rima.kossaify rima.kossaify 20-04-2020
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

المواضيع

  1. عوارض ارتفاع الضغط
  2. علاجات ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل يمكنك تخفيض ضغط دمك اذا اتبعت النصائح التي سنقدمها لك من عائلتي تعرفي على عوارض ارتفاع الضغط وعالجيها بنفسك

ias

يشكل ارتفاع ضغط الدم حالة مزمنة منتشرة في مجتمعنا. ويعود ذلك إلى نمط الحياة الحديثة. وقد تعتقدين سيدتي أن ارتفاع ضغط الدم هو حالة حميدة لا تستوجب سوى أخذ حبة دواء للسيطرة عليها. ولكن، ما عليك معرفته، أن هذه الحالة المزمنة قد تؤدي مع السنين إلى مشاكل وخيمة. فشرايين الدم منتشرة في مختلف أنحاء الجسم وهي تغذي كل الأعضاء الحيوية. فأي خطب يصيب هذه الشرايين سيؤدي في نهاية المطاف إلى تضرر هذه الأعضاء الحيوية. من هنا، يؤدي ارتفاع الضغط المزمن إلى مشاكل في القلب، الكلى، الدماغ، العيون ما يهدد حياة المريض وأسلوب حياته. من هنا أهمية علاج ارتفاع الضغط والوقاية منه. في هذه المقالة نعرض عليك سيدتي اعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل وطريقة التعامل معها وعلاجها. كما نطلعك على الظروف التي تستدعي مراجعة الطبيب.

عوارض ارتفاع الضغط

حددت منظمات الصحة الدولية ضغط الدم الطبيعي بعدم تجاوزه 120/80 مم زئبق. ففي حال ارتفاع الضغط عن هذه الأرقام، بطريقة متكررة، يتم وضع تشخيص ارتفاع ضغط الدم ومن هنا ضرورة العلاج. في بداية هذه الحالة، يمكن ألا يعاني المصاب بأي عوارض وخاصة إن كان الارتفاع طفيفاً. ولكن العوارض تكثر مع استمرار الحالة وازدياد الارتفاع فينذر الجسم صاحبه بوجود خطب ما. ومن أهم عوارض ارتفاع الضغط نذكر:

  • الصداع ونزول الدم من الانف: يعود ذلك إلى ازدياد الضغط في شرايين الرأس ما يؤدي إلى ألم مستمر في الرأس وفي بعد الأحيان إلى تمزق في غشاء شرايين الأنف الضعيفة ما يؤدي إلى خروج الدم.
  • ألم الصدر: في هذه الحالة يتعب القلب بسبب صعوبة ضخ الدم على ضغط مرتفع. وفي هذه الحالة عليك سيدتي أن تراجعي الطبيب بصورة طارئة واللجوء إلى الطوارئ.
  • اضطرابات بصرية: تحدث هذه المشكلة في الارتفاعات المفاجئة لضغط الدم وعادة ما يتخطى هذا الارتفاع مستوى 160/110 أو حتى 180/120 مم زئبق. كما يصاحب هذا الارتفاع شعور بالدوار. من هنا ضرورة التصرف بسرعة لتفادي الضرر الدائم.

علاجات ارتفاع ضغط الدم

يقتصر العلاج الكلاسيكي لارتفاع ضغط الدم على أخذ الدواء الذي يصفه الطبيب بطريقة منتظمة. وهذا ضروري جداً، وقد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى وصف أكثر من دواء لضبط الحالات الصعبة. ولكن، يجب أن تعرفي سيدتي أن القيام بتغيير في أسلوب حياة المريض فعال جداً في إنزال ضغط الدم، فيستغني المريض عن عدد من أدويته، لا بل يتخلى عن كل أدوية الضغط في بعض الأحيان. فما هي الطرق التي يمكنك استعمالها لخفض ضغط الدم في المنزل؟

  • خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن: اظهرت الدراسة أن خسارة الوزن هي من أكثر الطرق فعالية في تخفيف ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي هذا إلى الوقاية من الكثير من الأمراض الشائعة الأخرى كما تعلمين. وقد أوجد العلماء طريقة لمراقبة الوزن وتأثيره على الصحة وذلك عبر قياس محيط الخصر. فعند الرجال، يزداد خطر الإصابة بالأمراض حين يتخطى محيط الخصر ال-102 سم، ونجد الخطر عينه عند النساء حين يتخطى خصرهن ال-89 سم.
  • الامتناع عن التدخين: يؤدي هذا سيدتي إلى تحسن صحة شرايين الدم بشكل عام ما ينعكس على تحسن ارتفاع ضغط الدم.
  • إتباع حمية غذائية صحية: تقتصر هذه الحمية على التركيز على الفواكه والخضار والحبوب مع تخفيف الطعام الغني بالدهون. كما يعتبر الملح من أهم مسببي ارتفاع ضغط الدم. فهو يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي حين يدخل إلى مجرى الدم إلى حصر المياه وبالتالي ارتفاع الضغط. ويكثر الصوديوم في اطعمتنا وخاصة في المعلبات إذ أنه يعتبر مادة حافظة. من هنا ضرورة الابتعاد عن هذه الأطعمة. كما يمكنك أن تستبدلي الملح حين تعدين مائدتك بتوابل أخرى للمحافظة على النكهة وجعل مائدتك صحية أكثر لك ولعائلتك.
  • التمارين الرياضية المنتظمة: وتقوم الرياضة المنتظمة على مختلف انواعها بتحسين صحة الشرايين الدموية بشكل عام، وتخفيف ضغط الدم بشكل خاص. كما أنها تؤدي إلى تقوية عضلة القلب وتحصينها.

في النهاية سيدتي، تبقى الوقاية خير من قنطار علاج. من هنا ضرورة إتباع أسلوب حياة صحي ومراقبة ضغطك بطريقة منتظمة. وتأكدي أنك إن قمت بهذه التغييرات في أسلوب حياتك مع مراجعتك للطبيب وأخذ العلاجات بطريقة منتظمة، ستحمين نفسك وعائلتك من عواقب الضغط الوخيمة.

هل تساءلت يوماً هل القهوة ترفع الضغط؟ لمعرفة الجواب اضغطي على الرابط.

الصحة الصحة الشخصية ضغط الدم

مقالات ذات صلة

هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!

تابعينا على