abir.akiki abir.akiki 05-07-2022

تبحثين عن تأثير البرمجة على التطور الذهني للأطفال؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على معلومات مفصلة حول هذا الموضوع.

ias

في أي مقالة تقرأينها عن فوائد البرمجة على التطور الذهني لطفلك، ستلاحظين أنّ الموضوع يتّجه نحو كيفية تحسين البرمجة لتعليم الأطفال حل النزاعات وتعزيز الإبداع وتعليم التفكير الحسابي. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن البرمجة تساعد في إعداد الطلاب لمستقبلهم في الجامعة والوظائف. وفي حين أن هذه أسباب مقنعة لبدء طفلك في رحلة البرمجة الخاصة به، فإن فوائد تعلم البرمجة تتجاوز بكثير تحسين المهارات أو الحصول على وظيفة.
في الواقع، تظهر الأبحاث أن تعلم كيفية البرمجة يغذي الدماغ بطرق مثيرة وقوية، أكشفها لك فيما يلي.

البرمجة وتأثيرها على تطور الدماغ

أصبحت مهارات البرمجة من الأهم في عالم اليوم، ولا يتم استخدامها فقط في مجال أجهزة الكمبيوتر ولكن في العديد من الصناعات الأخرى أيضًا. فيما يلي 5 فوائد للبرمجة على التطور الذهني لطفلك:

1. البرمجة وحلّ النزاعات

تعلّم البرمجة الأطفال كيفية حل المشاكل المعقّدة عن طريق تقسيمها إلى مشاكل أصغر، وهذا من أبرز المهارات الإجتماعية التي يجب أن يكتسبها طفلك. إن إتقان هذه العملية، التي تسمى التحلل، هو مهارة حياتية متكاملة ستفيد طفلك في المستقبل سواء كان يمارس مهنة في مجال التكنولوجيا أو في أي مجال آخر. إن ارتكاب الأخطاء واختبار العمل وتصحيح الأخطاء يمنح الأطفال الثقة لتجاوز المشكلة بالمرونة.

2. البرمجة وتعزيز قوة الدماغ

غالبًا ما يتم وصف تعلم البرمجة بأنّه معالجة لغة جديدة وقد يبدو أن هذه الترجمة للرموز والمعلومات تنبع من جزء معالجة اللغة في الدماغ. يُعتقد أيضًا أن برمجة الكمبيوتر تستخدم نفس المهارات مثل تعلم مسائل الرياضيات المعقدة، وبالتالي تشغيل النصف الأيسر للرأس.
كما اتّضح، فإن تعلّم البرمجة يتضمّن قوة دماغية أكثر تعقيدًا واتّساعًا. في الواقع، يبدو أن قراءة رمز الكمبيوتر ينشّط كلا الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ، ويعزز قدرات تعدد المهام، يعزز الاحتفاظ بالذاكرة العاملة ويجهّز الدماغ لحل المشاكل المعقدة.

3. البرمجة والذاكرة

يمكن أن تقدم البرمجة المساعدة في بناء قدرات طفلك المعرفية والمضي قدمًا في تكوين ذاكرته. لذا، يجب على جميع الأطفال القيام بأدنى محاولة تقنية في مرحلة نموّهم. في حين أن تعلم البرمجة يحتاج إلى اختصاص جامعي، يمكن للأطفال تعلّم البرمجة بالفعل من دون شهادة في علوم الكمبيوتر لمجرد تحريك إصبعهم والتعرّض للقليل من التكنولوجيا.

4. البرمجة والحواس

قد يكون استخدام النظر في البرمجة قدرة معرفية يستخدمها دماغ طفلك لتشكيل الإحساس بالعالم من حوله.
هذه الكفاءة أمر حيوي بشكل خاص في الرياضيات لأنّها تتطلّب تطورًا سريعًا للعين. في حال ضعف هذه القدرة، سيتعلم الطفل بوتيرة أبطأ.

5. البرمجة والنجاح في المستقبل

مثلما يعزز تعلّم أي لغة جديدة تطوير مناطق جديدة من الدماغ ويعزز قدرات التعلم والذاكرة، فإن تعلّم البرمجة يحسّن مجموعة فريدة من المهارات التي تدعم الصحة العاطفية وقدرات التعلم والمهارات الاجتماعية والأداء التنفيذي وبالتالي تكوين معالم النجاح الأساسية في المستقبل.

أخيرًا، مع وجود العديد من الأسباب المقنعة لتعليم الأطفال كيفية البرمجة أهمّها القدرة على التعلّم عن بُعد، تجدر الإشارة إلى أنّ العثور على منهج ترميز شامل قد لا يبدأ دائمًا في المدرسة. هناك مجموعة متنوعة من الموارد لتعلم كيفية البرمجة خارج بيئة المدرسة النموذجية، إبحثي عنها!

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل مراحل نمو الطفل الذهنية نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على