عبير.عقيقي عبير.عقيقي 13-02-2022
Person, Human, Doll

إذا كنت تبحثين عن صفات الطفل قوي الشخصية، فما عليك سوى قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتمكني من تحديد طرق التعامل مع هذه الشخصية الصعبة. 

ias

سبق وكشفنا لك عن ملامح الطفل الذكي التي كل أم تريد معرفة تفاصيلها، وفي هذه المقالة نكتب لك عن مواصفات الطفل قوي الشخصية. في الواقع، على الرغم من أنّ صفات الطفل قوي الشخصية ممكن أن تظهر لدى معظم الأطفال، إلا أن بعضهم يظهر خصائص واضحة باستمرار. يشار إليهم أيضًا باسم "الأطفال المفعمين بالحيوية"، وغالبًا ما يظهر مزاج هؤلاء الأطفال منذ سن مبكرة جدًا. إذًا، في هذه المقالة، سنتحدّث عن صفات الطفل قوي الشخصية وطرق التعامل معه لتسهيل عليك الأمر. لذا تابعي القراءة.

صفات الطفل قوي الشخصية وطرق التعامل معه

صحيحٌ أنّه من الصعب إقناع الطفل القوي الشخصية بفعل أي شيء لا يريده. إذا أظهر طفلك هذه السلوكيات، فإن المفتاح هو إيجاد طرق لمساعدته على توجيه طاقته إلى شيء إيجابي، بدلًا من سحق روحه.

فيما يلي أكشف لك الصفات وطريقة التعامل مع كل صفة بشكل عملي.

إقرأي أيضًا:كيفية التعامل مع الطفل العدواني!

صاحب نوبات غضب مكثفة

بينما يعاني جميع الأطفال من نوبات الغضب، يُظهر بعضهم غضبًا شديدًا لا يهدأ لفترة طويلة. لديهم قدرة منخفضة على تحمّل الإحباط ويكافحون للتعبير عن غضبهم بطريقة مناسبة اجتماعيًا. وأحيانًا، قد لا يكون لديك أي فكرة عما أزعجهم في الأساس.

  • ما يجب القيام به: اعترفي بمشاعر طفلك

غالبًا ما تكون نوبات الغضب محاولة لضمان فهم الآخرين لمدى ضيق الطفل. تحققي من صحة مشاعر طفلك بالقول "أتفهّم أنك مستاء لأننا لا نستطيع الذهاب إلى منزل الجدة الآن."

حتى إذا كنت تعتقدين أن سلوك طفلك مثير للغاية بالنسبة للموقف، فلا تقللي من أهمية مشاعره بالقول "إنها ليست مشكلة كبيرة". عندما يشعر الأطفال بأنهم مسموعون ومفهومون، فإنهم يشعرون بأنهم أقل اضطرارًا لإثبات مدى شعورهم بالسوء.

إقرأي أيضًا: عبارات بديلة تساعدك في تهدئة طفلك خلال نوبة غضبه

باحث عن الأسباب دائمًا

سماع عبارة "لأنني قلت ذلك" أمر محبط للعديد من الأطفال. يريدون أن يعرفوا لماذا لا يستطيعون اللعب تحت المطر أو لماذا القفز على الأريكة فكرة سيئة. بينما قد تميلين إلى القول "لا أعرف" أو "فقط لأن" هذه الأنواع من الإجابات لن ترضي طفلك. ستحتاجين إلى مشاركة سبب كونها مشكلة أمنية أو أخلاقية أو اجتماعية أو قانونية إذا كنت تريدين أن يتوقف طفلك عن الجدال.

  • ما يجب القيام به: تقديم شرح موجز

على الرغم من أن المناقشة المطولة ليست مفيدة، إلا أنّ وصف السبب الكامن لأمر ما قد يكون مفيدًا. على سبيل المثال، فإن قول "لا يمكننا الذهاب إلى الحديقة اليوم لأن الثلج يتساقط وستكون معدّات الملعب غير آمنة"، سيساعد طفلك على فهم أن قواعدك ليست مجرد محاولة لحرمان طفلك من شيء ما، ولكن لقرارك سبب وجيه.

إليك أيضًا: لماذا يكرر طفلي الأسئلة نفسها؟

مجادل عنيد

الأطفال الذين يتمتّعون بشخصية قوية لا يستسلمون عندما يختلفون مع الآخرين. إنهم يحبّون الانخراط في صراعات على السلطة وغالبًا ما يتسبب إصرارهم العنيد في إرهاق الناس. إنهم مناظرين رائعين يجيدون إيجاد الثغرات والاستثناءات. لذلك لا تتفاجأي عندما يتذكر طفلك أنه ذات مرة سمحت له بتناول الآيس كريم على الإفطار.

