كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع

المواضيع

  1. بين الحليب الصناعي وحليب الام

  2. كيف تعرفين ان طفلك بحاجة للرضاعة؟

  3. الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب الصناعي

تتساءلين كم مل من الحليب يحتاج الرضيع وسنطلعك على العوامل التي يجب اخذها بعين الاعتبار قبل اختيار الرقم المناسب بالمليلتر بالاضافة لعلامات حاجة الطفل للرضاعة!

لا تحتاج الام المرضعة عادة الى قياس كمية حليب الثديين المناسبة للطفل الرضيع بل يمكنها ان تتاكد من ان طفلها حصل على ما يناسبه من خلال عدد تغيير الحفاض. لكن هذا لا ينطبق على كمية الحليب الصناعي للرضع فكم مل منه يحتاج طفلك؟

بين الحليب الصناعي وحليب الام

لا يسهل على أي من الأمهات اخذ القرار بتزويد اطفالهن اما بالحليب الصناعي او بحليب الثديين. ولكن ان صدف واخترت الحليب الصناعي لطفلك من الأفضل ان تطلعي على كم يحتاج جسم الطفل من حليب يوميا حسب سنه ووزنه وما ان كنت تعتمدين على الحليب الصناعي بالكامل او ترفقين حليب الثديين به او الطعام الصلب. تعرفي معنا على العوامل التي يجب اخذها بعين الاعتبار قبل ان تقرري إعطاء كمية معينة لطفلك من الحليب الصناعي.

كيف تعرفين ان طفلك بحاجة للرضاعة؟

يحتاج طفلك للرضاعة بين كل ساعتين وثلاثة ولكل طفل وتيرته الخاصة ومن هنا أهمية تعلم نمط الجوع عند طفلك لتستبقي حاجته للاكل قبل ان يبكي كثيرا اما الإشارات التي تدل على جهوزية الطفل لوجبته التالية فهي: لعق الشفتين، فتح الفم واغلاقه، امتصاص الملابس والاصابع واليدين، الالتفات نحو صدرك مع فتح الفم حتى سن الـ٤ اشهر، وضع اليدين في الافواه، تحريك الراس لدى الأكبر عمرا بسرعة وبشكل مضطرب بين الجانبين خلال البكاء عند الجوع. وللتوسع اكثر في لغة الجسد عند الطفل لمعرفة احتياجاته هناك 16 علامة يعبّر لك بها الطفل الرضيع عن كل إحتياجاته فور ولادته!

الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب الصناعي

يصعب تحديد الكمية الكافية من الحليب لطفلك فلكل من الأطفال شهيته الخاصة اما حاجاته الغذائية فهي أيضا عامل متغير مع مرور كل شهر. عامة ياكل الطفل عند الجوع ويتوقف عند الشبع. ان الطفل الذي يرضع حليبا صناعيا ياكل عادة اكثر من أطفال الرضاعة الطبيعية ويكون وزنه اكبر. وتبنى قاعدة تحديد كمية الرضاعة الصناعية للطفل على وزن جسمه عموما. فلكل كيلوغرام من وزن الجسم، الطفل بحاجة الى ما يتراوح ما بين ١٥٠ مل و٢٠٠ مل من الحليب الصناعي فان كان وزن طفلك ٣ كيلوغرامات فستحتاجين الى تزويده بما يتراوح ما بين ٤٥٠ مل و٦٠٠ مل من الحليب الصناعي كل يوم. ومع هذا، قد لا تجدين رغبة لدى طفلك بالرضاعة بكمية وفيرة في اول اسبوع او قد تختلف الكمية التي يستهلكها ومن هنا سيدتي ننصحك الا تدفعي طفلك لاستهلاك اكثر مما يلزم.

يعتمد استهلاك الطفل للحليب على عمره أيضا ففي أسابيعه الأولى في الحياة يرضع الطفل ٧٠ مل من الحليب الصناعي في كلل وجبة بين الأسبوع ١ و٢ والشهر ١ و٢ يحتاج الطفل الى ما بين ٧٥ و١٠٥ مل في الوجبة وبين الشهرين والستة اشهر يصل استهلاك الطفل الى ما بين ١٠٥ مل و٢١٠ مل.

وأخيرا سيدتي تعرفت معنا على كمية الحليب الصناعي بالمل التي يحتاجها طفلك. لمزيد من المعلومات عن الرضاعة نجيبك علي السؤال: هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