cascia.salameh cascia.salameh 19-11-2018
العمى خطر يهدد مرضى السكري

يُهدّد مرض السكري جميع المصابين به بفقدان أبصارهم، لذلك يجب على مرضى السكري عدم التقليل من أثره على صحتهم وأبصارهم. ما يعني بأنّ جميع من لديه مرض السكري من النوع الأول أو الثاني، والذي يُقدّر عددهم بنحو 415 مليون بالغ حول العالم، معرّضون لخطر الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن السكري.

ias

ولا تتميّز المراحل المبكرة لاعتلال الشبكية الناتج عن السكري عادةً بأي أعراض. ومع ذلك، غالباً ما يتطور المرض دون أن يلاحظه أحد إلى أن يصل تأثيره على الرؤية. وقد يؤدي نزيف الأوعية الدموية غير الطبيعية في الشبكية إلى ظهور بقع "عائمة". ويُمكن أن تكون هذه البقع واضحة في بعض الأحيان. ولكن في حال بقاء هذه الحالة دون توفير علاج سريع، فغالباً ما يتكرر النزيف، ما يزيد من خطر فقدان البصر الدائم.

تُشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 253 مليون شخص يعانون من ضعف البصر حول العالم، 36 مليون منهم أكِفّاء و217 مليون يعانون من مشاكل في النظر تتراوح بين المتوسط والشديدة، و81% منهم بعمر 50 أو أكبر، ويعدّ اعتلال الشبكية الناتج عن السكري أحد أكثر مسببات هذه الحالات.ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم ليصل إلى 642 مليون بحلول العام 2040.

كما تُشير الدراسات إلى أن أربعة من أصل كل ستة بالغين مصابين بمرض السكري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما يزالون غير مشخّصين بعد، وكلّما ازدادت المدة التي يكون فيها الشخص مصاباً بالسكري كلّما كان خطر الإصابة بمشاكل بصريّة أكبر.

عدد المصابين في الإمارات

ويبلغ معدل انتشار اعتلال الشبكية الناتج عن السكري في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 19% من السكان. وكشفت الأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري أن 17,3% من سكان الإمارات ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاماً يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، مع أكثر من مليون شخص مصاب بمرض السكري في الدولة، التي تحتلّ المرتبة 15 عالمياً من حيث نسبة انتشار السكري مقارنةً بالعمر.

> جميع من لديه مرض السكري من النوع الأول أو الثاني معرّضون لخطر الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن السكري

العمى خطر يهدد مرضى السكري
العمى خطر يهدد مرضى السكري

وقد ساهم التغيير السريع بنمط حياة السكان في جميع أنحاء المنطقة إلى تسجيل زيادة في معدلات الإصابة بمرض السكري. ومن المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من حالة قد تسبب الضرر لأبصارهم. وهذا يؤدّي إلى تسليط الضوء على الحاجة المتزايدة إلى الوعي وإجراء فحص للعيون كلّ عام، ليتمكّن أطباء العيون من التعرّف أو تحديد أي علامات تلفيّة شعاعيّة في الشبكية ومنع حدوث ضرر على المدى الطويل.

وواحد من أصل ثلاثة مرضى بالسكري سيصابون باعتلال الشبكية الناتج عن السكري. ويؤثر اعتلال الشبكية الناتج عن السكري على الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء الذي يسمى شبكية العين، والتي تُبرز الجزء الخلفي من العين. وهو السبب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر بين مرضى السكري والسبب الرئيسي في ضعف البصر والعمى بين البالغين في سن العمل. وتُسمى هذه الحالة وذمة البقعة الصفراء السكرية.

> واحد من أصل ثلاثة مرضى بالسكري سيصابون باعتلال الشبكية الناتج عن السكري

وتُعرّف وذمة البقعة الصفراء السكرية بأنها تراكم للسوائل في منطقة من شبكية العين تسمى بقعة الشبكية. وتعد البقعة مهمة للحصول على رؤية واضحة وصحيحة، وتستخدم هذه البقعة في القراءة والتعرف على الوجوه والقيادة. كما تُصنّف وذمة البقعة الصفراء السكرية على أنها السبب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر بين الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية الناتج عن السكري.

