عبير.عقيقي عبير.عقيقي 08-10-2021

إذا كنت تبحثين عن دلالات بكاء الرضيع أثناء النوم فجأة، فتابعي القراءة هنا على موقع عائلتي لتحصلي على الإجابة المنطقية لهذا الأمر الذي يقلق الأمهات.

ias

قد يكون من المزعج حقًا رؤية طفلك يبكي أثناء نومه، ولكن غالبًا ما يكون ذلك طبيعيًا تمامًا. لذا من المفيد التعرف الى نوم الطفل منذ الولادة حتى السنة الاولى، لتفهمي لماذا يبدو في بعض الأحيان مضطرب أثناء نومه، وما الذي يمكنك فعله للمساعدة. فيما يلي دلالات لا تغضي النظر عنها حول بكاء الرضيع أثناء النوم، لأنّها تساعدك لفهم تطوّر ونموّ طفلك بشكل مطمئن.

نمط نوم الأطفال الرضع وبكائه

كما لاحظت على الأرجح، لا ينام الرضع بالطريقة نفسها التي ينام بها الأطفال أو الكبار، بل هناك انماط نوم الاطفال حديثي الولادة. لا يقتصر الأمر على نومهم لفترات أطول بشكل عام، ولكن في فترات زمنية أقصر، تختلف أنماط نومهم أيضًا. الفرق الرئيسي هو أنهم يقضون وقتًا أطول في نوم حركة العين السريعة أكثر من البالغين، مما يجعلهم يبكون أحيانًا وهم نائمون عند سماع أي حركة بسيطة.

نوم حركة العين السريعة هو عندما يحلم طفلك. قد تلاحظين أن عيونهم تتحرك خلف جفونهم. قد يرتعشون أيضًا أو يتحركون، وقد يصبح تنفسهم غير منتظم. قد تبدو حركتهم غير مستقرة، لكن هذه الأنواع من الحركات هي مجرد جزء لا يتجزأ من أن طفلك الرضيع يمر بدورة نومه الطبيعية.

أثناء جميع أنواع النوم، يعمل الدماغ بجد لمعالجة الذكريات الجديدة، وحفظ المعلومات بعيدًا ومطابقتها مع تجارب أخرى مماثلة. مع وجود العديد من التجارب الجديدة التي يجب استيعابها، لا عجب في أن يتمكن طفلك الرضيع في بعض الأحيان من الشعور ببعض الحماس خلال نومه.

انواع نوم الرضيع وبكائه

إنّ الأطفال، مثل البالغين، لديهم مراحل وأعماق مختلفة من النوم. اعتمادًا على كل مرحلة، قد يتحرك طفلك بنشاط أو يستلقي بهدوء شديد. تبدأ أنماط نوم الرضع بالتشكل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. يبدأ النوم النشط أولاً، ثم النوم الهادئ بحلول الشهر الثامن تقريبًا. وهناك نوعان من النوم، مما قد يكون سببًا من اسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم:

  1. نوم حركة العين السريعة أو نوم REM: نوم خفيف يحصل عندما يحلم طفلك وتتحرك العينان بسرعة ذهابًا وإيابًا. على الرغم من أن الأطفال يقضون حوالي 16 ساعة كل يوم في النوم، فإن حوالي نصف هذا الوقت ينامون في نوم حركة العين السريعة. قد يتفاجأ طفلك بالضوضاء ويستيقظ منها أثناء نوم حركة العين السريعة… فيبكي أثناء نومه!
  2. نوم غير حركة العين السريعة أو الـ non-REM: ويحتوي على هذه المراحل:
  • المرحلة الأولى: النعاس ويتمثّل بتدلي العيون، تنفتح وتنغلق حتى يغفو
  • المرحلة الثانية: نوم خفيف، بحيث يتحرك طفلك وقد يذهل بالأصوات
  • المرحلة الثالثة: نوم عميق، تلاحظين أنّ طفلك هادئ ولا يتحرك

