أكشف لك 7 انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند الاطفال

 انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند الاطفال

المواضيع:

  1. أسباب عدم التركيز لدى الأطفال

  2. انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

هل تبحثين عن انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال؟ تابعي قراءة هذه المقالة لتتمكني من التعرف الى اهم التي تحفز التركيز والانتباه لدى طفلك على موقع عائلتي.

تناقص مدى اهتمام الأطفال في عالم اليوم بسبب مقدار الوقت الذي يقضونه على الهواتف الذكية ومشاهدة يوتيوب، يدفعل الاهل الى شراء اجمل العاب اطفال تعليمية من امازون. ليس الجاني هو الجهاز نفسه، بل ما يتعلمه الأطفال من استخدام هذا الجهاز. أحد الدروس هو أنه إذا لم تجذبهم اللعبة أو القراءة من أول ثانيتين، فإنهم يملون. ويؤدي ذلك الى تشتتهم وعدم التركيز على نشاط واحد مفيد، لذا اعدد لك فيما يلي الأنشطة التي تزيد من تركيز وانتباه طفلك.

أسباب عدم التركيز لدى الأطفال

إلى جانب العالم التكنولوجي الذي دخل كعامل أساسي في حياة الأطفال، يمكن أن تكون صعوبات التركيز ناجمة عن مشاكل طبية أو معرفية أو نفسية أو قد تكون مرتبطة باضطرابات النوم أو الأدوية. وهذا قد يستدعي تدخل الطبيب المختص. ولكن إذا كانت عدم التركيز ناجم عن السلوكيات، فإليك فيما يلي مجموعة انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند طفلك.

انشطة لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

حاولي توفير الانتباه والتركيز في الأنشطة التي لا تتطلب وقتًا أمام الشاشات. وما أقدمه لك فيما يلي يساعدك كثيرًا:

  1. أنشطة البناء: واحدة من أهم أنشطة التركيز الأكثر اعتمادَا لدى لأطفال. يساعد ذلك في تحسين مدى الانتباه والتركيز إذ يشمل هذا النشاط مواد بناء وطرق استخدامها للبناء. يمكنك التحضير لمشروع جماعي لبناء نماذج من ناطحات السحاب باستخدام قطع الرغوة والغراء والطلاء وأقلام التحديد.

  2. ألعاب الذاكرة: تعتبر ألعاب الذاكرة من أكثر أنشطة التركيز شيوعًا للأطفال. اختاري لعبة ذاكرة تستخدم الأشكال ثلاثية الأبعاد وليس بطاقات الصور فقط لتناسب جميع أنماط التعلم. وتعد هذه اللعبة من ضمن اجدد لعاب جماعية مسلية للاطفال.

  3. العاب الالغاز او ما يعرف بالـ Puzzle: تعد الألغاز رابطًا خارجيًا رائعًا لعقل طفلك وتطوره المعرفي. توفر هذه اللعبة تطويرًا للمهارات الحركية الدقيقة، وتحسين للتنسيق بين اليد والعين وللتفكير بطريقة منطقية لحل مشكلة.

  4. الأنشطة المحددة بوقت: لا تعد الألعاب المحددة بوقت مجرد أنشطة متعددة الاستخدامات لتحسين التركيز عند الأطفال، ولكنها جذابة جدًا للطلاب لأنهم يريدون الفوز والتغلب على الموقت. امنحي طفلك سبورة بيضاء وعلامة ثم اختاري كلمة رئيسية من قبعة، ضعي دقيقة واحدة واطلبي منه كتابة أكبر عدد ممكن من الكلمات من أحرف الكلمة الرئيسية.

  5. أنشطة التسلسل: هناك علاقة إيجابية بين قدرة التسلسل ومستويات التركيز لدى الاطفال مما يجعلها أنشطة مثالية لتحسين الانتباه والتركيز لدى الأطفال. لذا، وفّري هذه الفرصة لطفلك مرة في الأسبوع.

  6. أنشطة الطبخ: الأنشطة الرائعة التي تساعد الأطفال على التركيز لفترة أطول هي اتباع وصفات الطبخ وتحضير الكيك. يمكن لطفلك الصغير أن يهتم بتزيين الكيك برش السكر ووضع الفواكه. كما يساهم هذا النشاط في الحفاظ على عادات تُقرّبين بها بين أفراد أسرتك.

  7. أنشطة وقت الهدوء: يحتاج الأطفال إلى فترات راحة. تساعد هذه الفواصل اليومية على تحسين مستويات التركيز. سيستفيد طفلك من أخذ قيلولة خلال النهار ليستعيد نشاطه وبالتالي تركيزه.

وأخيرًا، خلال استكشافك لشخصية طفلك، تعرفي الى علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات وكيفية تنميته!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!