اليسار.حبيب اليسار.حبيب 08-04-2020
اليك طرق تربيه الاطفال الصحيحه والعقاب المناسب بحسب عمرهم!

المواضيع

  1. متى تبدأ تربية الطفل؟
  2. اساسيات التربية الصحيحة!
  3. العقاب المناسب بحسب عمر الطفل!

ما هي طرق تربيه الاطفال الصحيحه واساليب العقاب المناسبة بحسب عمرهم وفي اي عمر تبدأ تربية الاطفال وما الفرق بين الام والاب في تربية الاطفال؟ اسئلة كثيرة تطرحها الامهات حيال تربية الاطفال التي تشغل حيزا مهما من تفكيرهم واهتمامهم وتجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع

ias

متى تبدأ تربية الطفل؟

قبل ان نكشف لك في مرحلة لاحقة عن طرق تربيه الاطفال الصحيحة والعقاب المناسب لهم بحسب سنهم، لا بد لنا من الاجابة اولا عن سؤال مهم جدا الا وهو متى تبدأ تربية الطفل؟

في الحقيقة، ان الجواب قد يصدمك لكن اثبتت الدراسات واكد خبراء التربية واطباء الاطفال، فان التربية الصحيحة والسليمة للاطفال تبدأ في سن الـ3 اشهر. اذ اظهرت دراسة اميركية ان الاطفال يتمكنون من فهم ما يجري حولهم مع بلوغهم 90 يوما اي ما يعادل الـ3 اشهر، وفي هذه المرحلة تبدأ تربيتهم على الاخلاق الحميدة والتصرفات الحسنة.

اساسيات التربية الصحيحة!

هناك 7 معتقدات خاطئة نتوارثها عن أمهاتنا حول تربية الأطفال وبالتالي علينا الابتعاد عنها والاستناد الى طرق تربيه الاطفال الصحيحه التي نكشفها لك في ما يلي:

  1. السلوكيات الجيدة: البدء بتعليم الاطفال السلوكيات الحسنة والجيدة في وقت مبكر ومع بولغهم الـ12 سهرا اي العام، اذ اثبتت الدراسات انه مع بلوغ الاطفال السنو الواحدة يتمكنون من التمييز بين السلوك الجيد والسلوك الخاطئ. لذا على الوالدين ان يكونا القدوة امام اطفالهما وبالتالي يتجنبان المشاكل والصراخ امامهم.
  2. تجنب الاساءة: من اساسيات تربيه الاطفال الصحيحه، نذر تجنب الاساءة الى الاطفال يشتى الطرق سواء أكانت اساءة جسدية عبر ضربهم ولفظية ونفسية عبر اهانتهم ومقارنتهم بالآخرين، لان ذلك سيخلق عندهم مشاكل نفسية ويزعزع ثقتهم بانفسهم.
  3. المشاركة: كذلك، من طرق تربيه الاطفال الصحيحه وبناء شخصياتهم نذكر المشاركة في تربيتهم بين الام والاب، فيعي الطفل اهمية الوالدين في الحياة ويتعلم مبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات.
  4. الثقة والحب: من طرق تربيه الاطفال الصحيحه هي تعزيز روابط الثقة والحب بين الاطفال والاهل ليشعروا بالامان، وبالتالي ليلجأوا الى الاهل في المستقبل خصوصا اذا اصابهم مروه ما. لكن في الوقت ذاته، يجب تجنب الافراط في حمايتهم وذلك ليكونوا شخصياتهم المستقلة والمسؤولة.
  5. الحرية: من اساليب التربية الصحيحه والسليمة للاطفال، نذكر منحهم الحرية لا سيما في سن مبكر اي مع بلوغهم الـ18 شهرا في اختيار الملابس والالعاب واي شيء يخصهم، وذلك لتقوية شخصياتهم.

العقاب المناسب بحسب عمر الطفل!