يدخل الطفل المرحلة الأولى في بداية دورة النوم، ثم ينتقل إلى المرحلة الثاني، ثم الثالثة، ثم الرابعة، ليعود بعدها إلى المرحلة الثالثة، ثم الثانية، ثم إلى مرحلة حركة العين السريعة. قد تحدث هذه الدورات عدة مرات أثناء النوم. كما قد يستيقظ الأطفال أثناء انتقالهم من النوم العميق إلى النوم الخفيف وقد يواجهون صعوبة في العودة إلى النوم في الأشهر القليلة الأولى.

حيل لتهدئة بكاء الطفل أثناء النوم

إذا بكى طفلك أثناء الليل، قبل حمله لتهدئته، حاولي تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين. راقبي ما إذا كان بإمكانه العودة إلى نوم أكثر راحة بمفرده.

قد يكون طفلك في مواجهة الكثير في نمو دماغه وأثناء تقدمه عقليًا. قد يبدو الأمر غريبًا، فهذه القفزات الذهنية يمكن أن تجعل طفلك أكثر تشبثًا وانزعاجًا، مما يسبب له البكاء والتراجع في النوم.

إذا كان البكاء أكثر إلحاحًا ويبدو أنه غير قادر على تهدئة نفسه، فقد يكون الجو حارًا جدًا أو شديد البرودة. أو قد يحتاج إلى تغذية أو تغيير الحفاض. إذًا، تأكدي من كل هذه العوامل الخارجية التي تُبكي طفلك أثناء النوم.

وأخيرًا، مع نمو طفلك، ستتمكنين من تحديد ما يحدث بشكل أفضل وستكتشفين بنفسك متى يقل بكاء الطفل الرضيع. وفي كل الأحوال، حاولي أن تجعلي الاضطراب في حده الأدنى، وأن يكون الجو هادئًا. بهذه الطريقة سوف يعتاد طفلك على فكرة أن الليل هو للنوم.

الأمومة والطفل الأم والرضيع العناية بالرضيع نوم الرضيع

مقالات ذات صلة

سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
الماء للرضيع
غذاء الطفل شرب الماء للرضيع في الشهر الأول: هل هو مسموح؟
متى يمكنك تقديم الماء للرضيع؟
ادوات اطفال حديثي الولادة
الأم والرضيع دليلك لاختيار أدوات أطفال حديثي الولادة!
دلّلي طفلك من خلال اختيارك للأدوات المتعلّقة بالرضّع!
بكاء الطفل بدون سبب في عمر شهرين
الأمومة والطفل دلالات بكاء الطفل من دون سبب في عمر شهرين ونصائح لتهدئته
هل يبكي الأطفال من دون سبب؟
أفضل بسكويت للاطفال الرضع
الأم والرضيع !إليكِ أفضل بسكويت للأطفال الرضع
العناية بتغذية الرضيع حين يبدأ بتناول الطعام الصلب!
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
الأم والرضيع جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
من هو هذا الطبيب؟ وما هي حالة الرضيع المستعصية؟
أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم
الأمومة والطفل إليكِ أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم ويحتوي خصائصه
آمن ومُغذّي لطفلك!
طريقة تدليك الطفل المملوع
الأم والرضيع اكتشفي طريقة تدليك الطفل المملوع!
خطوات بسيطة لها مفعول كبير في تحسين صحة طفلك!
السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائره
صحة الرضيع السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة: هل هو آمن؟
لرحلةٍ سهلة وآمنة مع طفلك الرضيع!
حركات يد الرضيع الغير طبيعية
الأمومة والطفل حركات يد الرضيع الغير طبيعية ومعانيها، ستفاجئكِ!
انتبهي إلى سلوك طفلك!
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة إليك جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية
دعّمي غذاء طفلك مع الرضاعة الطبيعية والصناعية

تابعينا على