عبير عقيقي عبير عقيقي 10-06-2022
اذا فتح الرحم 1 سم تبدأ مراحل الولادة الثلاث!

تسألين اذا فتح الرحم 1 سم تبدأ الولادة؟ نقدّم لك في هذه المقالة على موقعنا المعلومات المفصلة حول المراحل الثلاث للولادة، تابعي القراءة!

ias

يعتبر المخاض تجربة فريدة من نوعها. أحيانًا ينتهي الأمر في غضون ساعات. في حالات أخرى، يختبر المخاض قدرة الأم الجسدية والعاطفية على التحمّل. إذا فتح الرحم 1 سم لن تعرفي بعدها كيف سيحدث المخاض والولادة حتى يحدث ذلك. ومع ذلك، يمكنك الاستعداد للولادة من خلال فهم التسلسل النموذجي للأحداث والتعرّف على علامات الولادة حتى قبل يومين.
في هذه المقالة، نكشف لك بالتفصيل مراحل الولادة الثلاث لتتمكني من فهم المخاض وتطوّر عملية الولادة منذل اللحظة الأولى.

المرحلة الأولى: المخاض المبكر والمخاض النشط

تحدث المرحلة الأولى من المخاض والولادة عندما تبدأين في الشعور بانقباضات مستمرة. تصبح هذه الانقباضات أقوى وأكثر انتظامًا وتكرارًا بمرور الوقت. إنها تتسبب في فتح عنق الرحم وتمدده وتليينه للسماح لطفلك بالانتقال إلى قناة الولادة.
المرحلة الأولى هي الأطول بين المراحل الثلاث. إنها في الواقع مقسمة إلى مرحلتين: المخاض المبكر والمخاض النشط.

  • المخاض المبكر

أثناء المخاض المبكر، يتوسع عنق الرحم، فتشعرين على الأرجح بانقباضات خفيفة وغير منتظمة. إذ فتح الرحم 1 سم كخطوة أولى، قد تلاحظين خروج إفرازات وردية اللون أو دموية قليلًا من المهبل. من المحتمل أن يكون هذا هو السدادة المخاطية التي تسد فتحة عنق الرحم أثناء الحمل.
يستمر المبكر بشكل تصاعدي ولا يمكن التنبؤ به. بالنسبة للأمهات لأول مرة، يختلف متوسط الطول من ساعات إلى أيام. غالبًا ما يكون أقصر للولادات اللاحقة.
بالنسبة للعديد من النساء، لا يكون المخاض المبكر مزعجًا بشكل خاص، ولكن الانقباضات قد تكون أكثر حدة، والإسترخاء هو أفضل ما يمكن أن تقوم به الحامل في هذه المرحلة.

  • المخاض النشط

أثناء المخاض النشط، سيتوسع عنق الرحم من 1 سم إلى 6 سم ليصل إلى 10 سم. ستصبح انقباضاتك أقوى وأقرب إلى بعضها البعض ومنتظمة. قد تتشنج ساقيك، وقد تشعرين بالغثيان. قد تشعرين أيضًا بأن كيس الماء ينفجر. إذا لم تكوني قد توجّهت إلى المستشفى بعد، فقد حان الوقت الآن.
لا تتفاجأي إذا خفتت حماستك الأولية مع تقدم المخاض واشتداد انزعاجك. اسألي عن مسكنات الألم أو التخدير إذا كنت ترغبين في ذلك. سيتعاون فريق الرعاية الصحية معك لاتخاذ أفضل خيار لك ولطفلك. تذكّري أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه الحكم على حاجتك لتسكين الآلام.
غالبًا ما يستمر المخاض النشط من 4 إلى 8 ساعات أو أكثر. في المتوسط، يتّسع عنق الرحم لديك بحوالي 1 سم في الساعة.

