abir.akiki abir.akiki 14-06-2022

تبحثين عن طرق تنزل الدورة الشهرية في موعدها؟ إليك في هذه المقالة لائحة 10 حيل يومية إذا قمت بها تنول الدورة الشهرية بانتظام.

ias

تسبب الدورة غبر المنتظمة القلق لدى النساء اللواتي يرغبن في الإنجاب أو تحديد موعد الإجازة بعيدًا عن موعد نزول الدورة. لذا، إذا تأخرت دورتك الشهرية، ولا ترغبين باللجوء إلى أفضل حبوب تنزل الدورة، فما عليك سوى متابعة قراءة ما نقدّمه لك من حيل يومية فيما يلي لتنزيل الدورة بموعدها.

حيل يومية تنزل الدورة الشهرية بموعدها

قد تساعد بعض الحيل اليومية مثل تغيير نمط الحياة، أو تقليل التوتر أو ممارسة الرياضة بانتظام في تنزيل الدورة الشهرية بموعدها. وفيما يلي أعدد لك أبرز 10 حيل إذا قمت بها يوميًا وبشكل منتظم تنزل الدورة بموعدها.

1. الاسترخاء

تظهر الأبحاث العلمية أن المستويات العالية من التوتر لها صلات بعدم انتظام الدورة الشهرية.
قد يساعد العثور على طرق للاسترخاء والتخلص من التوتر، خاصة إذا وجدت أن دورتك الشهرية متأخرة أو غائبة بسبب الإجهاد.

2. الجماع والنشوة

قد لا تصدّقين! ولكن العلاقة الحميمة والنشوة يمكن أن يساعدا أيضًا في تنزيل الدورة الشهرية.
في الواقع، يساعد مزيج الهرمونات التي يتم إنتاجها أثناء النشاط الجنسي وتقلصات الرحم أثناء النشوة الجنسية على توسيع عنق الرحم ومساعدة الرحم على البدء في التخلّص من البطانة.

3. النظام الغذائي والوزن

يمكن أن تؤثر التغييرات في وزن جسمك على الدورة الشهرية. يمكن أن يتسبب انخفاض وزن الجسم في حدوث فترات غير منتظمة أو قد يتسبب في توقف الدورة الشهرية تمامًا. وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون لإنتاج الهرمونات المتعلقة بالحيض.

4. كمادات دافئة

قد يساعد الحمام الدافئ على استرخاء العضلات المشدودة وتخفيف التوتر العاطفي. يمكنك محاولة إضافة بعض الزيت المعطر المريح إلى الحمام. يمكنك أيضًا محاولة استخدام ضمادة دافئة مثل زجاجة الماء الساخن عن طريق وضعها على البطن أقلّه 3 مرات في الأأسبوع قبل النوم.

5. ممارسة اليوجا

ثبت أن اليوجا علاج فعال لمشاكل الدورة الشهرية المختلفة. وجدت دراسة أجريت عام 2013 مع 126 مشاركة أن 35 إلى 40 دقيقة من اليوجا، 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر، تخفض مستويات الهرمونات المرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية.

6. إضافة القليل من القرفة

يبدو أن القرفة مفيدة لمجموعة متنوعة من مشاكل الدورة الشهرية. فقد وجدت الأبحاث من عام 2014 أنها ساعدت في تنظيم دورات الحيض وكانت خيارًا فعالًا لعلاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، على الرغم من أن الدراسة كان لديها عدد قليل من المشاركين.

7. شرب خل التفاح يوميًا

أظهرت الأبحاث من عام 2013 أن شرب 15 مل من خل التفاح يوميًا مخففًا بالماء قد يعيد الدورة الشهرية عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه النتائج، حيث تضمنت هذه الدراسة سبعة مشاركين فقط.

8. أكل الأناناس

الأناناس علاج منزلي شهير لمشاكل الدورة الشهرية. يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يُزعم أنه يخفف بطانة الرحم وينظم الدورة الشهرية. لذا، أدخليه إلى نظامك الغذائي اليومي.

9. تناول الفيتامينات يوميًا

ربطت دراسة نُشرت في عام 2015 بين المستويات المنخفضة من فيتامين د وعدم انتظام الدورة الشهرية، واقترحت أن تناول فيتامين د قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.
في حين كانت دراسة أخرى قد أجريت عام 2014 قد أكّدت أنه فعّال أيضًا في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء المثابات بمتلازمة تكيس المبايض.

10. تجنّبي تناول الخيار

تساعد تأثيرات التبريد للخيار على تأخير الدورة الشهرية. يّقال إنّ الأطعمة الباردة يمكن أن تساعد في تأخير الدورة الشهرية. ومن المعروف أن الخيار له تأثير تبريد على الجسم وبالتالي يمكنها تأخير فترات الدورة الشهرية لبعض الوقت.

أخيرًا، إذا كان هناك احتمال لتأخر دورتك الشهرية بسبب الحمل، فإن استخدام الوسائل المنزلية للحث على الدورة الشهرية قد تؤدي إلى إنهاء الحمل. لذا، إذا كان هناك احتمال بأنك حامل، فلا تقومي بالحيل التي ذكرناها لك، بل وقبل كلّ شيء قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي لتتمكّني من بعدها تحديد الأسباب ومعالجتها.

الصحة الدورة الشهرية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على