ويُصاب حوالي نصف المصابين باعتلال الشبكية الناتج عن السكري بوذمة البقعة الصفراء السكرية. وعلى الرغم من أنّ هذه الحالة يرجح أن ترافق تفاقم حالة اعتلال الشبكية، إلا أنها قد تصيب المرضى في أي مرحلة من مراحل السكري.

ويُمكن أن يساعد تشخيص وجود مشاكل بالعين في مرحلة مبكرة في منع تطور المرض بطريقة خطيرة. ومع وجود نسب عالية من حالات مرض السكري غير المشخّصة بين السكان، يُوصي الخبراء بشدّة ببذل جهود عاجلة لتحسين التوعية الصحية لمرضى السكري حول المضاعفات الخطيرة للمرض، بما في ذلك وذمة البقعة الصفراء السكرية.

بقلم الدكتور صالح المصعبي

رئيس جمعية الإمارات لطب العيون

الدكتور صالح المصعبي
الدكتور صالح المصعبي

اقرأي أيضاً:5 أعراض غير متوقعة قد تكشف إصابتكِ بالسكري!

الام الخبيرة صحيا الامراض السكري الصحة الصحة الشخصية الوقاية من الامراض

مقالات ذات صلة

علاج التسنين للاطفال في عمر السنتين
الأمومة والطفل علاج التسنين للأطفال في عمر السنتين
الطعام المثلج!
أنا أم لا أنفّذ أوامر الطبيب دوما لأنّني أحيانا أعرف العلاج أكثر منه
الأمومة والطفل أنا أم لا أنفّذ أوامر الطبيب دوما لأنّني أحيانا أعرف العلاج أكثر منه
نعم، نحن نصبح أطباء!
طفح جلدي للاطفال
الأمومة والطفل طفح جلدي للأطفال: العلامات والعلاجات المنزلية
عادة لا يكون ضارًا!
إدرار الحليب
الأمومة والطفل 5 نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب
طرق سهلة وفعّالة
خطوات سريعة لعلاج الرشح
الصحة خطوات بسيطة للتخلّص من الرشح بـ 24 ساعة فقط!
إذهبي في نزهة!
أنا أم لا أحب الطبخ ولكن أطفالي يتمتعون بصحة ممتازة
الأمومة والطفل أنا أم لا أحب الطبخ ولكن أطفالي يتمتعون بصحّة ممتازة
أعوّض بالفاكهة والخضار!
اضرار مضاد حيوي للأطفال
الأمومة والطفل أنا أم لا أعطي اولادي المضادات الحيوية كلّما طلب الطبيب ذلك
أعطي جسم طفلي مجالًا ليحارب!
لقاح الانفلونزا الموسمية لحماية المولود الجديد
الأمومة والطفل هل يجب أن تحصل عائلتي على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية مولودي الجديد؟
صحة الطفل من صحة العائلة!
تعزيز المناعة ضد الرشح
الأمومة والطفل 5 خطوات لتعزيز المناعة يمكنك اتخاذها الآن لحماية عائلتك من الرشح
التغذية والنوم!
تحاميل تايلينول 200 لعمر كم
الأمومة والطفل تحاميل تايلينول 200 والجرعات الموصى بها بحسب الأعمار
لا تُضاعفي الجرعة!
علامات الشفاء من الحمى القرمزية
الأمومة والطفل علامات الشفاء من الحمى القرمزية بعد الخضوع للعلاج المناسب
كالطفح الجلدي!
أنا أم تسمح لأطفالها بتناول الشوكولاته
الأمومة والطفل أنا أم تسمح لأطفالها بتناول السكريات ولا يعانون من تسوّس في الأسنان
لأنّهم يجيدون تنظيفها جيّدًا!

تابعينا على