جوانا القاعي جوانا القاعي 15-07-2019
كم عدد البويضات اللازمة للحمل؟

المواضيع

  1. عدد البويضات اللازمة للحمل!
  2. جودة البويضات!
  3. نسب نجاح الحمل بحسب العمر!
  4. حجم البويضات المناسب للحمل!
  5. نصائح للحفاظ على نوعية البويضات!

كم عدد البويضات اللازمة للحمل وهل صحيح انه كلما زاد عدد البويضات كلما زادت فرص المراة بالحمل والانجاب؟ عائلتي تجيبك عن كل هذه التساؤلات.بما ان العلاقة بين عدد البويضات والحمل هي اكثر ما يقلق المراة لا سيما التي تواجه صعوبة في الحمل، تقدم لك في هذا الموضوع العلمي المفصل كل ما تحتاجينه من معلومات وتجيبك عن كل تساؤلاتك بما فيها متى ايام التبويض؟ وبمعنى آخر ما هو الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة وزيادة فرص الحمل.

ias

عدد البويضات اللازمة للحمل!

تماما كما أجبناك في موضوع سابق عن سؤال ما هو حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم؟ نجيبك في ما يلي عن سؤال كم عدد البويضات اللازمة للحمل؟

وفي الواقع، ليس صحيحا انه كلما زاد انتاج عدد البويضات زادت فرص الحمل، لأنه وبحسب ما يشير الاطباء فإنه في حالة الحمل الطبيعي فإنه يحدث بوجود بويضة واحدة فقط، وبالتالي فإن الحمل لا يعتمد على عدد البويضات بل على نوعيتها وجودتها وحجمها وعلى وقت الاخصاب.

وبالتالي لزيادة فرص الحمل، يكون عليك معرفة احتساب ايام التبويض اما باتباع عملية حسابية بسيطة وسهلة أو باللجوء الى حاسبة التبويض من عائلتي، ومارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة.

لكن مع تأخر الحمل، قد تلجأ بعض السيدات الى التدخل الطبي والتلقيح الصناعي، وفي هذه الحالة تحتاج المراة الى 15 بويضة على الاقل لزيادة فرص الحمل.

جودة البويضات!

اذا كما ذكرنا اعلاه فان جودة البويضات يلعب دورا اكثر اهمية من عددها، وتخصيب البويضة في الوقت المناسب له الدور الابرز. لذا تعلمي أسهل طريقة لحساب التبويض وتوقيت الحمل!

اما في ما يتعلق بجودة البويضات، فاعلمي ان ذلك يعتمد على عمر المرأة وأنه كلما تاخرت في الزواج والحمل كلما واجهت صعوبة في الحمل لاحقا واحتاجت الى تدخلا طبيا وربما الى التخصيب الصناعي. لذلك، يلاحظ الاطباء ميل النساء في العشرينات من العمر الى تجميد البويضات ذات الجودة العالية ليقمن بتخصيبها لاحقا ومتى يتقدمن في السن.

نسب نجاح الحمل بحسب العمر!

اذا كما ذكرنا اعلاه، فان نجاح الحمل يعتمد بشكل اساسي على جودة البويضة التي تخف مع تقدم المراة في السن. وبالتالي، تشير الابحاث الى انه عندما تكون المرأة في أوائل الثلاثينيات، تبلغ احتمالية انتاج بويضات مناسبة للحمل نسبة 15%، في حين تتقلص هذه النسبة لتبلغ بين 8 الى 10% في اواخر الثلاثينات، وتنخفض هذه النسبة أكثر في اوائل الاربعينات لتصل الى نحو 3 أو 5%.

حجم البويضات المناسب للحمل!

اذا لم تكن البويضة بالنوعية والحجم المناسب، فعادة ما تلجأ المراة الى التلقيح الصناعي. وتماما كما سبق وكشفنا لك ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره؟ نطلعك في ما يلي على حجم البويضة المناسب للحمل.

وإجمالا الن حجم البويضة المناسب للتلقيح يتراوح ما بين 18 و25 مللميترا، ويمكن التأكد من حجم البويضات عن طريق الأشعة فوق الصوتية الذي يسمح للطبيب بمراقبة حجم البويضات وطريقة نموها. وبالتالي، فإن وفي حال وجود مشكلة ما يصف الطبيب علاجات لتحسين حجم البويضات وبالتالي زيادة فرص الحمل.

