عبير.عقيقي عبير.عقيقي 09-04-2021
اسباب تنميل اليدين عند النوم

المواضيع:

  1. اسباب تنميل اليدين عند النوم
  2. علاج منزلي للتخلص من تنميل اليدين عند النوم
  3. استشيري طبيبك في هذه الحالة!

اسباب تنميل اليدين عند النوم تجدينها على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة المفصلة والتي تعرض إضافة الى الأسباب طرق العلاج ومراحل الخطر التي تدفعك للاتصال بطبيبك.

ias

لا تخافي من تنميل يديك! فالاستيقاظ بيد مخدرة ليس بالأمر غير المألوف. فالنوم على ذراعك أو يدك والضغط عليها سبباً شائعاً للخدر وإحساس بالوخز والإبر الذي يختفي بعد الاستيقاظ ولكنه ليس الاحتمال الوحيد. كما يمكن أن تكون الأيدي المخدرة علامة على وجود حالة طبية خطرة، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بالأعراض الأخرى. وفيم يلي، تتعرفين الى المزيد حول أسباب تنميل اليدين عند النوم.

اسباب تنميل اليدين عند النوم

فيما يلي الأسباب المحتملة للاستيقاظ بأيدٍ مخدرة.

  • متلازمة النفق الرسغي: تحدث متلازمة النفق الرسغي بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في مقدمة معصمك. الوخز والخدر هما أكثر الأعراض شيوعاً، وقد يحدث أيضاً ضعف في قوة القبضة. كمت قد تؤدي حركات اليد المتكررة، مثل الكتابة على لوحة او استخدام الكمبيوتر والموبايل، الى تحفيز التنميل في اليدين.
  • داء الفقار الرقبية: يحدث داء الفقار الرقبية عادةً بسبب التآكل والتمزق اليومي لأقراص العمود الفقري في رقبتك مع التقدم في العمر. يمكن أن يسبب هذا علامات هشاشة العظام، مثل النتوءات العظمية وانتفاخ الأقراص. كما يمكن لكليهما تضييق المساحة الموجودة في العمود الفقري العنقي والضغط على جذر العصب أو الحبل الشوكي، مما يتسبب في تنميل ووخز في ذراعيك ويديك.
  • متلازمة مخرج الصدر: هي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما تتهيج الأعصاب أو الأوعية الدموية في أسفل الرقبة ومنطقة الصدر العلوية. يعد التنميل في الساعد واليد والأصابع من الأعراض الشائعة لضغط الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب ألماً في أجزاء من رقبتك أو كتفك أو ذراعك أو يدك. إقرأي المزيد حول اسباب تنميل الاطراف
  • اعتلال الأعصاب المحيطية او تلف الأعصاب: يشير الاعتلال العصبي المحيطي إلى العديد من الحالات التي تنطوي على تلف الجهاز العصبي، والذي يستقبل ويرسل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم. هناك أكثر من 100 نوع من الاعتلال العصبي المحيطي.
  • السكرى: مرض مزمن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يحدث ذلك عندما لا يستجيب جسمك للأنسولين بشكل فعال أو لا ينتج ما يكفي منه. يعاني ما يقرب من نصف مرضى السكري من شكل من أشكال تلف الأعصاب، بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي ومتلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم والخدر والضعف في اليدين.
  • وضعية النوم: الضغط على يديك من وضعية نومك هو سبب محتمل للاستيقاظ بأيدٍ مخدرة. يمكن أن يحدث عندما تنامين على ذراعك أو يدك أو في وضع يضغط على العصب. يمكن أن يتسبب النقص الموقت في تدفق الدم في حدوث خدر أو دبابيس وإبر.
  • العلاج الكيميائي: يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى إلى تلف الأعصاب. تشير الدراسات إلى أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج.
  • نقص فيتامين ب 12: هل نقص فيتامين ب 12 خطير؟ إنه من الفيتامينات الضرورية لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي وانتاج الحمض النووي. وهو ضروري أيضاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 بسبب عدد من العوامل، مثل العمر والتاريخ العائلي وبعض الحالات الطبية، مثل التهاب المعدة وأمراض المناعة الذاتية. وقد تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 التنميل والوخز في القدمين وضعف العضلات وانخفاض الشهية.

علاج منزلي للتخلص من تنميل اليدين عند النوم

يمكنك التحكم في ضغط الأعصاب ليلاً عن طريق تغيير وضع نومك. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الوقاية من ألم تنميل اليدين عند النوم:

استشيري طبيبك في هذه الحالة!

زوري الطبيب إذا استمر الشعور بالخدر أو إذا لم يتحسن التنميل عند تغيير وضعيتك، وإذا كنت تعانين من تنميل في مناطق أخرى أو لديك أعراض أخرى مقلقة.

وأخيراً، تعرفي الى اسباب وطرق علاج متلازمة النفق الرسغي!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!

تابعينا على