  • ما يجب القيام به: إعطاء تحذير واحد والنتيجة

في بعض الأحيان يتجنّب الآباء إعطاء الأبناء عواقب لأنهم لا يريدون التعامل مع النتائج. لكن يحتاج الأطفال إلى تطوير فهم متى يتجاوز سلوكهم الحد. قدمي تحذيرًا واحدًا مثل، "إذا لم تتوقف عن الجدال الآن، فلن تتمكن من مشاهدة التلفزيون لبقية اليوم". إذا لم يتوقف، فاذهبي إلى مرحلة التنفيذ مباشرةً.

إليك أيضًا: هل يجوز ضرب الطفل العنيد؟

متسلّط بارع

الأطفال ذوي الشخصية القوية لديهم تصوّر في أذهانهم حول الطريقة التي يجب أن تكون عليها الأشياء، وغالبًا ما ينسقّون طرقًا لتحويل هذه الفكرة إلى حقيقة. ليس لديهم مشكلة في إخبار أقرانهم أين يقفون أو كيف يتصرفون ولا يخجلون من إخبار الكبار بما يجب عليهم فعله أيضًا.

  • ما يجب القيام به: دعوة إلى التأجيل

عندما يقول طفلك أشياء مثل "أعطني تلك اللعبة" أو "قفي هناك"، اجعليه يتدرّب على ذكر احتياجاته بطريقة أكثر ملائمة ومهذبة. قولي له "ليست طريقة جيّدة لطلب شيء ما. حاول مرة أخرى بطريقة ألطف". قومي بإجراء محادثات حول أهمية أن تكون محترمًا وناقشي كيف من المحتمل أن يشعر الأطفال الآخرون تجاههم عندما يكونون متسلطين.

شاهدي أيضًا: فيديو بمواقف لا تفهمها سوى ام الطفل المشاكس!

رافض للامتثال

لا تضيعي طاقتك في محاولة إقناع طفل قوي الشخصية بفعل شيء لا يريد القيام به. التذمر والتسول والعقلنة ليس من المرجح أن يقودك إلى أي مكان. سيحفر الأطفال أصحاب الشخصية القوية في كعوبهم ويرفضون التزحزح.

  • ما يجب القيام به: اعرضي خيارين

من المرجح أن يمتثل الأطفال عندما يشعرون أن لديهم بعض حرية الاختيار. لذا، بدلًا من أن تقولي "نظف غرفتك الآن"، اسألي "هل تريد تنظيف غرفتك الآن أم في غضون 10 دقائق؟" يمكن أن يساعده إعطاء الاختيار على الشعور بمزيد من القوة ويقلل من حاجته للتحكم في كل شيء. فقط تأكدي من أنه يمكنك التعايش مع أي من الجوابين.

إقرأي أيضًا: تعرفي الى علامات وطرق علاج ضعف شخصية الطفل!

صاحب الصبر الضيّق

يرغب العديد من الأطفال في القيام بكل شيء وفقًا لجداولهم الزمنية. إنهم يكرهون الانتظار في طابور في محل البقالة، ولا يحبون انتظار دورهم عند لعب لعبة، وهم غير مهتمين بالجلوس في غرفة الانتظار في مكتب الطبيب. لا يريدون إضاعة ثانية في انتظار شخص آخر.

  • ما يجب القيام به: شجّعي على حل المشكلات

الانتظار جزء من الحياة ومن المهم لطفلك أن يتعلم كيفية التعامل معه. خططي مسبقًا وساعديه في معرفة أن لديه خيارات من خلال طرح أسئلة مثل "ما الذي تريد أن تجلبه معك أثناء انتظارنا في غرفة الانتظار اليوم؟" سواء قرر التلوين أو اللعب بلعبة مفضلة، أوضحي أن لديه خيارات في كيفية التعامل مع الموقف.

إليك المزيد: 5 خطوات تعلّم أبناءك الصبر!

صانع القواعد والسياسات

لا يهتم الأطفال أصحاب الشخصية القوية بسماع رأيك عندما يحين وقت النوم. بدلًا من ذلك، من المرجح أن يصرّوا على أنهم سينامون عندما يكونون متعبين. إنهم يفضلون وضع سياساتهم الخاصة ووضع مبادئ توجيهية خاصة بهم بدلًا من اتباع قواعد شخصية السلطة.

