صحتك وصحة طفلك
اكتشفي أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل
الحمل اكتشفي أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل
تعرفي على أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل.
كم تأخذ الحامل من الشهر العاشر وما أسباب التأخر؟
الحمل كم تأخذ الحامل من الشهر العاشر وما أسباب التأخر؟
إليك الفترة التي تأخذها الحامل من الشهر العاشر واسباب التأخر.
كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني؟
الحمل كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني؟
تعرفي إلى متى يستمر دم الحمل الغزلاني.
في أي أسبوع تكون الولادة طبيعية؟
الحمل في أي أسبوع تكون الولادة طبيعية؟
إليك في أي أسبوع تكون الولادة طبيعية وما هي أبرز العلامات.

تابعينا على