5 أشياء علميها لابنتك لتكون قوية وواثقة من نفسها

5 مهارات علميها لابنتك من عمر 5 سنوات لتحقق ذاتها في المستقبل

إذا كنت تريدين تربية ابنتك لتكون قادرة على تحقيق ذاتها والإعتماد على نفسها في المستقبل، فهناك 5 مهارات يجب العمل على تنميتها بدءاً من عمر 5 سنوات.

بعد أن تطرّقنا في وقتٍ سابق إلى المهارات الإبداعية التي يجب تنميتها لدى الأطفال بين العام الأول والثلاثة أعوام، ما رأيك اليوم في إلقاء نظرة على المهارات التي عليك أن تعلميها لابنتك من عمر 5 سنوات؟

مهارة إتخاذ القرارات

لا يُمكن لأي منا تحقيق ذاته من دون معرفة ما الذي يريده من الحياة؛ وهنا تأتي أهمية تعليم الطفل مهارة اتخاذ القرارات الجيّدة في عمرٍ مبكر، وتحديداً في عمر الخمس سنوات، حيث يستطيع التفريق ما بين القرارات التي تعود لك بمكافآت وتلك التي يُمكن أن تؤدي إلى معاقبته.

ومع ذلك، يُمكنك البدء في تعليم ابنتك هذه المهارة في عمر السنتين، حيث ننصحك مثلاً بأن تطرحي عليها خيارات بسيطة مثل تخييرها ما بين الشوكولاتة وآيس كريم الفانيليا أو ارتداء الجوارب الزرقاء أو البيضاء أو غيرها.

مهارة التواصل الفعال

ولأنّ تحقيق الذات لا يُمكن أن يحصل من دون التواصل مع الآخرين، فلا بدّ من تعليم ابنتك المهارات الإجتماعية وتحديداً مهارة التواصل الفعال التي تشمل أهمية الإصغاء إلى الآخر، عدم مقاطعته، والتحدّث بلطفٍ وصوت هادئ.

مهارة حلّ المشاكل

كذلك، لا يُمكن لابنتك الإعتماد على نفسها في المستقبل من دون اكتساب مهارة حلّ المشاكل؛ فالحياة لا تخلو من المطبات والعراقيل، وبالتالي عليك أن تعلميها ألّا تستسلم بسهولة. كيف؟ إبدئي في مساعدتها على إتقان مهارة حلّ المشاكل من عمر 5 سنوات عبر دفعها إلى التفكير في خيارات أو احتمالات مختلفة لمواقف قد تحدث في مثل عمرها. هناك أيضاً ألعاب ونشاطات قد تساعد على تنمية هذه المهارة مثل لعبة التظاهر وغيرها.

مهارة الدفاع عن النفس

ومن أهم المهارات التي تحتاجها ابنتك كي تتمكن من تحقيق ذاتها في المستقبل، مهارة الدفاع عن النفس. إبدئي بتشجيعها من عمر الخمس على الدفاع عن حقوقها بأدب واحترام وثقة وإصرار. تخيّلي مثلاً أنّ أحدهم أخذ منها أقلام التلوين، عندها شجعيها على استردادها بطريقة لطيفة ومقنعة.

مهارة حب الذات

وأخيراً، شجعيها على تقدير ذاتها وحبّ نفسها وفرض احترامها على الآخرين؛ فبهذه الطريقة، ستتمكن من تجاوز أي مشكلةٍ قد تعترضها في المستقبل من دون أي قلق أو توتر.

والآن، إليك كيف تربين ابنة قوية وواثقة بنفسها!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