3 أخطاء لا تفعليها مع رأس رضيعك خلال الأسابيع الأولى

أخطاء في التعامل مع رأس الرضيع تجنبيها

من المعروف أنّ جمجمة الرضيع تغلق تدريجياً بعد الولادة ويمكنك أن تشعري بالمناطق الطرية فيها. وقد يتطلب التعامل مع رأس الرضيع دقّة كبيرة، حفاظاً على شكله وسلامته.

من هنا، اخترنا اليوم تسليط الضوء على الأخطاء التي عليك تجنبها مع رأس طفلك؛ فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن كشفنا سابقاً عنالخطوات التي تمنحه رأساً دائرياً طبيعياً؟

إلباس الرضيع القبعة خصوصاً وقت النوم

من المعتقدات الشائعة أنّ الطفل الرضيع بحاجة لارتداء قبعة تحمي رأسه خصوصاً خلال النوم ما يساعده على الإسترخاء أكثر، لكن ما لا يعرفه البعض هو أنّ القبعة تسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع وبشكلٍ خطير.

عندما يسخن جسم طفلك خلال النوم، تخرج الحرارة الزائدة من رأسه وتعتدل حرارة جسمه، لكن القبعة تمنع ذلك وتزيد من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS). طفلك لا يحتاج إلى ارتداء قبعة إلا في حال خرجتما بالجو البارد، ولكن احرصي على إزالتها فور العودة إلى المنزل!

إبقاء رأس الرضيع في وضعية واحدة أثناء النوم

يحذّر الأطباء من بقاء رأس الرضيع في وضعية واحدة أثناء النوم إذ يؤدي ذلك إلى تسطّح رأسه الذي لا يزال طري. لذلك، من المهم أن تحرّكي رأس طفلك بين الحين والآخر. لا تترددي في وضعه لبضع دقائق يومياً على بطنه مع مراقبته، لكن لا تتركيه أبداً ينام على بطنه؛ فنوم الرضيع على البطن هو أكبر مسبب لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وضع أكسسوارات الشعر للطفل الرضيع

رضيعك ليس بحاجة لأكسسوار الشعر. لا تضعي باندانا على رأس ابنتك خصوصاً إذا كانت نائمة أو موجودة بمفردها في الغرفة حتى لو لبضع دقائق؛ إذ قد تمسك القماش بيديها وتغيّر مكانه ما قد يعرّضها للإختناق. لا تنسي الأكسسوار في شعر طفلك عندما ينام خصوصاً؛ قد يزيلها ويضعها في فمه ما يسبّب له الإختناق كما تؤذي رأسه في حال ضغطت عليه أثناء النوم. لذلك، من الأفضل أن تنتظري بضعة أشهر قبل شراء الأكسسوارات.

وأخيراً، لا تقلقي في حال لمست المناطق الطرية في رأس طفلك لأنها قوية ويحميها غشاء إلى أن تُغلق... ما عليك سوى حمل طفلك بشكلٍ يبقى فيه رأسه وعنقه ثابتاً، ولا تفركي رأسه بقوة عند غسله!

والآن، ما رأيك في التعرف إلى طريقة تنفس الرضيع الطبيعية وغير الطبيعية؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