عبير.عقيقي عبير.عقيقي 17-06-2021

المواضيع:

  1. مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة
  2. 5 نصائح لتجنب الانزعاج بعد استئصال المرارة
  3. اعتبارات عامة بعد عملية المرارة

مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة من المواضيع الأكثر طرحًا على الأطباء لأنها تشكل معاناة مزعجة، تابعي قراءة هذه المقالة على عائلتي لتحصلي على المعلومات كافة.

ias

المرارة هي عبارة عن عضو على شكل كمثرى يبلغ طوله حوالي 4 سنتم. يقع أسفل الكبد مباشرة في الربع العلوي الأيمن من بطنك. المرارة ليست عضوًا حيويًا، مما يعني أنه يمكنك العيش بشكل جيد من دونها. ومع ذلك وبعيدًا عن طرق تنظيف الكبد طبيعيا، فإنه يطلق الصفراء التي ينتجها الكبد لمساعدتك على هضم الأطعمة الدهنية. ولكن بعد استئصالها، لم نواجه مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة؟

مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة

تعود مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة تحديدًا الى الغاز الذي يدخل بطنك أثناء الجراحة، بحيث يعمل الأطباء على نفخ البطن ليتمكنوا من إجراء العملية.

قد تشعرين بألم مثل التواء في الكتف الأيمن أو الظهر، لذا حاولي ألا تستلقي، بل ارفعي رأسك على عدة وسائد وضعي وسادة تحت ركبتيك لتعزيز الراحة وتقليل خطر الإصابة بألم الكتف.

ستشعرين بانتفاخ البطن هذا لمدة أسبوع تقريبًا، حتى أنه قد لا تتمكني من إغلاق ملابسك، وتجنّبًا لذلك تعرفي الى 10 أطعمة تُسبِّب الغازات وامتنعي عن تناولها!

5 نصائح لتجنب الانزعاج بعد استئصال المرارة

عندما يكون لديك المرارة، فإن العصارة الصفراوية قادرة على التدفق بسهولة إلى الأمعاء وتحطيم كل ما تتناولينه. يمكنك بالتأكيد العيش من دون مرارة كما سبق وذكرنا، ولكن عليك إجراء بعض التغييرات الغذائية لتجنب الانزعاج بعد العملية، والاعتماد على نصائح ذكية لتناول الوجبات الخفيفة. اليك فيما يلي 5 نصائح لتتجنّبي الانزعاج بعد استئصال المرارة:

  1. قللي من نظامك الغذائي بعد الجراحة مباشرة: في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، حددي نظامك الغذائي بالسوائل الصافية والجيلاتين والشوربة
  2. أضيفي الأطعمة الصلبة تدريجيًا: بعد مرحلة الشفاء الأولية، أضيفي الأطعمة الصلبة تدريجيًا إلى نظامك الغذائي، ولكن اجعليها تقتصر على وجبات صغيرة من الأطعمة غير الحارة وقليلة الدسم. اختاري الأطعمة التي تمنحك 3 غرامات كحد أقصى من الدهون في الوجبة الواحدة
  3. احتفظي بدفتر يوميات عن نظامك الغذائي: يمكن أن يساعدك هذا في تحديد المأكولات المضرة بالصحة. حافظي على الوجبات الخفيفة خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الأولى بعد الجراحة حتى تتمكني من معرفة الأطعمة التي تسبب عدم الراحة
  4. الألياف مهمة: بعد الجراحة، يمكنك البدء في إعادة إدخال الأطعمة الليفية إلى نظامك الغذائي، لكن خذي الأمور ببطء. إذا حاولت تناول الكثير من الألياف، مثل الخضروات والمكسرات والحبوب والبقوليات، فقد تعانين من التشنجات والانتفاخ والإسهال
  5. تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية: ابتعدي عن الأطعمة المقلية والأطعمة المسببة للغازات والأطعمة الغنية بالدهون

اعتبارات عامة بعد عملية المرارة

ستشعرين وتلاحظين عدّة أمور بعد عملية المرارة، لذا خذي هذه النصائح في عين الاعتبار:

  • ستجدين نفسك متعبة وضعيفة لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد العودة إلى المنزل
  • استريحي بقدر ما تحتاجين
  • يمكنك القيام برحلات قصيرة في السيارة حسب الرغبة
  • يجب ألا تقودي السيارة حتى تتوقفي عن تناول مسكنات الألم
  • نشجعك على الاستفادة من فوائد المشي لمسافات قصيرة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا
  • لا ترفعي أي شيء ثقيل
  • امتنعي عن ممارسة الرياضة خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة
  • يمكنك صعود ونزول السلالم حسب الرغبة
  • من المحتمل أن تصابي بكدمات خفيفة حول واحد أو أكثر من شقوقك

وأخيرًا، هناك أسباب واعراض للمرارة الخفيفة التي قد لا تتطلب عملية جراحية في الأساس.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على