  • ما يجب القيام به: تجنّبي وضع الكثير من القواعد

الكثير من القواعد ستربك الأطفال وتقلل من حافزهم للامتثال. ركّزي على القواعد الأكثر أهمية فقط. تجنّبي صراعات السلطة حول القضايا البسيطة واسمحي لطفلك بمواجهة عواقب طبيعية كلما أمكن ذلك. على سبيل المثال، إذا أصرّ طفلك البالغ من العمر 10 سنوات على عدم رغبته في ارتداء سترة في المتجر، فتجنّبي الدخول في معركة بشأنه. إذا كان الجو باردًا، فقد يختار ارتداء سترة في المستقبل.

إليك أيضًا: كيف تعودين طفلك على الإستقلالية تدريجياً منذ طفولته؟

انتقائيّ

اطلبي من بعض الأطفال "توخي الحذر" أو "استخدم قدميك في المشي"، وإذا لم يكونوا مهتمين، فسوف يتجاهلونك ببساطة. الأطفال ذوي الشخصية القوية يجيدون استخدام السمع الانتقائي ويمكنهم بسهولة ضبط أي شيء لا يناسب احتياجاتهم.

  • ما يجب القيام به: التزمي بكلمتك

إذا طلبت من طفلك أن يفعل شيئًا ويتجاهلك، فتدخلي وقومي بمعالجة الموقف حتى يعرف أنك تقولين ما تقصدينه وتقصدين ما تقولينه. إذا قلت إنك ستسحبين امتيازًا، فمن الضروري أن تتابعي بهذا الحد. بعد ذلك، سيتعلّم طفلك أنك لا تصدرين تهديدات فارغة.

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا على طرق التعامل مع الطفل العنيد.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل شخصية الطفل

مقالات ذات صلة

موعد إجازة يوم العلم السعودي للطلاب في السعودية لعام 1445هـ
الأم والطفل موعد إجازة يوم العلم السعودي للطلاب في السعودية لعام 1445هـ
متى سيوافق يوم العلم ؟
الملابس التقليدية_ هل تحبين الباسها لأطفالك في رمضان؟
الأم والطفل الملابس التقليدية: هل تحبين الباسها لأطفالك في رمضان؟
أزياء رمضانية للأطفال بلمسة تقليدية مُبهرة
ألعاب جماعية عائلية مسليّة جدًا متوفرة في الأسواق السعودية بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية
العاب الأطفال ألعاب جماعية عائلية مسليّة جدًا متوفرة في الأسواق السعودية بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية
ألعاب عائلية جماعية مميزة لموسم الشتاء ...
طريقه عمل توثيق للرضاعة على منصة ناجز للمواطنين والمقيمين في المملكة
الأم والطفل طريقه عمل توثيق للرضاعة على منصة ناجز للمواطنين والمقيمين في المملكة
خطوات بسيطة لتوثيق الرضاعة إلكترونيًا عبر ناجز...
هدايا وتوزيعات مميزة للاحتفال بيوم التأسيس
الأم والطفل هدايا وتوزيعات مميزة للاحتفال بيوم التأسيس
أفكار مُبتكرة للإحتفال بيوم التأسيس بأجمل هدايا
وزارة التعليم تُعلن عن موعد بدء تسجيل المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال لعام 1446هـ
الأم والطفل وزارة التعليم تُعلن عن موعد بدء تسجيل المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال لعام 1446هـ
الخطة الزمنية لتسجيل المستجدين في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية...
عبارات أول رمضان مع طفلي
الأم والرضيع أجمل عبارات أول رمضان مع طفلي
إليك أجمل العبارات بهذه المناسبة!
هل فعلا الأندومي مفيد لصحة طفلك؟
غذاء الطفل هل الأندومي مفيد لصحة طفلك؟ أحد الأطباء يغيّر المعادلة
فوائد الأندومي لصحة طفلك
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
ولدك يصوم للمّرة الأولى_ هذه هي أهم النصائح
الأمومة والطفل ولدك يصوم للمّرة الأولى: هذه هي أهم النصائح
كيف ومتى نبدأ في تعويد أطفالنا على الصوم؟
الجوازات السعودية تنبه المقيمين على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء عند بلوغ أطفالهم 6 سنوات
أخبار الجوازات السعودية تنبه المقيمين على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء عند بلوغ أطفالهم 6 سنوات
تعرفي على طريقة تسجيل البصمة للأطفال؟
علامات تؤكد أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية
الأم والطفل علامات تؤكد أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية
كيف تتأكدين من أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية؟

تابعينا على