rima.kossaify rima.kossaify 19-03-2020
اعراض جرثومة المعده والقولون

المواضيع

  1. جرثومة المعدة
  2. جراثيم القولون

ما هي اعراض جرثومة المعده والقولون تعرفي الى جرثومة المعدة وجراثيم القولون واكتشفي عوارضها لتعرفي ما ات كنت تعانين منها بقراءة مقالنا هذا. انتفاخ البطن، الغثيان، الإسهال، وجع فم المعدة… لا بد أنك عانيت وعائلتك في مرات كثيرة من عوارض مرضية ناتجة من مشكلة في جهازك الهضمي لكن لا تنسي اولا اتباع نصائح عائلتي لتحسين صحة الجهاز الهضمي. هذه العوارض شائعة وهي مشتركة بين الكثير من الحالات المرضية التي تتراوح من البسيطة إلى الخطرة. فيما يلي نتكلم عن حالتين مهمتين وتطلبان العلاج لوقف تحولهما إلى خطر على الحياة: جرثومة المعدة وجراثيم القولون. فما الفرق بين هذه الحالتين وعوارضهما؟ وكيف يتم علاجهما؟

ias

جرثومة المعدة

تتواجد جرثومة المعدة وتختلف اعراضها عن اعراض قرحة المعدة في أكثر من نصف المجتمع وهي جرثومة خاصة بالمعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء المتصل مباشرةً بالمعدة) بالتحديد أي أنها تتكيف في هذا المحيط القاسي رغم وجود الحمض القوي وتحمي نفسها في غشاء العضو. من حسن الحظ، لا تسبب هذه الجرثومة في معظم الأحيان أي عوارض أو مشاكل لحاملها وهي بالتالي لا تحتاج إلى تشخيص أو علاج. و ولكن، في الحالات الأخرى، تسبب عوارض مزعجة ومزمنة ومنها:

  • انتفاخ في البطن
  • أوجاع في فم المعدة
  • غثيان
  • عسر هضم

قد تذكرك هذه العوارض بعوارض النزلة المعوية العادية وقد ناقشنا طرق العلاج لها في ما سبق وهي تشفى في أكثرية الحالات في غضون أيام وبدون علاج خاص أي بأخذ السوائل والابتعاد عن الأطعمة المضرة. ما يميز عوارض جرثومة المعدة هي أنها مزمنة أي أنها تستمر لأشهر. هذا العامل يجب أن ينبهك لضرورة استشارة الطبيب لتفادي المضاعفات المزمنة الخطيرة التي قد تنتج عن هذه الجرثومة وهي التقرح في المعدة والاثني عشر ومن عوارضها: الام حادة في فم المعدة، وجود براز أسود ناتج عن نزيف غشاء المعدة، فقر الدم، فقدان الوزن غير المفسر… لتفادي الوصول إلى هذه المرحلة، يستطيع الطبيب القيام بالتشخيص المبكر والسريع عبر فحص بسيط للنفس بعد إعطاء المريض مادة خاصة أو عبر فحص للبراز. كما يقوم في بعد الحالات وبخاصة عند الكبار بالسن بمنظار للمعدة مع أخذ الخزعات للتأكد من صحة التشخيص. رغم صعوبة عوارض هذه الجرثومة وعدم قدرة الجسم على التخلص منها، ستتفاجئين بمعرفة أن علاجها سهل جداً بعد التشخيص الصحيح فهو يقتصر على أخذ مضادات حيوية ومضادات للحموضة لأسبوعين فقط مع التخلص من كل العوارض بعد فترة العلاج.

جراثيم القولون

اما الجراثيم التي تصيب القولون فكثيرة وفي أغلب الأحيان تدخل عن طريق الفم أي الطعام ومن هنا أهمية الوقاية بمعرفة العادات السليمة في الطبخ والتأكد من مصدر الطعام لتفادي هذه المشكلة. تسبب هذه الجراثيم ما يعرف بالنزلات المعوية ومن عوارضها الإسهال وهناك علاجات منزلية لوقفه، أوجاع البطن، الغثيان والتقيؤ. وهنا يجب التنويه أن هذه العوارض قد تحصل بعد الوجبة ببضع ساعات أو بضعة أيام ما يصعب معرفة مصدر المرض. ولكن قد تدل إصابة عدة أشخاص تناولوا الوجبة نفسها على السبب. يستطيع الجسم في أكثرية الأحيان التغلب على هذه الالتهابات الشائعة وما عليك فعله هو تأمين السوائل والراحة فقط مع الاستعانة ببعض الأدوية الموجودة في الصيدلية. لكن، تشكل بعض العوارض علامات خطر تستدعي الاتصال بالطبيب أو حتى دخول المستشفى وهي: ارتفاع في حرارة الجسم، وجود دماء في البراز، عدم قدرة المريض على التعويض عن خسارة السوائل بشرب المياه (غثيان وتقيؤ مستمران)، تعب وإعياء… في هذه الحالة، يجب الاتصال بالطبيب ويمكن أن يتطلب العلاج دخول المستشفى أو أخذ مضادات حيوية معينة.

ان أردت أن تعرفي المزيد عن اعراض وعلاج النزلة المعوية عند الاطفال، اضغطي على الرابط التالي

الصحة الجهاز الهضمي الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

عسر الهضم للحامل
صحة الحامل علاج عسر الهضم للحامل بمكوّنات ووسائل طبيعيّة
لنتائج مضمونة وسريعة!
علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى بخلطات منزليّة بسيطة
لنتائج مضمونة وفعّالة!
أسباب خروج مخاط بدون براز
الجهاز الهضمي أسباب خروج مخاط بدون براز.. لن تتوقّعيها!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك_ تجنبيها بحذر
غذاء الطفل أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك: تجنبيها بحذر
الأطعمة اللزجة تستقر في حلق طفلك وتزيد من خطر الاختناق
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
أمراض الطفولة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب: نتائج مضمونة!
بعيدًا عن تأثيرات الأدوية!
سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين
صحة الرضيع سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين.. لن تتوقّعيه!
عوامل علميّة لن تخطر في بالكِ!
أضرار قشر الرمان للمعدة
الجهاز الهضمي أضرار قشر الرمان للمعدة وتأثيرها على الجهاز الهضمي
أكثر ممّا تعتقدين!
أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية
الصحة النفسية عوارض نقص فيتامين ب12 النفسية بالتفصيل
لا تهملي سرعة ضربات القلب والتنفس!
هل تسنين يسبب اسهال
تسنين الاطفال هل تسنين يسبب اسهال عند الأطفال؟
إليك أبرز الطرق للتخلّص منه!
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
افضل ملين للبطن من الصيدلية
الصحة إليكِ أفضل ملين للبطن من الصيدلية وطريقة استخدامه
تخلّصي من الإمساك من خلال طرق قد لا تعرفينها!
أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
الأمومة والطفل 5 أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
نتائج سريعة وفعّالة!

تابعينا على