جنى عبدالله جنى عبدالله 10-02-2021
فوائد حبوب المغنيسيوم

المواضيع

  • فوائد حبوب المغنيسيوم
  • الأطعمة الغنية بالمغنيسوم

إن كنت تتساءلين عن اهم فوائد حبوب المغنيسيوم فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الفوائد كي تستفيدي منها وتحافظي على صحة حديدية.

ias

يُعتبر المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم ويلعب العديد من الأدوار المهمة في صحة الدماغ والجسم، ولكن قد لا تحصلين على الكمية المناسبة منه حتى لو كنت تتبعين نظام غذائي صحي. ولهذا السبب قد يوصي الطبيب بتناول حبوب المغنيسيوم بفضل فوائدها المتعددة.

يشارك في الكثير من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم

أشارات الدراسات أن يوجد حوالي 60% من المغنيسيوم في الجسم بينما يوجد الباقي في العضلات والأنسجة والدم وأن أحد الأدوار الرئيسية للمغنيسيوم هو العمل كمساعد في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تؤديها الإنزيمات. ومن أهم أدواره هي: خلق الطاقة، تكوين البروتين، تقوية حركة العضلات، وتنظيم الجهاز العصبي.

يعزز الأداء أثناء ممارسة التمارين

أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يحتاج الجسم الى كمية أكبر من المغنيسيوم، فهو يساعد في نقل سكر الدم الى العضلات لمنع الشعور بالتعب أثناء ممارسة التمارين. فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يعزز أداء التمرين للذين يمارسون الرياضية وللأشخاص الذي يعانون من أمراض وكبار السن أيضاً.

يحارب الإكتئاب

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في وظائف الدماغ والمزاج وأن المستويات المنخفضة منه ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب. فقد أشارت الكثير من الأبحاث أن عدم تناول الكميات المناسبة من المغنيسيوم تسبب في حدوث أمراض عقلية ونفسية مثل الإكتئاب، ولهذا السبب ننصحك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للحفاظ على صحتك النفسية والعقلية.

يفيد مرضى السكري من النوع 2

أشارت الدراسات هناك حوالي 48% من مرضى السكري نوع 2 لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم في دمائهم مما يُضعف قدرة الإنسولين على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، نضيف الى هذا أن تشير هذه الأبحاث أن الأشخاص الذي يتناولون كميات قليلة من المغنيسيوم لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 47% وأن الأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني لاحظوا تحسن ملحوظ بعد تناولهم حبوب المغنيسيوم.

يخفض ضغط الدم

يشتهر المغنيسيوم بقدرته على خفض ضغط الدم، ففي حال تناولت المغنيسيوم على شكل مكملات غذائية أو من خلال الأطعمة، ستتمكنين من خفض ضغط الدم ولن يؤثر عليك في حال كان ضغط الدم لديك طبيعي.

يتمتع بفوائد مضادة للإلتهابات

أظهرت الكثير من الدراسات أن يرتبط إنخفاض تناول المغنيسيوم بالإلتهابات المزمنة والتي تُعتبر أحد العوامل المسببة للشيخوخة والسمنة والأمراض المزمنة. ففي أحد الدراسات التي أُجريت على الأطفال، تبين أن الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم لديهم أعلى مستويات من التعرض للإلتهابات. فيمكن لمكملات المغنيسيوم ان تقلل خطر الإصابة بالإلتهابات عند الكبار والصغار والذين يعانون من السمنة. يمكنك أيضاً الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول الأسماك الدهنية والشوكولاته الداكنة.

يمنع الصداع النصفي

إن الإصابة بالصداع النصفي هو من أكثر الأمراض شيوعاً عند الكثير من الأشخاص، فهو يُسبب الغثيان، القيء والحساسية للضوء. وتجدر الإشارة أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بنقص المغنيسيوم وأن مكملات المغنيسيوم تلعب دور كبير في علاج ومنع الصداع النصفي.

يقلل من أعراض الدورة الشهرية

تُعتبر إضطرابات وأعراض الدورة الشهرية من أكثر الأمور شيوعاً التي تحدث بين أوساط النساء، فقد أثبتت الدراسات أن المغنيسيوم يعمل على تسحين الحالة المزاجية خلال الدورة الشهرية ويقلل من احتباس الماء وأعراض الدورة الشهرية الاخرى، ولهذا السبب ننصحك بالإكثار من تناول المغنيسيوم ومكملاته للتخفيف من أعراض وآلام الدورة.

الأطعمة الغنية بالمغنيسوم

من المعروف أن المغنيسيوم آمن ومتوفر على نطاق واسع وهو ضروري للصحة وأن المدخول اليومي الموصى هو 400 الى 420 يومياً مجم للرجال و 310 الى 320 للنساء. يمكنك الحصول عليه أيضاً من خلال هذه الأطعمة:

  • السبانخ المسلوقة.
  • بذور اليقطين.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الكينوا المطبوخة.
  • الكاجو.
  • السمك.
  • السلمون.
  • الأفوكادو.

اذاً، هذه هي اهم فوائد حبوب المغنيسيوم على الصحة، ولهذا السبب ننصحك بالحصول على الكميات المناسبة من المغنيسيوم للحفاظ على جسم صحي وخالي من الأمراض، فهل تعرفين كيف يظهر نقص المغذيات على جسمك؟

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
كيت وأولادها
مشاهير كيف أخبرت كيت ميدلتون أطفالها أنها مصابة بالسرطان؟
الصدق والشفافية عنوان هذه المرحلة الدقيقة من حياة العائلة الملكية!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على