اذا كنت تتساءلين لمَ يكره بعض الاهل تربية الاطفال؛ فاعلمي ان العقاب هو احد تلك الاسباب اذ لا يحب الاهل فكرة عقاب اولادهم. لكن في ما يلي نكشف لك عن اساليب العقاب المناسبة بحسب عمر الاطفال:

  • من عمر سنة الى سنتين: في هذه المرحلة ينصح بتصحيح اخطاء الطفل عوض عقابه، اي اذا رمى شيئا ارضا عليك الطلب منه اعادته الى مكانه الصحيح وذلك ليعرف مبدأ الخطأ والصواب.
  • من عمر سنتين الى 4 سنوات: في هذه المرحلة يكون الطفل واعيا لتصرفاته ولمبدأ الصواب والخطأ، وبالتالي اذا ارتكب خطأ عليك معاقبته فورا وذلك عن طريق عزله في حجرة العقاب مدة لا تتجاوز الـ5 دقائق مع اطلاعه على الخطأ الذي اقترفه والطلب منه تصحيحه.
  • من عمر 5 الى 6 سنوات: في هذه المرحلة يطبع التمرد شخصية الطفل حيث لا يتمكن من التحكم بانفعالاته، لذا فان افضل عقاب يكمن في حرمانه من الخطط الترفيهية ولكن ليس كلبيا بل عبر تخفيض مدة مشاهدته للتلفاز او مدة استخدامه للالعاب الالكترونية.
  • من عمر 7 الى 10 سنوات: في هذه المرحلة يستمر الطفل في بناء شخصيته المستقلة ويتمرد على الاهل وهذا ما يجعله يقترف الاخطاء، والعقاب الانسب هو حرمانه من نشاطاته الترفيهية الى حين العدول عن خطئه والاعتذار.

تجدر الاشارة الى انه من المفيد جدا الثناء على تصرفات الاطفال عندما يقومون بعمل جيد، فهذا يعزز ثقتهم بانفسهم ويعزز سلوكهم الايجابي.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك طرق تربيه الاطفال الصحيحه بحسب عمرهم بالاضافة الى نوع العقاب المناسب لهم، ندعوك الى الاطلاع على أفضل كتب عن تربية الاطفال.

الأمومة والطفل الحياة العائلية اساليب المعاملة الوالدية الام للمرة الاولى تربية الطفل

مقالات ذات صلة

تصرفات تخفف من تأثير صراخ الأم على الطفل
الأمومة والطفل نصائح لكل أمّ تغضب بسرعة: هكذا تتصرّفين مع طفلك بعد صراخك عليه!
فكّري فبما اختبره طفلك!
أنا أم أضع القوانين غير التقليدية في المنزل
الأمومة والطفل أنا أم أضع القوانين غير التقليدية في المنزل وأطفالي بحال نفسية جيّدة!
لا أحد يواجه مشكلة في قول الحقيقة في بيتنا!
مشاكل سن المراهقة للاولاد
الأمومة والطفل مشاكل سن المراهقة للأولاد و5 نصائح لحلّها
البحث عن تجارب جديدة
الآباء الذين لديهم بنات يعيشون لفترة أطول
الأمومة والطفل دراسة: آباء البنات يعيشون لفترة أطول!
بعكس الأمّهات!
ظلم الأم لابنتها
الأمومة والطفل ظلم الأم لابنتها: الأسباب والنصائح لتفادي الأمر
الضغوط النفسية والاجتماعية للأم قد تكون سببًا!
قنوات تعليمية للاطفال
الأمومة والطفل أفضل 5 قنوات تعليمية للأطفال
توجيه الاطفال خطوة أساسية!
نصائح للامهات في تربية الاطفال
الأمومة والطفل 5 نصائح للأمهات في تربية الاطفال ستنجح حتمًا!
تعرّفي على أفضل طرق الثناء!
لا أُكافئ أطفالي عند قيامهم بأعمال حسنة
الأمومة والطفل أنا أم لا أُكافئ أطفالي عند قيامهم بأعمال حسنة ولا يشعرون بالنقص
لا أقدّم الهدايا بل الكلام الإيجابي!
أنا أم لا تريد إنجاب أكثر من ولد
الأمومة والطفل أنا أم لا تريد إنجاب أكثر من ولد ولا أعتبر نفسي أنانيّة!
الإهتمام يكون محصورًا وغير مقسّم وكذلك الشعور بالذنب!
كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء!
هناك أمور تدفع الأطفال إلى البكاء!
سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين
الأمومة والطفل سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي على المراهقين!
وطرق حمايتهم منها!
أمور لا تقال للطفل عند تأديبه
الأمومة والطفل 5 أشياء لا تقوليها لطفلك عند تأديبه
أنت تتصرّف مثل والدك تمامًا!

تابعينا على