أسباب ظهور دم في براز الرضيع

دم في براز الرضيع

إذا كنت قلقة حيال وجود دم في براز الرضيع، تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات كافة لتتمكني من فهم ما يحصل من تغيرات في جسم طفلك.

بعدما كشفنا لك على ماذا يدل براز الطفل الأخضر، نكتب لك اليوم عن أسباب ظهور دم في براز الرضيع. في الواقع، سيظهر دم في براز العديد من الأطفال مرة واحدة على الأقل خلال فترة الرضاعة. قد يتسبب الإجهاد في البراز، والشقوق الشرجية الصغيرة، والحالات الطفيفة الأخرى في ظهور خطوط دموية في براز الطفل.

قد يكون الأمر خطيرًا في بعض الحالات، لذا من المستحسن دائمًا الاتصال بطبيب طفلك والتأكّد منه إذا كان الامر عابرًا أم يتطلّب تدخّلًا طبيًا.

وفي كل الأحوال، نعرض لك في هذه المقالة أسباب ظهور الدم في براز الرضيع، والعوامل الأخرى التي تجعل البراز أحمر غير الدم. تابعي القراءة واحصلي على المزيد من المعلومات.

دم في براز الرضيع والعوارض الخطيرة

معظم البراز الدموي لا يهدد الحياة على الفور. ومع ذلك، لا يزال من المهم استشارة الطبيب الخاص بطفلك في أي وقت يظهر الدم في براز الطفل، لأنه الوحيد القادر على تشخيص السبب والتوصية بالعلاج المناسب.

وفي حال لاحظت أي من العوارض التالية المرافقة لوجود دم في البراز، من الضروري أن تأخذي طفلك الى الطوارئ:

  • إسهال دموي
  • دم في البراز وحمى أو علامات المرض الأخرى
  • ولد قبل أوانه ولديه دم في البراز
  • تورم في المعدة
  • يرفض الأكل
  • خاملًا أو مشوشًا أو مريضًا جدًا

أسباب ظهور دم في براز الرضيع

في الحقيقة، يشير البراز باللون الأحمر الى وجود دم وذلك لأسباب عدّة، نكشفها لك فيما يلي:

  • الإمساك: يعاني بعض الأطفال من حركات الأمعاء الشديدة أو الغليظة أو يمرون لفترات طويلة من دون حركة الأمعاء. قد يجهد الأطفال المصابون بالإمساك للتبرز، مما يمكن أن يسبب ظهور خطوط أو بقع من الدم، حيث أن خروج البراز من الجسم يسبب تمزقات صغيرة في فتحة الشرج. يسمي الأطباء هذا الشق الشرجي.
  • الإسهال: كما الإمساك، كذلك الإسهال قد يجرّح ! قد يشير الإسهال الدموي إلى عدوى بكتيرية، مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية. في حين أن هذه الحالات غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنها يمكن أن تسبب الجفاف الخطير عند الأطفال. لذلك، من المهم الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل يعاني من الإسهال.
  • دم في حليب الأم: في بعض الأحيان، يحتوي حليب الأم على الدم. يحدث هذا غالبًا بسبب تشقق الحلمتين أو إصابتهما بسبب الرضاعة الطبيعية. عندما يحدث هذا، قد يبتلع الطفل بعض الدم أثناء الرضاعة. يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور خطوط باهتة من الدم في براز الطفل أو جعل البراز بأكمله يبدو محمر اللون. وتجدر الإشارة الى أنّه ليس من الخطر أن يبتلع الطفل الدم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • نزيف الجهاز الهضمي العلوي: قد يشير الدم الداكن في البراز أو البراز الأسود إلى نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي للطفل، مثل المعدة أو المريء أو الحلق أو حتى الأنف.الالتهابات: قد تسبب بعض أنواع العدوى وجود دم في البراز. ويعدّ أحد أكثر الحالات خطورة هو التهاب الأمعاء والقولون الناخر. هذه العدوى أكثر شيوعًا بين الخدج والأطفال المصابين بحالات صحية أخرى. قد تلاحظين أن معدة الطفل تبدو منتفخة أو أنه لا يريد تناول الطعام.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا الى أسباب ظهور براز الرضيع مخاطي.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