هل ثقب القلب يؤدي للوفاة وما المضاعفات الناجمة عنه؟

هل ثقب القلب يؤدي للوفاة وما المضاعفات الناجمة عنه؟

المواضيع

  1. هل ثقب القلب يؤدي للوفاة؟

  2. مضاعفات ثقب القلب!

  3. علاج ثقب القلب عند الاطفال!

تتساءلين هل ثقب القلب يؤدي للوفاة وترغبين في معرفة ما هي اعراض ثقب القلب عند المواليد والاطفال وما هي مضاعفاته واذا كان يمكن علاجه والشفاء منه؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن ثقب القلب.

ثقب القلب هي احدى اكثر انوع التشوهات الخلقية شيوعا عند الاطفال حديثي الولادة والتي تقلق الاهل كثيرا وتدفعهم الى التساؤل هل ثقب القلب يؤدي للوفاة او يمكن علاجه وما هي مضاعفاته؟

هل ثقب القلب يؤدي للوفاة؟

تماما كما سبق واجبناك في موضوع آخر على سؤال هل ثقب القلب عند الاطفال خطير، نجيبك في ما يلي على سؤال هل ثقب القلب يؤدي للوفاة؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فانه للاجابة على سؤال هل ثقب القلب يؤدي للوفاة، يجب التعريف اولا بثقب القلب والذي يعتبر من التشوهات الخلقية التي تحدث قبل ولادة الجنين، وهو عبارة عن ثقب في الحاجز الذي يفصل بين الحجرتين العلويتين او السفليتين في عضلة القلب. وفي ما يلي نفرق بين عدة انواع من ثقب القلب وتأثيرها على الصحة والحياة:

  • عيب الحاجز الأذيني الصغير نسبيا: وهو عبارة عن ثقب صغير لا يهدد الحياة وغالبا ما ينغلق اثناء الرضاعة او في مرحلة مبكرة من الطفولة
  • عيب الحاجز الأذيني الكبير نسبيا: وهو عبارة عن ثقب كبير يترافق مع بعض المشاكل الخطيرة ومنها قصور القلب والرئة وقد يتسبب بالوفاة في حال لم تتم معالجته.
  • عيب الحاجز البطيني: وهو اجمالا ثقب لا يهدد الحياة وعادة ما ينغلق تلقائيا، لكنه يتسبب في بعض الاحيان بظهور اعراض قصور القلب والتي اذا لم تعالج تؤدي الى عدم انتظام ضربات القلب وبالتالي الوفاة. وقد اظهرت بعض الدراسات ان ثمة علاقة بين معاناة الاطفال حديثي الولادة من ثقب الحاجز البطيني والموت المبكر.

مضاعفات ثقب القلب!

اذا، وبعد ان اجبناك في الشق اعلاه على سؤال هل ثقب القلب يؤدي للوفاة، نطلعك في ما يلي على مضاعفات ثقب القلب:

  1. المعاناة من مشاكل في الرئتين ومنها الالتهاب الرئوي ارتفاع ضغط الدم الرئوي

  2. زيادة خطر التعرض للسكتة القلبيةوالسكتة الدماغية

  3. عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها

  4. وجود مشاكل في صمامات القلب

  5. التعرض لفشل القلب واجهاد عضلة القلب

  6. المعاناة من صعوبة في التنفس وتغير لون الجلد الى الازرق

  7. المعاناة من مشاكل في النمو وهزالة الجسم

علاج ثقب القلب عند الاطفال!

اذا، وبعد ان اطلعناك في الشق اعلاه على مضاعفات ثقب القلب، نكشف لك في ما يلي كيفية علاج هذه المشكلة التي تهدد حياة الاطفال والتي تختلف باختلاف عدة عوامل ومنها عمر الطفل وحجم الثقب ومضاعفاته:

  • اللجوء الى الادوية في الحالات التي يكون فيها الثقب بسيطا والتي تساعد على تقليل نسبة السوائل في الدم ومثالا على ذلك نذكر مدرات البول
  • تناول الادوية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب
  • اللجوء الى تقنية القسطرة القلبية في بعض الحالات التي يحددها الطبيب
  • اللجوء الى العملية الجراحية اذا تطلب الامر ذلك

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل ثقب القلب يؤدي للوفاة واطلعناك على مضاعفاته وكيفية علاجه، ندعوك الى اكتشاف متى يقفل ثقب القلب عند الاطفال؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