المرحلة الثانية: ولادة طفلك

حان الوقت! ستلدين طفلك خلال المرحلة الثانية من المخاض. قد يستغرق الأمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات أو أكثر لدفع طفلك. في هذه المرحلة، سيطلب منك الطبيب أن تتحمّلي الضغط أثناء كل انقباض أو يخبرك بموعد الدفع. أو قد يُطلب منك الدفع عندما تشعرين بالحاجة إلى القيام بذلك.
عندما يحين وقت الدفع، يمكنك تجربة مواضع مختلفة للولادة الطبيعية حتى تجدي الوضع الأفضل. يمكنك الدفع أثناء القرفصاء والجلوس والركوع حتى على يديك وركبتيك.
في مرحلة ما، قد يُطلب منك الدفع بلطف أكثر أو عدم الدفع على الإطلاق. يمنح التباطؤ أنسجة المهبل وقتًا للتمدد بدلًا من التمزق.
بعد نزول رأس طفلك، سيتبع ذلك بقية جسم الطفل بعد فترة وجيزة. سيتم تنظيف مجرى الهواء للطفل إذا لزم الأمر. إذا كان لديك ولادة غير معقدة، فقد ينتظر الطبيب الخاص بك من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق قبل قطع الحبل السري. يؤدي تأخير لقط وقطع الحبل السري بعد الولادة إلى زيادة تدفق الدم الغني بالمغذيات من الحبل السري والمشيمة إلى الطفل. هذا يزيد من مخزون الحديد لدى الطفل ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، ويعزز النمو والنمو الصحي.

المرحلة الثالثة: خروج المشيمة

بعد ولادة طفلك، ستشعرين على الأرجح بإحساس كبير بالراحة. قد تحملين الطفل بين ذراعيك أو على بطنك. لكن المراحل لم تنتهي بعد، فخلال المرحلة الثالثة من المخاض، ستخرجين المشيمة.
عادةً ما يتم تسليم المشيمة في غضون 30 دقيقة، ولكن يمكن أن تستمر العملية لمدة تصل إلى ساعة.
المهم في كل هذا المخاض أن تحاولي الإسترخاء! الآن من المحتمل أن يكون تركيزك قد تحوّل إلى طفلك. قد تكوني غافلة عما يدور حولك. إذا كنت ترغبين في ذلك، فحاولي إرضاع طفلك رضاعة طبيعية.
ستستمرين في المعاناة من تقلصات خفيفة وأقل إيلامًا وقريبة من بعضها. تساعد التقلصات في نقل المشيمة إلى قناة الولادة. سيُطلب منك الدفع مرّة أخرى برفق لإنزال المشيمة.
بعد إخراج المشيمة، سيستمر الرحم في الانقباض لمساعدته على العودة إلى حجمه الطبيعي. وقد يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بتدليك بطنك لتقليل النزيف.
سيحدد طبيبك أيضًا ما إذا كنت بحاجة إلى إصلاح أي تمزق في منطقة المهبل. إذا لم تخضعي للتخدير خلال الولادة، فستتلقين حقنة من مخدر موضعي في المنطقة المراد خياطتها.

أخيرًا، بينما يستغرق نمو الجنين تسعة أشهر، يحدث المخاض والولادة في غضون أيام أو حتى ساعات. وبالرغم من أن مراحل المخاض مراحل طبيعية وقد لا يمكن أحيانًا توقّع توقيت حدوثها، يمكنك أن تسألي طبيبك عن التفاصيل كافّة لتصلي إلى الولادة بأقل مخاوف ممكنة. هذا إذا كنت ستخضعين للولادة الطبيعية، أمّا الولادة القيصرية فلها مسارها الخاص المختلف الذي يعوّل فيه على مجهود الطبيب والطاقم الطبيّ أكثر من الأم.

الحمل الولادة صحة الحامل

مقالات ذات صلة

سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
مشروب الطاقة للحامل
غذاء الحامل أضرار مشروب الطاقة للحامل..أكثر ممّا تعتقدين!
كلّ ما عليكِ معرفته!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
شكل البطن في الأسبوع التاسع
الأسبوع التاسع عشر إليك شكل البطن في الأسبوع التاسع من الحمل وبعض المعلومات المهمة عن هذا الأسبوع!
ما الذي يميز هذا الأسبوع عن غيره؟
العلماء يكشفون_ الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
الحمل العلماء يكشفون: الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
ولادة طفل حديث الولادة تأتي بمثابة راحة ترحيبية لجسم الأم

تابعينا على