6 أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته

أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك

أنبّهك في هذه المقالة على 6 أخطاء لا ترتكبيها في حمام رضيعك لتحافظي على صحته، خاصة إذا كنت أمًا للمرة الأولى ولا تعلمين كيفية العناية بالرضيع.

إذا كنت أمًا جديدة، إتبعي الإرشادات التي أكشفها لك في هذه المقالة لتؤمني الاستحمام الأفضل لرضيعك. يمكنك غسل طفلك في أي وقت من اليوم. إنها لفكرة جيدة أن تختاري وقتًا تشعرين فيه بالراحة ولا تتم مقاطعتك. ومن الأفضل تجنب الاستحمام لطفلك عندما يشعر بالجوع أو بعد الرضاعة مباشرة. وغير ذلك من الممنوعات تقرأينه فيما يلي.

1. لا تحممي طفلك يوميًا

بشرة رضيعك غنية بالعناصر المرطبة والمغذية، كما تحتوي على خلايا مناعية أولية تحمي صغيرك. الحمام اليومي يضرّ هذه الخلايا ويؤدي إلى جفاف البشرة، فطفلك بحاجة للميكروبات وليس للأدوية. طفلك ليس بحاجة للاستحمام أكثر من 3 مرات في الأسبوع. يمكنك أن تغسلي جسمه من دون الصابون إذا كان الماء يريحه.

2. لا تتركيه في الماء طويلًا

احرصي ألا يبقى رضيعك في الماء لأكثر من 5 إلى 10 دقائق، حتى تحافظي على حرارة جسمه الداخلية، ولحنايته من جفاف البشرة.

3. انتبهي للصابون الذي تستخدمينه

بشرة رضيعك حساسة جدًا، تتأثّر بأي مكوّن موجود في المنتجات التي تستخدمينها. تأكدي أنّها مخصصة لبشرة الأطفال، وخالية من المعطرات والكحول وغيرها من المواد المضرة.

4. جففي طفلك جيدًا بعد الحمام

بقايا الصابون تسبب احمرار البشرة وبثور صغيرة، والماء على البشرة يسبب الجفاف والفطريات. تأكدي من تجفيف الثنيات على بطنه وذراعيه ورجليه.

5. امضي بعض الوقت مع طفلك بعد الحمام

تأكدي أن تكون الغرفة دافئة وابقيه من دون ثياب. دلّكي بشرته خصوصًا في المساء، واحضنيه على بشرتك ليشعر بك. هذه اللحظات تدعم نمو صغيرك وتقوي الرابط بينكما، كما أنّ التدليك يعالج المغص والغازات لدى الأطفال الرضع.

6. قبل ولادة طفلك

إذا كنت تنتظرين مولودًا جديدًا، اطلبي من طبيبك أن يؤجل حمام طفلك بضع ساعات حتى يوم كامل. تغطي بشرة المولود الجديد مادة بيضاء تحميه من البكتيريا، تحافظ على حرارة جسمه بينما يتأقلم مع عالمه الجديد، وترطب بشرته بعمق.

وأخيرًا، إليك تذكير بالأمور الأخرى، لا تتركي طفلك لوحده في المغطس حتى لو لبضع ثوانٍ. تأكدي من حرارة الماء عبر وضع كوعك فيها. استخدمي مغطس صغير لتكوني متحكمة بالوضع طوال الوقت.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