عبير.عقيقي عبير.عقيقي 27-01-2022
Person, Human, Teacher

هل تبحثين عن أهمية تنظيم الهرمونات للحمل؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي بالتفصيل على الإجابة حول الهرمونات الأساسية ووظائفها للحمل وخلاله.

ias

عند حصولك على اختبار حمل إيجابي، تبدأ رحلة التسعة أشهر بحلاوتها وتعبها. ولكن لهذه النتيجة مسببات غير العلاقة الحميمة خلال الإباضة، إذ إنّ لعمل وتنيم الهرمونات للحمل دور كبير في تهيئة جسم المرأة ومرافقتها طوال فترة الحمل. في هذه المقالة، أكتب لك عن تنظيم الهرمونات للحمل وتنسيقها بالإضافة الى ضرورية عملها لحدوث الحمل، ثباته واستمراره بالشكل الصحي.

تنظيم الهرمونات للحمل

سنوضح لك فيما يلي ما يحدث مع ستة هرمونات رئيسية بما في ذلك هرمون البروجسترون، هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية والأوكسيتوسين.

هرمون قوات حرس السواحل الهايتية

أو ما يعرف بـ hCG أي هرمون الحمل، يعتبر الهرمون الرئيسي أثناء الحمل. تتمثل الوظيفة الأساسية لـ hCG في إخبار جسد المرأة أن هناك شكلًا من أشكال الحياة ينمو في رحمها وأن جسدها يحتاج إلى بناء عشّ له. كما تخبر قوات حرس السواحل الهايتية المبايض بإغلاق خط إنتاج وإنضاج البويضة كل شهر.

  • عوارضه السلبية: يعتقد العديد من الأطباء أن غثيان الصباح مرتبط على الأرجح بارتفاع مستويات هرمون الحمل. غالبًا ما تعاني النساء المصابات بمستويات أعلى من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية من الغثيان والقيء.
  • مستوياته: ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بعد ثمانية أيام من الإباضة، وتبلغ ذروتها عند 60 إلى 90 يومًا، ثم تنخفض قليلاً، وتستقر خلال الفترة المتبقية من الحمل. عادةً، خلال الأسابيع العشرة الأولى من الحمل، تتضاعف مستويات hCG كل يومين.
  • طريقة عمله: تنتشر قوات حرس السواحل الهايتية في الجسم ويتم التخلّص منها في البول؛ وهو ما تبحث عنه اختبارات الحمل التي لا تستلزم وصفة طبية. تركيز مرتفع من هرمون الحمل في البول يشير إلى أنك حامل بالفعل.

هرمون البروجسترون

يتكوّن البروجسترون في وقت مبكر من الحمل عن طريق كيس على المبيض يسمى الجسم الأصفر. يستمر الجسم الأصفر في إنتاج هرمون البروجسترون حتى حوالي 10 أسابيع، عندما تتولى المشيمة إنتاجه.

  • دوره: يريح البروجسترون كل العضلات الملساء في الجسم. كما أنه يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي وأحيانًا الدوران، بالإضافة إلى عوارض الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والارتجاع والتجشؤ والغثيان والقيء والغازات والإمساك. يمكن أن يزيد البروجسترون أيضًا من نمو الشعر. فقد تلاحظين وجود شعر غير مرغوب فيه على ثدييك وأسفل البطن.
  • مستوياته: في الثلث الأول من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون بشكل كبير، ثم تصل إلى مرحلة الاستقرار. يؤدي البروجسترون بعض الوظائف المهمة جدًا على طول الطريق، فهو يحافظ على استرخاء عضلات الرحم ويساعد جهاز المناعة في الجسم على تحمل الحمض النووي الخاص بالجنين.

هرمون الإستروجين

مثل البروجسترون، يفرز الجسم الأصفر هرمون الاستروجين حتى تتولى المشيمة السيطرة. يلعب هرمون الحمل هذا دورًا رئيسيًا في نمو الجنين، ويؤدي إلى نمو العديد من الأعضاء وأنظمة الجسم الأخرى في الجنين.

  • دوره: فهو يساعد على تحفيز إنتاج الهرمونات في الغدة الكظرية للجنين، يحفز نمو الغدة الكظرية ويعزز رحم الأم مما يمكنه من الاستجابة للأوكسيتوسين. كما أنه يهيئ ثدييك لإنتاج الحليب عن طريق توسيع قنوات الحليب.
  • مستوياته: بمجرد وصولك إلى نهاية الثلث الأول من الحمل، يكون لجسمك مستويات أعلى من هرمون الاستروجين المنتشر، ثم تصل المستويات إلى هضبة. ومع ذلك، قد تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة إلى تحفيز الأوردة العنكبوتية والغثيان وزيادة الشهية وتغيرات الجلد.

هرمون ريلاكسين

يُعتقد أن ريلاكسين مسؤول عن إرخاء الأربطة التي تربط عظام الحوض معًا ولتخفيف عضلات الرحم. هذا يهيئ جسمك لمرور الطفل عبر قناة الولادة. يعمل هرمون الحمل أيضًا على إرخاء الشرايين، حتى تتمكن من التعامل مع زيادة حجم الدم أثناء الحمل من دون إرسال ضغط الدم عبر السقف.

  • عوارضه السلبية: قد تشعر المرأة أنّها أكثر مرونة ومرتخية بما في ذلك الكتفين والركبتين والوركين والكاحلين، مما قد يؤدي إلى الأوجاع والألم والالتهابات وحتى الميول الخرقاء.
  • مستوياته: أثناء التوقع، يكون لدى النساء 10 أضعاف الكمية الطبيعية من الاسترخاء في أجسادهن.

هرمون الأوكسيتوسين

الأوكسيتوسين هو أيضًا الهرمون الذي يمد عنق الرحم ويحفز الحلمات على إنتاج الحليب.

  • مستوياته: تعتقد العديد من النساء أن الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يحفز المخاضض. فالدواء الذي يُعطى عادة للحث على المخاض، هو الشكل الاصطناعي من الأوكسيتوسين. في الحقيقة، لا ترتفع مستويات الأوكسيتوسين مع بدء المخاض؛ يصبح الرحم ببساطة شديد الحساسية ويستجيب للأوكسيتوسين مع تقدمك في نهاية الحمل.

هرمون البرولاكتين

هذا الهرمون المنتج للحليب له تأثير مهدّئ. يجهّز البرولاكتين أنسجة الثدي للإرضاع وإفراز الحليب.

  • مستوياته: تزيد مستويات البرولاكتين من 10 إلى 20 مرة أثناء الحمل.

وأخيرًا، ألقي نظرة أيضًا على معلومات عن تحليل الهرمونات لتأخر الحمل!

الحمل طرق الحمل

مقالات ذات صلة

اتباع نظام غذائي متوسطي خلال الحمل يعزز من قدرات الطفل الجديد
غذاء الحامل دراسة جديدة تؤكّد أنّ اتّباع نظام غذائي متوسّطي خلال الحمل يعزّز من قدرات الطفل الجديد
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!
مشروب الطاقة للحامل
غذاء الحامل أضرار مشروب الطاقة للحامل..أكثر ممّا تعتقدين!
كلّ ما عليكِ معرفته!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
صحة الأم ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
هل الحمل يسبب اسهال
اعراض الحمل هل الحمل يسبب اسهال؟
الجواب العلمي الدقيق!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة
اعراض الحمل تعرّفي على الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة
كلّ ما عليكِ معرفته!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!

تابعينا على