هل تم الغاء موافقة الزوجة الاولى؟

هل تم الغاء موافقة الزوجة الاولى

المواضيع

  1. هل تم الغاء موافقة الزوجة الأولى؟

  2. حقوق المراة

تتسائلين هل تم الغاء موافقة الزوجة الاولى وسنجيبك بالمستجدات المتعلقة بهذا الموضوع وما تقر حقوق المراة فيه تابعينا لمعرفة المزيد عن هذا القانون...

اجبناك على سؤالك ماذا يريد الزوج من الزوجة الثانية وربما تتساءلين الان ما هي حقوق الزوجة في حال رغب زوجها بخوض زواج ثان؟ ماذا يقول القانون السعودي في هذا السياق وما دور حقوق المراة في كل ذلك؟ تابعينا لتكتشفي المزيد عن موافقة الزوجة الأولى على الزواج الثاني.

هل تم الغاء موافقة الزوجة الأولى؟

في مجلس الشورى السعودي، تتم دراسة من قبل لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية على توصية تدعو وزارة العدل الى الزام المحاكم بوضع الية لضمان علم الزوجة ان ارتبط زوجها باخرى. وجاء في مسوغات التوصية الحفاظ على الاسرة والبناء وفق النظام الأساسي للحكم علما ان الدين الإسلامي يحث على اشعار الزوج وجعله احد شروط نجاح العقد. والاولوية تقع لابلاغ الزوجة خاصة انها ستصبح جزءا منه بحكم وجود الأبناء وحقوق الورثة. يشير المقترح الى ان الاشهار شرط للزواج الشرعي ما يعني ان الزوجة الأولى يجب ان تعلم بارتباط زوجها باخرى لان شرط الاشهار يدل على نفي السرية في الزواج. من شروط عقد النكاح الصدق بحسب مبررات التوصية بالإضافة الى عدم الغش لان الزوجة سيلحق بها الضرر هي وابناؤها في حال جهلها بارتباط زوجها باخرى. ناهيك على انه للزواج السري اثار سلبية على الزوجة الثانية كذلك الامر وابنائها حيث انهم يحرمون في حالات كثيرة من التعليم والحقوق بسبب السرية. تم تأجيل التوصية المطروحة للنقاش والتداول في مجلس الشورى على يد اللجنة المختصة لانها تحتاج لمزيد من الدراسات وسيتم تقديمها بعد نهاية دراسة التفاصيل بشكل تقرير شامل غير ان الآراء الشعبية السعودية أتت بين مؤيد ومعارض لاعلام الزوجة بزواج زوجها عليها.

حقوق المراة

انه لحق للمراة ان تعلم بزواج زوجها من أخرى بحسب ما جاء على لسان العضو في المجلس التنفيذي ولجنة الثقافة والنشر في الجمعية الوطنية لحقوق الانسان سهيلة زين العابدين التي قالت: "الحياة الزوجية قائمة على الصراحة والصدق وهما الأصل في عقد أي نكاح، وزواج الرجل من امراة ثانية على زوجته دون علمها اخلال بمبدا الصدق والعدل الذي قام على اساسهما عقد النكاح". وأضافت ان اعلام المراة بالزواج الثاني من حقها قبل حصول الزواج كما انها تندرج في حقوق الزوجة الثانية بحكم انجابها أطفالا سيكونون اخوة لابناء الزوجة الأولى. وشددت على ان إقرار المحاكم الشرعية بخطوة اخطار المراة بطلاقها في رسالة نصية قرار عادل ولكن يجب أيضا ان يكون لها الحق نفسه في حال رغب زوجها في زواج التعدد قبل ان يتم عقد قرانه.

وأخيرا اجبناك على سؤالك حيال الغاء موافقة الزوجة الأولى ونتبعه بصفات الزوجة المثالية!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