عبير عقيقي عبير عقيقي 13-09-2022
دراسة جديدة عن اعراض ابتلاع الاطفال للبطاريات

نشرت دراسة جديدة مخاطر ابتلاع طفلك للبطاريات، ونشاركك على موقعنا تفاصيل هذا البحث الجديد وأبرز النصائح لتتمكني من التعامل مع المواقف.

ias

تضاعفت زيارات غرف الطوارئ المتعلقة بابتلاع الأطفال للبطاريات في العقد الماضي، وهذا وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى Nationwide Children و Safe Kids Worldwide . في المتوسط، كان الطفل يزور المستشفى كل 1.25 ساعة بسبب حادث متعلق بالبطارية.

معلومات عن إجراءات البحث

باستخدام بيانات من النظام الوطني لمراقبة الإصابات الإلكترونية، وجد الباحثون أن بطاريات الأزرار تسببت في 85 % من الإصابات المسجلة التي أدرجت نوع البطارية المعنية، على الرغم من عدم تضمين جميع التقارير هذه المعلومات. كشفت الدراسة أيضًا أنّ 84% من المرضى في العقد الماضي كانوا في الخامسة من العمر أو أقل، وكانوا يعانون من إصابات أكثر خطورة من الأطفال الأكبر سنًا.
في هذا الإطار، قال كريس جاتانا، طبيب وأستاذ في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في مركز ويكسنر الطبي في جامعة ولاية أوهايو و Nationwide مستشفى الأطفال: “كلما أصبحت التكنولوجيا متاحة على نطاق واسع على مر السنين، كلما زاد احتمال وصول الأطفال إلى بطاريات الأزرار في منازلهم”. مضيفًا: “أعتقد أن سبب رؤيتنا المزيد والمزيد من الزيارات هو أن لدينا المزيد من البطاريات المتداولة”.

خطر ابتلاع بطارية زر

قال روبرت كرامر، طبيب أمراض الجهاز الهضمي للأطفال والمدير الطبي المشارك لمعهد صحة الجهاز الهضمي في مستشفى الأطفال في كولورادو: “الخطر الأكبر هو أثناء البطارية في المريء”. “بسبب مرور التيار من السحب الموجب إلى السالب في البطارية، فإنه ينتج جذور هيدروكسيد، مما يغير درجة حموضة الأنسجة، وبالتالي ينتج عنه حرق كيميائي. إنه مثل ابتلاع المنظف”.
وأوضح الدكتور كرامر أنه عندما يبتلع الطفل بطارية وتصل إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة، فإنها تميل إلى التسبب في ضرر أقل مما يحدث عندما تستقر في المريء، وتضغط على الأنسجة. في تلك الحالات، حتى بعد إزالة البطارية، يمكن أن يستمر الاحتراق الكيميائي.
كما أشار الدكتور كرامر إلى أن الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات أو أقل يبدون أكثر عرضة للإصابة بجروح خطيرة من ابتلاع البطارية بسبب حجمهم. يمكن أن يبتلعوا البطارية، لكن المريء لا يزال صغيرًا جدًا، مما يسهل على البطاريات أن تستقر بالداخل.

عوارض ابتلاع بطارية الزر

قال الدكتور كريمر إنه بمجرد أن يبتلع الطفل البطارية، تظهر العوارض بسرعة. أمّا موقع مراقبة السموم فيقول على الوالدين أن يشعروا بالقلق إذا أصيب طفلهم بـ:

  • سيلان اللعاب
  • أزيز أو صعوبة في التنفس
  • التقيؤ
  • المعاناة من ألم في الصدر
  • الاختناق أو التقيؤ أثناء الأكل أو الشرب
  • رفض البلع فجأة

نصائح للأهل

من ضمن تأمين أدوات السلامة في المنزل، يوصي كل من الدكتور كرامر والدكتور جاتانا بالتعرف على جميع البطاريات في منزلك والتحقق من الحجيرات الموجودة على أجهزتك للتأكد من أنها آمنة للأطفال. يجب على الأهل التأكد من أن حجيرات البطارية تبقى آمنة مع مرور الوقت وألا تصبح مفكوكة أو مكسورة. إذ يقول الدكتور جاتانا إن أكثر حجيرات البطاريات أمانًا تتطلب أداة لفتحها.
يتفق كلا الطبيبين أيضًا على أن إبقاء بطاريات الأزرار والأطفال منفصلين تمامًا هو الطريقة الأكثر أمانًا لمنع الإصابات المتعلقة بالبطارية.
قال الدكتور كريمر: “خاصة مع الأطفال الصغار الذين يستكشفون البيئة بأفواههم، نحتاج إلى إخراج بطاريات الأزرار من تلك البيئة حتى لا يكون من الممكن الوصول إليها بسهولة”. “من الصعب القول إنه لا يمكنك الحصول عليها على الإطلاق لأنها موجودة في كل مكان”.

أخيرًا، إذا كان لديك أطفال في منزلك، وبخاصّةٍ من يبلغون من العمر 5 أعوام أو أقل، فقد يكون من الجيد تقييم الأجهزة التي قد تحتوي على بطاريات أزرار وما إذا كان بإمكان طفلك الوصول إليها، كما اعملي على تحديد قواعد السلامة في المنزل وعلّميها لأطفالك. يقترح الخبراء إبقاء هذه الأجهزة بعيدة عن متناول اليد في جميع الأوقات. وإذا كنت تشكّين في أن طفلك قد ابتلع بطارية من أي نوع فمن الضروري نقله إلى أقرب مستشفى في أقرب وقت ممكن.

الأمومة والطفل الأم والطفل دراسات صحة الطفل

مقالات ذات صلة

أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...

تابعينا على