عبير.عقيقي عبير.عقيقي 06-11-2020
اسباب بكاء الطفل الرضيع باستمرار

المواضيع:

  1. انواع البكاء واسبابه
  2. الإصغاء الى الطفل الرضيع

اليك اسباب بكاء الطفل الرضيع باستمرار وطرق معالجة الامر والإصغاء الى حاجات طفلك، فهناك اكثر من 5 انواع بكاء لها تفسيرات عدة لاحتياجات طفلك المختلفة.

ias

من المعروف ان البكاء هو وسيلة التعبير الوحيدة التي يستخدمها طفلك. فيمكن للبكاء أن يكون تعبيراً عن امور عدة تزعجه، فما هي اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع؟ في ما يلي اعدد لك اسباب بكاء الطفل الرضيع باستمرار لتتمكني من التواصل بشكل سليم مع طفلك منذ ولادته.

انواع البكاء واسبابه

هناك 7 انواع لبكاء الطفل الرضيع باستمرار، إذا تمكّنت من التعرّفي اليها والفصل فيما بينها ستبنين علاقة متينة مع طفلك منذ اللحظة الأولى، خاصّة وأن هناك اسباب تتجاهلينها تؤدي الى بكاء الطفل الرضيع اثناء النوم!

  • بكاء الجوع: لم يعد الطعام مؤمناً بشكل دائم وسهل من خلال الحبل السري، بل يأتي عن طريقة الرضاعة الطبيعية وغيرها، لذا، ينذرك طفلك من خلال البكاء طالباً منك ان تطعميه الحليب إلى أن يبدأ الرضيع بالأكل أطعمة صلبة.تظهر علامات البكاء المرتبط بالجوع بشكل منتظم، فتكتشفين أنّه حان الوقت، ويكون ذلك أقلّه كلّ ثلاث ساعات. ولتتأكّدي من أن هذا البكاء ناتج عن الجوع حاولي ان تضغطي على وجنتي طفلك فإذا مال رأسه باتجّاه الجانب الذي ضغطي عليه، فهذا يعني انه جائع. وتنتهي نوبات البكاء الشديد المرتبطة بالجوع فجأة بعد إطعام الطفل.
  • بكاء التعب: يعيش طفلك في عالم محتلف وجديد وبالتالي تأخذ عملية الإستكشاف الكثير من وقته وطاقته. كما إنّ الخروج من المنزل يتعب الطفل مما يدفعه الى البكاء تعبيراً عن ذلك. والدليل انه يتوقّف عن البكاء في كل مرة تخلعين ثيابه، او تفركين ظهره بعد يوم طويل خارج المنزل. ولتتأكّدي اكثر ان طفلك يبكي بسبب التعب، تلاحظين انه يفرك عينيه ويتثاءب.
  • بكاء الحاجة الى التحريك: وبعد التعب الذي قد يعاني منه طفلك بسبب الخروج من المنزل، أو النوم لمدة طويلة يستحسن تحريك جسمه من خلال التدليك، اذ هناك فوائد صحية لتدليك الطفل الرضيع. وعندما يبكي الطفل، حاولي ان تحرّكيه بشكل يريحه أو دفعه الى التقاط الالعاب لتتأكدي أنه بحاجة للحركة. وقد ينتهي هذا النوع من البكاء عندما يصبح قادراً على التحرّك بمفرده والدوران على بطنه.
  • بكاء لعدم الشعور بالراحة: عدم الشعور بالراحة تدفع طفلك الى البكاء للتعبير عن حاجته لك. يبكي طفلك في حال كان منزعجاُ من البرد او الحر، او في حال كانت حفاظاته متّسخة أو ملابسه ضيّقة. يكون البكاء في هذه الحالة كالعنين أو الصراخ، لذا من الضروري ان تتأكدي انه مرتاح في وضعيته، ويكفي ان تحمليه قليلا ليسكت. كما يمكنك تدليك رجليه ليرتاح. إنّها حيلة مثبتة علمياً لإيقاف بكاء طفلك فوراً مهما كان ألمه!
  • بكاء الحاجة الى الحنان: ان الاحتكاك الجسدي بينك وبين طفلك الرضيع امر اساسي وضروري ويطلبه طفلك منك من خلال البكاء. اذ يكفيه ان تحمليه بين ذراعيك لتدليله واللعب معه. احضني طفلك واحمليه اكثر من مرة في النهار فقط لتشعريه كم تحبينه، فهو بحاجة للحنان والشعور انه محبوب.
  • بكاء المغص: هذا النوع من البكاء الذي يدوم لساعات من دون جدوى هو دليل على ان طفلك يشعر بألم البطن الشديد. وهذا الامر طبيعي ويحدث مع معظم الاطفال الرضّع، لذا لا تقلقي وتصرفي ببرودة اعصاب لان المغص لا يضر بطفلك ابداً. ولتتمكني من تمرير هذه المرحلة، من الجيد ان تحملي طفلك وتهزّيه بهدف إلهائه. فالبكاء بسبب المغص قد يتوقف فجأة لمجرّد إلهاء الطفل عن ألمه. كما انصحك أن تلجأي إلى طرق منزلية لعلاج المغص عند الأطفال.
  • بكاء المرض: تأكدي من حرارة طفلك فقد تكون مرتفعة مما يسبب البكاء باستمرار. كما انصحك ان تنتبهي لفترة التسنين التي تكون سبباً مباشراً لبكاء الطفل بشكل متكرر ومستمر. كما أنّ ألم الأذن يسبب البكاء الشديد ايضاً، انتبهي اذا ما كان طفلك يضع يده في أذنه خلال نوبة البكاء لتتأكّدي إذا كان هذا المرض هو السبب. وفي كل الاحوال عندما تشعرين ان بكاء طفلك ناتج عن المرض فمن المفضّل ان تستشري طبيبه على الفور لينصحك بالأنسب.

