جنى عبدالله جنى عبدالله 13-12-2019
خرافات فترة النفاس

المواضيع

  • خرافات فترة النفاس
  • نصائح لفترة النفاس

يجب على الأمهات ألا يصدقن خرافات فترة النفاس أو الاخبار الكاذبة التي تتعلق بهذا الموضوع، ومن هنا سنعرفك على هذه الخرافات وعلى اهم الحقائق!!

ias

تلي عملية الولادة، قيصرية كانت ام طبيعية فترة تسمى بفترة النفاس وهي المرحلة التي تعود فيها أنظمة جسم الأم الى طبيعتها ويعود الرحم الى حجمه الطبيعي. تستمر هذه الفترة غالباً لمدة اربعين يوم او 6 أسابيع وينزل خلال هذه الفترة دم مشابه لدم الدورة الشهرية. تحتاج المرأة في فترة النفاس الى الرعاية النفسية والجسدية والصحية كي لا تتعرض لأي مضاعفات او امراض.

خرافات فترة النفاس

بعد عملية الولادة، تسمعين الكثير من الأخبار التي لا صحة لوجودها عن فترة النفاس وليست مثبتة علمياً، فهذه الأخبار ليست سوى شائعات وخرافات راجت في العصور القديمة وتتداولها الكثير الى الآن. ومن اهم هذه الخرافات والشائعات:

  • الإستحمام: من اكثر الخرافات شيوعاً هو ان تتجنبي الاستحمام لمدة اربعين يوم بعد الولادة، لكن هذا الأمر غير منطقي وصحي لأن النظافة الشخصية بعد الولادة هي من اهم الأمور التي يجب ان تلتفتي اليها ولكن مع اتخاذ بعض المحاذير والإحتياطات والانتظار الى التئام جرح الولادة. في حال الولادة الطبيعية، يمكنك الاستحمام في نفس يوم الولادة مع الانتباه الى الجرح ووضع ضمادة عليه ويستحسن ان تأخذي حمام سريع مع استخدام غسول طبي للمنطقة الحساسة، وفي حال الولادة القيصرية، تقوم الممرضات بمساعدتك في الإستحمام مع الحرص جيداً انثاء هذه العملية.
  • تناول كافة الأطعمة: يعتقد الكثير ان عليك ان تتناولي كل أنواع الأطعمة بعد الولادة أي في فترة النفاس لكي تستعيدي صحتك وعافيتك، ولكن هذا الأمر خاطئ لأن بعد الولادة تكون مناعتك ضعيفة وتحتاجين الى تناول المأكولات الخاصة في فترة النفاس أي الاطعمة الصحية مثل كل انواع الشوربة والمشروبات والسوائل الساخنة والفواكه والخضراوات والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة.
  • الامتناع عن الخروج: لا تستمعي الى الخرافات التي تقول عليك البقاء في المنزل طوال فترة النفاس، فالخروج في هذه الفترة ليس ممنوعاً طالما ترتدين الملابس المناسبة للنفاس وللمناخ، واذا كان الطقس بارداً عليك الانتباه لعدم تعريض نفسك للتيارات الباردة وعليك أيضاً الحرص على عدم القيام بالكثير من المجهود والحركة كي لا تتسبي بإلتهاب الجرح في حال الولادة القيصرية.
  • اكتئاب النفاس يؤثر على الطفل: اكتئاب بعد الولادة او اكتئاب النفاس هو امر طبيعي جداً بعد الولادة وتتعرض له الكثير من النساء، ولكن هذا الأمر لا يؤثر على الطفل، فأثبتت الدراسات التي اجراها الكثير من الاختصاصيين في الناروج ان نفسية الحامل بعد وقبل الولادة له تأثير ضليل على الطفل ولا ينعكس بصورة سلبية عليه.
  • فقد الوزن سريعا اثناء الرضاعة: على الرغم من ان الكثير من النساء اثبتن صحة هذا الموضوع، إلا انه ليس صحيحاً مئة في المئة وذلك لأن كل جسم يختلف عن الآخر، فهناك الكثير من النساء اللواتي يفقدن الوزن سريعاً خلال الرضاعة الطبيعية وهناك من يتخذن وقت طويل جداً في استعادة رشاقتهن وجسمهن بعد الولادة.
  • تناول المشيمة يعزز الحديد في الجسم: لم تُثبت أي فوائد صحية لتناول المشيمة بعد الولادة، فهي وعلى عكس ما يتم تداوله، لا تساعد في تحسين المزاج او التخلص من اكتئاب بعد الولادة او تساعد في تعزيز الحليب والطاقة للجسم. وننصحك من هنا بالتمسك بتناول الفيتامينات والمأكولات الصحية في هذه الفترة واتباع نظام غذائي صحي بعد الولادة.

نصائح لفترة النفاس

من المهم جداً ان تتبعي اهم النصائح والارشادات التي تسهل عليك فترة النفاس ومن اهمها:

اذاً من المهم جداً ان تنتبهي من الخرافات والشائعات التي تتداول عن فترة النفاس وعدم الاستماع اليها، واذا كنت تعانين من اكتئاب هذه الفترة، إليك اهم النصائح للتخلص من اكتئاب النفاس!

الحمل الولادة ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

شكل البطن في الأسبوع التاسع
الأسبوع التاسع عشر إليك شكل البطن في الأسبوع التاسع من الحمل وبعض المعلومات المهمة عن هذا الأسبوع!
ما الذي يميز هذا الأسبوع عن غيره؟
فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
غذاء الحامل فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
عدم طهيه بشكل جيد يسبب التسمم الغذائي
هل البطيخ مضر للحامل
غذاء الحامل هل البطيخ مضر للحامل؟
الجواب العلمي الدقيق!
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
تجربتي مع إبرة الرئة وحركة الجنين
مشاكل الحمل تجربتي مع إبرة الرئة وحركة الجنين وتفاصيل سأكشفها للمرة الأولى
هذه الحقن فعالة جدًا لتخفيف عوارض الولادة المبكرة
وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور
نصائح للحامل وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور.. تجنّبيها!
إيّاكِ أن تجلسي بهذه الطريقة!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
علامات تدل على كثافة شعر الجنين
اعراض الحمل 5 علامات تدل على كثافة شعر الجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
هل يوجد رابط بين ألم الضلوع للحامل وجنس الجنين؟
جنس الجنين هل يوجد رابط بين ألم الضلوع للحامل وجنس الجنين؟
خرافات الحمل، لا تعطيها أي اهتمام!!
تبييض الأسنان أثناء الحمل وخلال الرضاعة: معلومات مهمة للمرة الأولى
تبييض الاسنان تبييض الأسنان أثناء الحمل وخلال الرضاعة: معلومات مهمة للمرة الأولى
لا تبتلعي أو تشربي أيًا من المنتجات.
العلماء يكشفون_ الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
الحمل العلماء يكشفون: الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
ولادة طفل حديث الولادة تأتي بمثابة راحة ترحيبية لجسم الأم

تابعينا على