5 مخاوف تقلق المرأة الحامل ولكنها طبيعية جداً

5 مخاوف تقلق المرأة الحامل ولكنها طبيعية جداً

من الطبيعي جداً أن تقلقي خلال الحمل، لا سيّما إذا كانت تلك تجربتك الأولى، فكل ما تريدينه هو أن تمرّ الأشهر التسعة بخير لتحضني طفلك وهو بصحة جيّدة.

ولكن، هناك مخاوف قد تثير قلقك من دون جدوى كونها طبيعية جداً. وفي ما يلي يشرح الأطباء الحقائق حولها؛ فما رأيك في الإطلاع عليها إلى جانب النصائح للحامل في الشهر الأول؟

هل سأتعرض للإجهاض؟

وفقاً للدكتورة كارين مورس، أخصائية في أمراض النساء والتوليد في مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجلوس، "معظم حالات الحمل تنتج أطفال بصحة جيدة وأقل من 20% تنتهي بالإجهاض". تذكّري أيضاً أنّ غالبية حالات الإجهاض تحدث خلال الأسابيع الأولى من الحمل عندما لا تدرك العديد من النساء أنهن قد أجهضن، ويكون الأمر أشبه بالدورة الشهرية الطبيعية.

**غثيان الصباح فظيع... أخشى من عدم حصول طفلي على ما يكفي من الطعام**

تقول الدكتورة مورس: "يمتصّ الطفل جميع العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولينها حتى ولو كنت تعيشين على البسكويت والعصير فقط، فلا داعي للقلق إلّا بحال كنت مريضة لدرجةٍ أنّك تفقدين فيها الترطيب من جسمك، عندها عليك الإتصال فوراً بالطبيب."

هل أتناول الأطعمة أو المشروبات الآمنة لطفلي أم لا؟

تشير الدكتورة مورس إلى أنّ المرأة الحامل تعيش اليوم الكثير من الضغوط النفسية خصوصاً وأنّها تريد القيام بكل "الأشياء الصحيحة" مثل الأكل الصحي وتناول الفيتامينات ما قبل الولادة. ولكن المبالغة في القلق بشأن ما تتناوله أو تشربه مبالغ بها؛ فالطبيب في بداية الحمل سيخبرها بكل ما تحتاج معرفته عن الأطعمة التي يجب أن تمتنع عنها خلال الحمل.

هل يضر الضغط النفسي بطفلي؟

تظهر معظم الأبحاث أنّ الضغط النفسي المتقطع (النوع الذي يعتاد عليه جسمك مع مرور الوقت) له تأثير ضئيل على الجنين بينما الضغط النفسي الحاد والشديد (مثل الذي ينتج عن الوفاة في الأسرة) قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة.

هل سيعاني طفلي من تشوه خلقي؟

ومن المخاوف التي تعيشها كل امرأة حامل عند كل زيارة للطبيب أو كل اختبارٍ تجريه قبل الولادة هو ظهور تشوّه خلقي في طفلها. ما عليك معرفته أنّ هذا الإحتمال ضئيل جداً ولا يتجاوز الـ4%.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