rima.kossaify rima.kossaify 14-04-2020
اسباب الم القولون في الجانب الايسر

المواضيع

  1. عوارض مشاكل القولون
  2. أسباب الم القولون الايسر
  3. كيف تحافظين على صحة القولون؟

اسباب الم القولون في الجانب الايسر كثيرة ويمكن تفادي وقوعها باتباع ارشاداتنا لك في عائلتي تعرفي على عوارض مشاكل القولون لاستدراكها قبل فوات الاوان

ias

يشكل القولون العضو الأكبر في الجانب الأيسر من البطن. لذلك، يشكل القولون الأيسر مصدر أساسي للكثير من الحالات المؤلمة في هذه المنطقة. والقولون هو أنبوب يمتد على مسافة متر ونصف من الجانب الأيمن من الجسم فيصل الأمعاء الدقيقة بالشرج في الجانب الأيسر. وهو جزء من الجهاز الهضمي حيث يقوم بامتصاص المياه من الطعام وقسم من الفيتامينات والمعادن التي لم يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة. ويحول بالتالي الطعام إلى البراز قبل خروجه من الجسم. ومن هنا أهميته في حياتنا اليومية. إذا شعرت في يوم ما بأوجاع واعراض لمشاكل القولون الهضمي فانت لست وحيدة إذ أن مشاكل القولون تعتبر شائعة جداً وجزء من الحياة اليومية للكثير من البشر. فما هي عوارض مشاكل القولون؟ وكيف تستطيعين علاجها؟

عوارض مشاكل القولون

نبدأ أولاً بالعوارض التي تصاحب مشاكل القولون الأيسر. وفي البداية، نطلعك سيدتي على العوارض التي تشكل علامات خطر على وجود مشكلة جدية تحتاج إلى إستشارة الطبيب سريعاً:

  • وجود دم مع البراز: ويظهر هذا العارض بوجود اللون الأحمر أو الأسود في البراز. وفي بعد الأحيان، يخرج الدم من دون البراز. هذه العلامات يجب أن تنبهك إلى ضرورة إستشارة الطبيب لتشخيص السبب الذي يمكن أن يكون حميداً كالبواسير الشائعة ولكن يمكنه أن يدل على وجود تقرحات والتهابات خبيثة تحتاج إلى علاج طارئ.
  • خسارة الوزن: إذا صاحب الألم في القولون خسارة غير طبيعية للوزن، أي أن المريض لا يتبع حمية غذائية لفقدان الوزن، فهذا دليل على مشكلة في قدرة الأمعاء على الإمتصاص. وهذا يؤدي على المدى الطويل إلى مشاكل كثيرة ومن هنا ضرورة وضع تشخيص مبكر ومعالجة المشكلة.
  • الألم المزمن: في معظم الأحيان، يستمر الألم لبضع أيام ويزول ويكون سببه حميداً كما ستقرئين تالياً في المقال. ولكن، إن تحول الألم إلى عارض مزمن، على المريض مراجعة طبيب مختص للمعالجة وتفادي تفاقم المشكلة الموجودة. ومن المهم أيضاً أن تعرف سيدتي أن نسبة وجود مشكلة خطرة تزيد مع العمر ومن هنا ضرورة عدم الإستهتار في حال ظهور أي من هذه العوارض عند الأفراد الذين يفوق عمرهم ال-50 عاماً.

أسباب الم القولون الايسر

كما ذكرنا، تكثر الحالات التي تسبب الألم في الجانب الأيسر من البطن وبالتحديد القولون، ومن أهمها:

