جوانا القاعي جوانا القاعي 07-07-2019
ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

المواضيع

  1. ايام التبويض عند المراة بعد الدورة.
  2. كيف احسب ايام التبويض؟
  3. علامات التبويض.

ترغبين بالحمل وبدأت مساعيك نحو ذلك؟ عليك اذا ان تعرفي ايام التبويض عند المراة بعد الدورة لكي تعلمي ما الوقت المناسب للحمل والذي ترتفع حظوظ نجاح الحمل فيه الى حد كبير.

ias

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

من المهم جدا ان تقومي بتحديد فترة الاباضة لديك لاسباب عدة الا واهمها الحمل. كما من المهم معرفة ايام التبويض في حال كان الزوجان يرغبان بتأخير الحمل لفترة معينة. متى تكون ايام التوبيض عند المراة بعد الدورة؟

تنزل البويضة من المبيض إلى القناة عادة في منتصف الدورة الشهرية اي ما بين الـ10 ايام إلى الـ 15 يوما من بداية الدورة الشهرية وتبقى البويضة قابلة للاخصاب لمدة تتراوح ما بين الـ24 والـ48 ساعة. لذا تعد الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها الفترة الانسب والأفضل لعملية الاخصاب. فعلى سبيل المثال:

  • اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة: وكانت مدتها 28 يوما، يتم التبويض في منتصف الدورة اي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يوما وبعد اول يوم من الحيض السابق بـ14 يوما.
  • اما في حال امتدت دورة الحيض المنتظمة: الى 35 يوما، فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة و 14 يوما تحديدا الا ان التبويض سيتم بعد 21 يوما من الحيض السابق.

كيف احسب ايام التبويض؟

من الضروري ان تعلمي عزيزتي التي ترغبين في الحمل والانجاب ان البويضة لا تعيش سوى لـ24 ساعة وفي هذه الفترة الزمنية المحدودة يجب ان تتم عملية التخصيب.

وان كنت تتساءلين كيف احسب ايام التبويض؟ فذلك يجب ان يبنى وفقا لمدة دورتك الشهرية! وتجدر الاشارة الى ان اليوم الاول من الدورة الشهرية هو اليوم الاول من دورتك، وبالتالي بهذه الطريقة تحتسبين ايام التبويض:

  • ان كانت دورتك الشهرية طبيعية: اي بمعدل 28 يوما فالتبويض اذا يبدأ التبويض في اليوم الـ 14 ويستمر لـ24 ساعة وتطلق في هذه الفترة الزمنية بويضات تدل الى ارتفاع الخصوبة.
  • ان كانت دورتك الشهرية قصيرة: ان كانت دورتك الشهرية قصيرة اي بمعدل 21 يوما على سبيل المثال، فأيام التبويض تبدأ في اليوم السابع. اما إن كانت دورتك الشهرية 22 يوما فالتبويض يبدأ في اليوم الثامن (22-14=8).
  • ان كانت دورتك الشهرية طويلة: في حال كانت دورتك طويلة اي 34 يوما، فالتبويض سيحدث في اليوم العشرين من الدورة (34-14=20).

علامات التبويض

بعد ان عرفناك في وقت سابق علىاعراض تلقيح البويضة، لا بد ان تكوني على علم باعراض التبويض كذلك الامر والذي يسبق عملية التلقيح بالطبع. ومن اعراض التبويض:

  • ازدياد الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ: وتكون هذه الافرازات على شكل افرازات لسائل ابيض اللون والذي يشكل علامة واضحة على اكتمال نمو البويضة، وانفجار غشائها.
  • المغص والام البطن: اثناء عملية التبويض تشعر المرأة بألم في بطنها وبخاصة في احدى جهات البطن اي في المنطقة التي يتم بها التبويض.
  • نزول بضعة قطرات من الدم: او سائل وردي اللون لا يستمر لفترة طويلة!
  • ارتفاع حرارة جسم المرأة: ترتفع حرارة المرأة نتيجة لانفجار غشاء المبيض واتمام عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع يحدث انخفاض في درجة الحرارة لمدة يوم او يومين.
  • تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية: تشعر المرأة اثناء فترة التبويض بسعادة غامرة وبراحة نفسية عالية، وبنشاط كبير ورغبة زائدة في ممارسة العلاقة الزوجية.

واخيرا، وبعد ان تعرفت على كيفية حساب التبويض والاعراض المرافقة لهذه العملية، بات بامكانك الان تحديد الاوقات الانسب لممارسة العلاقة الزوجية لحدوث الحمل، نتمنى لك حظا موفقا. ولا تترددي في استشارة طبيبك في حال شعرت ان مسألة حساب التبويض شائكة ان كانت دورتك غير منتظمة فهو سيساعدك على تحديد فترة الاباضة حينئذ!

الحمل الاستعدادات للحمل الام للمرة الاولى التبويض

مقالات ذات صلة

عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس هل تصيبك؟
الحمل عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس هل تصيبك؟
تعرفي على عوارض فتح عنق الرحم في الشهر السادس.
Person, Human, Hand
الحمل دعاء للحمل بتوأم ولتثبيت الحمل
إلجأي الى هذه الأعية!
Plant, Vase, Pottery
الاستعدادات للحمل تنشيط التبويض طبيعيا بأعشاب ووصفات فعالة!
بالإضافة الى طرق طبيعية اخرى!
خطوات الاستعداد للحمل
الحمل 5 خطوات للاستعداد النفسي للحمل والإنجاب
اعلمي أن صحتك النفسية مهمة!
بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل
الاستعدادات للحمل بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل... ما السبب؟
أسباب عليك معرفتها!
فوائد حبوب تنشيط المبايض كلوميد
الاستعدادات للحمل حبوب تنشيط المبايض كلوميد.. هل هي فعالة؟
هل الكلوميد تُنشط المبايض؟
هل يساعد حمض الفوليك على الحمل
الاستعدادات للحمل هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟ العلم يُجيبك!
أكثري من تناوله!
الممنوع والمسموح في ممارسة الرياضة اثناء علاجات الخصوبة
الحمل ممارسة الرياضة أثناء علاجات الخصوبة بين المسموح والممنوع
حسب نوع العلاج!
الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي
اعراض الحمل الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي من خلال عوارض عدّة
العوارض نفسها!
وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض
الاستعدادات للحمل وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض!
وصفات مضمونة ومُجربة!
متى اشرب البردقوش للحمل
الاستعدادات للحمل متى أشرب البردقوش للحمل؟ إجابات تظهر فوائدها الصحية المذهلة!
البردقوش: علاج طبيعي لتحفيز الحمل!
Arm, Person, Human
الاستعدادات للحمل بطانة الرحم سميكة هل يعني حمل؟
هذا ما أثبتته الدراسات!

تابعينا على