عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-02-2022

أشاركك في هذه المقالة على موقع عائلتي بـ 10 نصائح لا تغضّي النظر عنها عند التحضير للوجبات الخفيفة الخاصة بطفلك لتؤمني له الغذاء الصحي في كل حين.

ias

تساهم الوجبات الخفيفة المغذية في الحد من جوع طفلك طوال اليوم، لذا من المهم أن يتمّ إدخالها في الجدول اليومي. كما تعمل الوجبات الخفيفة الصحية المنتظمة أيضًا على تعزيز الطاقة، ويحصل طفلك من خلالها على المزيد من العناصر الغذائية الأساسية لنموه وتطوره. فيما يلي، أقدّم لك 10 نصائح تسهّل عليك عملية تحضير الوجبات الخفيفة لطفلك، خذيها في عين الاعتبار:

1. إبقاء الوجبات السريعة خارج المنزل

لن يصرخ طفلك كثيرًا للحصول على قطع الحلوى أو رقائق البطاطس إذا لم تكن موجودة في المنزل. وفّري الحلويات للمناسبات الخاصة بدلًا من الوجبات اليومية.

2. تعزيز الطاقة بالبروتين

يساعد البروتين طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول. قومي بتخزين ثلاجتك بالبيض المسلوق واللحوم اللذيذة الدجاج المطبوخ. كما للأطفال الذين لا يعانون من الحساسية من المكسرات، قدمي لهم المكسرات وزبدة المكسرات.

إليك أيضًا:فوائد الكوسا الصحية وطرق إدخالها إلى نظام طفلك الغذائي

3. اختيار الحبوب دومًا

توفّر الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل المعجنات المصنوعة من الحبوب الكاملة أو التورتيلا والحبوب الكاملة الغنية بالألياف، الطاقة لطفلك. قومي بتقديم خبز القمح الكامل مع شريحة من الجبن أو اللحم البقري أو الحمص لوجبة خفيفة بعد الظهر.

4. توسيع القائمة

قدمي لطفلك الفواكه والخضروات، مثل الأفوكادو والأناناس والتوت البري والفلفل الأحمر أو الأصفر أو المانجو. شجّعيه على اختيار بضع قطع من المنتجات وخلطها معًا لتناول وجبة خفيفة ملونة. قدمي الجزر الصغير أو الخضار المقرمشة الأخرى مع صلصة خالية من الدهون. كما يمكنك تقديم زبدة الفول السوداني على الكرفس أو التفاح أو الموز.

5. إعادة تقديم وجبة الإفطار

إقرأي أيضًا: أنا أم لا أمنع أطفالي من تناول الـ Fast Food ولكن ضمن شروطي!

قدّمي أطعمة الإفطار كوجبات خفيفة بعد الظهر. قدمي الحبوب المجففة الممزوجة بالفواكه والمكسرات، أو دقيق الشوفان في الميكروويف مع الحليب قليل الدسم ويخلط مع عصير التفاح غير المحلى والقرفة.

6. تحلية الوجبة

أضفي القليل من الطعم الحلو على الوجبات الخفيفة مثل العسل، زبدة الفستق، التمر المجفف أو الشوكولا المرّ. قدمي العصائر المصنوعة من الحليب واللبن والفواكه الطازجة أو المجمدة.

7. المرح والاستماع

استخدمي قطاعة لعمل أشكال من شرائح الجبن قليلة الدسم أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو التورتيلا المصنوع من الحبوب الكاملة. قدّمي الفواكه بأسياخ أو علمي طفلك كيف يأكل الفاكهة المقطعة مع عيدان تناول الطعام

للمزيد: جدول تغذية الطفل في عمر السبعة أشهر وأبرز الوصفات التي يمكنك تحضيرها!

8. تعزيز الاستقلال

ضعي الأكل السريع كالفواكه والخضار والبسكويت الخالي من السكر في متناول طفلك. كأن تضعينها في الدرج الذي يستطيع فتحه في المطبخ.

9. محتوى الوجبات الجاهزة

الأطعمة المصنفة على أنها قليلة الدسم أو خالية من الدهون يمكن أن تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والصوديوم. والأطعمة التي توصف بأنها خالية من الكوليسترول يمكن أن تظل غنية بالدهون والصوديوم والسكر. تحققي من ملصقات التغذية واتّخذي الخيار الذكي للوجبات الخفيفة.

10. مكان تناول الوجبات الخفيفة

اسمحي فقط بتناول الوجبات الخفيفة في مناطق معينة، مثل المطبخ، وتجنب تقديم الوجبات الخفيفة أثناء وقت الشاشة. ستوفّر لطفلك سعرات حرارية لا حصر لها من المضغ الطائش. للوجبات الخفيفة أثناء التنقل، قدمي الموز أو الجبن أو ألواح الحبوب أو أعواد الجزر أو غيرها من الأطعمة التي لا تسبب الفوضى.

وأخيرًا، إليك 3 وصفات صحية لذيذة وسهلة تفتح شهية الطفل بعمر السنتين.

الأمومة والطفل الأم والطفل الغذاء الصحي غذاء الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على