  • القولون العصبي: هذه الحالة شائعة كثيراً في مجتمع اليوم. وهي لحسن الحظ لا تشكل خطراً على حياة الانسان لكنها تسبب اضطراب في جهازك الهضمي. كما أنها حالة مزمنة لا تختفي كلياً في معظم الأحيان. وفي هذه الحالة، يعمل القولون بطريقة غير طبيعية أو ما يعرف بكسل المصران. فينتج عن ذلك ألم في البطن خاصة في الجانب الأيسر، نفخة، تشنجات، مع إمساك أو إسهال. وبعد تشخيص الطبيب لهذه الحالة ووصفه لبعد الأدوية المساعدة، تبقى الطريقة المثلى لإدارة هذه الحالة هي أن تقوم سيدتي باكتشاف الحمية التي تناسبك شخصياً مع التركيز على الألياف وشرب المياه.
  • التهابات القولون التقرحي ومرض كرون: تسبب هاتان الحالتان تقرحات في الجهاز الهضمي وخاصة في القولون. سببهما يعود إلى خلل في جهاز المناعة حيث يهاجم الجسم نفسه. وقد يلاحظ المريض خسارة للوزن مع تعب والام في البطن مع وجود دماء في البراز. ويتم التشخيص عادةً عبر قيام الطبيب بالتنظير حيث تظهر التقرحات في القولون ويستطيع الطبيب أخذ عينة منها لفحصها. وتعتبر هاتان الحالتان مزمنتين حيث يجب أخذ الدواء بطريقة منتظمة لتخفيف العوارض ومراجعة الطبيب بطريقة روتينية لتفادي حصول أي إشتراكات.
  • التهابات القولون الجرثومية: وتنتج هذه الحالة عن دخول جرثومة عبر الجهاز الهضمي أي عبر الطعام وتؤدي إلى حصول تقيؤ والاسهال المستمر الذي يمكنك ان تعالجيه في المنزل مصاحبة لألم البطن. في معظم الأحيان لحسن الحظ، يستطيع الجسم التخلص منها خلال بضعة أيام. ويكفي في هذه الحالة أن تحصلي على السوائل الكافية والراحة.
  • سرطان القولون: تكثر هذه الحالة عند الكبار بالسن ومن عوارضها فقدان الوزن ووجود الدماء في البراز وفي معظم الأحيان يتأخر الشعور بالألم في هذه الحالة. من هنا ضرورة التشخيص المبكر في هذه الفئة العمرية وذلك بمراجعة الطبيب بطريقة روتينية والقيام بالتنظير الوقائي كل عشر سنوات لتفادي تطور هذه الحالة. فإن تم تشخيصها بطريقة مبكرة، يسهل علاجها عن طريق الجراحة حيث يقتطع الجراح الجزء المتضرر من القولون ما يؤدي إلى الشفاء التام.

كيف تحافظين على صحة القولون؟

في النهاية، لحماية القولون بشكل عام، عليك أن تتبعي نظام غذائي صحي غني بالألياف والمياه مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون وتفادي الإفراط في أكل اللحوم والمعلبات. كما تحمي الرياضة وظائف القولون وتخفف من السمنة التي تعتبر عنصر يساهم في مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى التدخين. إن اتبعت هذا النظام السليم بالتنسيق مع طبيبك، ستضمنين خلو حياتك اليومية من عوارض القولون المزعجة.

إن أردت معرفة المزيد عن كيفية المحافظة على قولون صحي ونظيف، يمكنك قراءة مقالنا عن تنظيف القولون بطريقة طبيعية.

الصحة الجهاز الهضمي الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية
الصحة النفسية عوارض نقص فيتامين ب12 النفسية بالتفصيل
لا تهملي سرعة ضربات القلب والتنفس!
أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك_ تجنبيها بحذر
غذاء الطفل أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك: تجنبيها بحذر
الأطعمة اللزجة تستقر في حلق طفلك وتزيد من خطر الاختناق
أضرار قشر الرمان للمعدة
الجهاز الهضمي أضرار قشر الرمان للمعدة وتأثيرها على الجهاز الهضمي
أكثر ممّا تعتقدين!
أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
الأمومة والطفل 5 أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
نتائج سريعة وفعّالة!
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
أمراض الطفولة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب: نتائج مضمونة!
بعيدًا عن تأثيرات الأدوية!
علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى بخلطات منزليّة بسيطة
لنتائج مضمونة وفعّالة!
سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين
صحة الرضيع سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين.. لن تتوقّعيه!
عوامل علميّة لن تخطر في بالكِ!
افضل ملين للبطن من الصيدلية
الصحة إليكِ أفضل ملين للبطن من الصيدلية وطريقة استخدامه
تخلّصي من الإمساك من خلال طرق قد لا تعرفينها!
هل تسنين يسبب اسهال
تسنين الاطفال هل تسنين يسبب اسهال عند الأطفال؟
إليك أبرز الطرق للتخلّص منه!
أسباب خروج مخاط بدون براز
الجهاز الهضمي أسباب خروج مخاط بدون براز.. لن تتوقّعيها!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
تحليل جرثومة المعدة
صحة المرأة تحليل جرثومة المعدة بالدم: أهميته وكيفية قراءة نتائجه!
بعض المعلومات التي تحتاجينها عنه!

تابعينا على