abir.akiki abir.akiki 11-10-2022

لست متأكّدة مما يمكن توقعه بعد الولادة؟ إليك بعض مشاعر ما بعد الحمل التي تتمن كل ام ان تعلم بها مسبقًا لتفاديها.

ias

تحصلين على نصائح كثيرة عندما يتعلّق الأمر بما يمكن توقّعه أثناء الحمل، ولكن قلّة من الناس يأخذون الوقت الكافي للإستعداد للمشاكل النفسية والعاطفية التي تلي الولادة.
إليك بعض المشاعر التي قد تجدين نفسك تتعاملين معها بعد الولادة. لا شكّ أنّها طبيعية تمامًا، ولكن أحدًا لم يحذّرك منها.

1. الحزن

قد لا تتوقّفي عن البكاء في مرحلة ما بعد الولادة مباشرةً. ولكن هل هذا يعني أنك حزينة لكونك أصبحت أمًّا؟ بالطبع لا! من الطبيعي أن تبكي على أمور صغيرة، مثل عدم معرفة كيفية تغيير الحفاض جيدًا.

في الحقيقة، إن مشاعر الحزن المتقطع والبكاء والحساسية المفرطة والعاطفية ليست مشاعر غير عادية. إنها جزء شائع من الكآبة النفاسية، وهي حال موقّتة من التغيرات المزاجية التي لا تدوم أكثر من بضعة أيام أو أسابيع.

2. الخوف

ستلاحظين سريعًا أن الأمومة تترافق مع مجموعة كاملة من المخاوف الجديدة، حتى لو لم تكن من النوع المثير للقلق من قبل. من مخاوف بسيطة إلى مخاوف أكثر تعقيدًا، يمكن أن يكون الشعور بالخوف غامرًا للعديد من الأمهات في المراحل المبكرة من الأمومة. لست وحدك!

3. الفرح

أنت تعلمين أن طفلك سيجلب الفرح إلى حياتك، لكنك لا تعرفين حقًا كيف يمكن أن يكون هذا الفرح غامرًا حتى يولد طفلك الصغير. ستبالغين بمشاعرك الإيجابية بعد الولادة تمامًا مثل تلك السلبية، وهذه السعادة الغامرة عادة ما تجد طريقها إلى هذا المزيج، مما يجعلك تشعرين بـ “ارتفاع” طبيعي لا يصدق في بعض الأحيان. يكاد يكون من غير المعقول أن يجلب لك شخص صغير جدًا الكثير من الفرح لدرجة أنه يدفعك إلى البكاء.

4. الغضب

ربما لا أحد يعترف بذلك، لكن من الطبيعي تمامًا أن تشعري ببعض مشاعر الغضب في الأيام التي تلي الولادة. سواء كنت غاضبة من نفسك لأنك لا تعرفين كيف تتم الرضاعة الطبيعية، أو كنت غاضبة لأنك لا تعرفين كيفية جعل طفلك يتوقف عن البكاء، فهذا أمر طبيعي!

5. التوتر

قد تجدين نفسك على حافة الهاوية في الأسابيع التالية للولادة. قد تشعرين بسهولة بالدهشة أو التوتر الشديد أو حتى القلق الشديد. قد يكون هذا مقلقًا لشخص لم يشعر بهذه الطريقة في الحياة من قبل، لكن كوني مطمئنة، هذا ليس بالأمر غير المعتاد.

6. فرط الحساسية

قد تشعرين بتأثر عميق عاطفيًا حيال أي شخص أو أي شيء. قد تجعلك مشاهدة الأخبار تبكين، وتشعرين بحزن عميق على الغرباء. ليس بالضرورة أن تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة لمجرد أنك لا تستطيعين كبح دموعك. عادةً ما تتحسّن حالة الكآبة بعد الولادة في مدة لا تزيد عن أسبوعين من دون علاج.

7. الشك

لن تعترف الكثير من الأمهات بذلك، لكن الشعور بالشكّ، كما هو الحال في الشك فيما إذا كان يجب أن تنجبي أطفالًا أو ما إذا كنت قادرة على القيام بالمهمة، هو شعور طبيعي في الواقع. نميل إلى الاعتقاد بأن الأمومة هي غريزة لذلك سنعرف بالضبط ما يجب القيام به عندما يولد أطفالنا، لكن هذا ليس هو الحال.

أخيرًا، على الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية، حاولي أن التخفيف عن نفسك! تعتبر أسابيع ما بعد الولادة عملية تعليمية لك ولطفلك، فلا تشكّي في نفسك كأم، لأنّه يمكنك القيام بالأمر!

الحمل الحالة النفسية للأم ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!

تابعينا على