الإصغاء الى الطفل الرضيع

يأخذ الطفل الرضيع كل وقتك لأنك بالإضافة الى رغبتك بالبقاء الى جانبه طوال الوقت، فنت بحاجة أيضاً لتتعرفي إليه والى اسلوبه بالتعبير. فالإصغاء للطفل الرضيع امر ضروري لتتمكني من فهم بكائه وكيفية التصرف ازاء هذا الامر. ومما لا شكّ فيه ان الطفل الرضيع بحاجة لان يشعر بالامان والحنان والحب الوالديّ، لذا واظبي على التكلّم معه، فصوتك يريحه، واحمليه ودليله اكثر من مرة في اليوم، الامر الذي يخفف من اسباب نوبات البكاء.

وفي الختام، زوّدي طفلك بالاهتمام اللازم لينمو بشكل سليم، واحملي طفلك او هزّيه كلّ مرة يبكي لأن شعوره بالأمان أولاً مهما كانت اسباب البكاء، تريحه وتشعره بالطمأنينة. إذ إنّ اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع قد تكون بسيطة ومعالجتها سهلة جداً.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائره
صحة الرضيع السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة: هل هو آمن؟
لرحلةٍ سهلة وآمنة مع طفلك الرضيع!
ادوات اطفال حديثي الولادة
الأم والرضيع دليلك لاختيار أدوات أطفال حديثي الولادة!
دلّلي طفلك من خلال اختيارك للأدوات المتعلّقة بالرضّع!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
طريقة تدليك الطفل المملوع
الأم والرضيع اكتشفي طريقة تدليك الطفل المملوع!
خطوات بسيطة لها مفعول كبير في تحسين صحة طفلك!
حركات يد الرضيع الغير طبيعية
الأمومة والطفل حركات يد الرضيع الغير طبيعية ومعانيها، ستفاجئكِ!
انتبهي إلى سلوك طفلك!
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة إليك جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية
دعّمي غذاء طفلك مع الرضاعة الطبيعية والصناعية
بكاء الطفل بدون سبب في عمر شهرين
الأمومة والطفل دلالات بكاء الطفل من دون سبب في عمر شهرين ونصائح لتهدئته
هل يبكي الأطفال من دون سبب؟
جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
الأم والرضيع جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
من هو هذا الطبيب؟ وما هي حالة الرضيع المستعصية؟
مخده تعديل الراس للرضع
الأم والرضيع مخدة تعديل الرأس للرضع: كيف تساعد طفلك خلال فترة نومه؟
اهتمي بنوم طفلك واكتشفي كيفية التعامل مع الموضوع!
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم
الأمومة والطفل إليكِ أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم ويحتوي خصائصه
آمن ومُغذّي لطفلك!
الماء للرضيع
غذاء الطفل شرب الماء للرضيع في الشهر الأول: هل هو مسموح؟
متى يمكنك تقديم الماء للرضيع؟

تابعينا على