abir.akiki abir.akiki 07-09-2022

تسألين عن اعراض الشهر الأول من الحمل؟ نكشف لك عن البعض المحتمل ونقدم لك النصائح اللازمة لنطمئنك، فلا تقلقي!

ias

العوارض المحتملة التي تجعل المرأة وطبيبها النسائي يشتبهان في احتمال حدوث حمل قبل فوات الدورة يمكن أن تظهر كلها مرة واحدة أو في أوقات مختلفة. بعض النساء يحملن من دون عوارض، لكن هذا غير شائع.
أما أبرز العلامات التي من المحتمل أن تشعري بها في بداية الحمل، فأعددها لك في هذه المقالة بالتفصيل.

1. تضخّم البطن

يمكن أن يكون تضخم البطن علامة محتملة للحمل، مع أنه في النساء البدينات، قد يمر تضخم البطن من دون أن يلاحظها أحد.

2. تغييرات في الأعضاء التناسلية

أثناء فحص أمراض النساء، يمكن ملاحظة بعض التغيرات التناسلية على الفور عند النساء الحوامل. يعود ذلك الى التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وليس لأي منها أي تأثير على العلاقات الجنسية:

  • يصبح عنق الرحم أكثر ليونة ويتحرك بسهولة أكبر
  • يصبح جدران المهبل أكثر مرونة وله لون أكثر كثافة
  • تغيير في لون الفرج

3. زيادة في حجم الثدي

يصبح الثدي محتقن ومؤلم. يمكن أن يكون أيضًا شديد الحساسية بخاصة عند الجماع. لذا، يُنصح بارتداء حمالات الصدر الأكبر حجمًا. وأبرز العوارض المرافقة:

  • تضخم وحساسية أكبر
  • تغير اللون والحكة وعلامات التمدد
  • إنتاج اللبأ

4. تقلبات المزاج

إن التغيرات الحادة في الحالة المزاجية أثناء الحمل، وبخاصةٍ في الثلث الأول والثالث من الحمل، تشبه إلى حد بعيد المتلازمة السابقة للحيض. في يوم واحد، قد تنتقل المرأة الحامل من البكاء إلى الضحك عدة مرات، وتغضب من شريكها أو زملائها في العمل، وتلاحظ عوارض الاكتئاب أو الحزن العميق.

أخيرًا، تشير التقديرات إلى أن 10% من النساء الحوامل يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل. إذا لاحظت تقلبات مزاجية مبالغ فيها أو مشاكل خطيرة في النوم أو تغيرات في عادات الأكل، مثل ضعف الشهية الشديد أو عدم القدرة على التوقف عن الأكل، فعليك استشارة الطبيب. كل هذا يتعارض مع تقدم الحمل الصحي.

الحمل اعراض الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على