نصائح للحفاظ على نوعية البويضات!

بما ان جودة البويضة ونوعيتها يلعب دورا بالغ الاهمية في زيادة فرص الحمل، ندعوك الى اتباع هذه النصائح التي تحافظ على نوعية البويضات:

  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واعتدال على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ما يسمح بتدفق الدم إلى الجهاز التناسلي وامداده بالاكسجين ما يضمن صحة البويضات.
  • النظام الغذائي السليم: للحفاظ على صحة البويضات وجودتها ونوعيتها، يكون عليك اتباع نظام غذائي صحي وسليم ومتوازن ويحتوي في تركيبته على المعادن والفيتامينات والاحماض الدهنية.
  • الصحة النفسية: للحفاظ على سلامة البويضات عليك الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم عن طريق تجنب التوتر والقلق المبالغ بهما

اذا، تكفي بويضة واحدة ليتم الحمل شرط ان تكون بحالة سليمة اي بالجودة المطلوبة ليتم تخصيبها ولتنغرس بالتالي في الرحم. وكما سبق وذكرنا عدة عوامل تلعب دورا في جودة البويضة واهمها سن المراة، اذ انه كلما تقدمت في السن كلما قل انتاجها لبويضات صالحة للتخصيب، وهذا ما يجعلها بالتالي تلجأ الى الى البديل الا وهو التخصيب الصناعي.

الام للمرة الاولى الحمل طرق الحمل

مقالات ذات صلة

إحساس الأمومة لأول مرة
الأمومة والطفل إحساس الأمومة لأول مرة كما لم يخبرك عنه أحد!
النمو والتطور يكون مشتركًا!
اسئلة شائعة حول ندوب الولادة القيصرية
الحمل 5 أسئلة شائعة حول ندوب الولادة القيصرية تطرحها كل أم جديدة
كم من الوقت يستغرق الجرح للشفاء؟
نصائح العودة للعمل بعد الاجازة
الأمومة والطفل نصائح للعودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة
تحديد توقعّاتك!
أمور في الامومة لم أتقنها بعد
الأمومة والطفل 5 أمور في الامومة لم أتقنها بعد!
لا زلت أتأثّر برأي الأخريات!
كيف يمكن التحدث مع اطفالك حول التنمر
الأمومة والطفل كيف يمكن التحدث مع أطفالك حول التنمر؟
احرصي على التحدث مع اطفالك حول التنمر لحمايتهم وتشجيعهم على البوح بما يتعرضون له.
دفاتر مذكرات للحمل متوفرة اونلاين
الحمل 5 دفاتر مذكرات للحمل مميزة يمكنك شراءها أونلاين
تتعدد التصاميم، اختاري الأنسب لك!
علاقة الام والطفل
الأمومة والطفل دون مشاركته سريرك: 5 وسائل لتقوية العلاقة بينك وبين طفلك 
تفاصيل ستصدمك
كم مرة يجب أن تحممي فيها طفلك حديث الولادة؟
العناية بالرضيع كم مرة يجب أن تحممي فيها طفلك حديث الولادة؟
اليك عدد المرات الافضل لاستحمام طفلك حديث الولادة.
أنا أم لم أبني صداقات جديدة بعد الإنجاب
الأمومة والطفل أنا أم لم أبني صداقات جديدة بعد الإنجاب وكنت على حقّ!
بدلًا من ذلك قمت بالتحضير لاستقبال طفلي بأكبر دعم ممكن!
التحول في اسلوب كل أم من الكعب العالي الى الحذاء الرياضي
الأمومة والطفل من الكعب العالي إلى الأحذية الرياضية: تحوّل طبيعيّ في أسلوب كل أمّ!
اللغينغ، قطعة الملابس الأبدية!
أمور تكتشفها كل أم لوحدها بعد الولادة
الحمل 5 أمور تكتشفها كل أم لوحدها بعد الولادة لا تخطر في البال!
وقت الولادة الطويل!
أنا أم أمضي ويك أند في الشهر من دون أولادي لهذه الأسباب
الأمومة والطفل أنا أم أمضي ويك أند في الشهر من دون أولادي لهذه الأسباب
لم أعد أشعر بالوحدة!

تابعينا على