كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام وعلامات استعداده

كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام

المواضيع

  1. مدة تعليم الطفل دخول الحمام

  2. العمر الملائم لتعليم الطفل دخول الحمام

تتساءلين كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام وهذا امر طبيعي ان بلغ طفلك جهوزية من ناحية الاستيعاب لنقل هذه العادة الجديدة فما علامات استعداده لها؟

من اصعب المراحل التي قد تمرين بها مع طفلك مرحلة تعليم الطفل دخول الحمام. نفهمك سيدتي ونحن هنا لندعمك في مسيرة الامومة التي ستخلو قريبا من البلل. كم يتطلب تعليم الطفل دخول الحمام؟ واسئلة غيرها نجيب عليها ادناه.

مدة تعليم الطفل دخول الحمام

ما من توقيت دقيق لهذه المسالة فلا يحدث تعلم الطفل دخول الحمام بزمن محدد او بين ليلة وضحاها. فكل طفل يختلف بقدراته عن الاخر فالبعض يستغرق أسبوعا او اثنين لتعلم دخول الحمام في النهار والأخر يحتاج الى ما بين ٣ و٦ اشهر ليعتاد على الامر ويسيطر على نفسه. اما الليل فمسالة أخرى لان الأطفال يحتاجون الى وقت أطول للاستيقاظ ليلا والدخول الى الحمام. وان طال تعلم الطفل اكثر من عمر ٦ اشهر، من الأفضل اللجوء الى الاستشارة الطبية لضمان عدم معاناة الطفل من التهاب في مجرى البول والتاكد ما ان كان يحتاج الى ادوية للتحكم بمثاته.

العمر الملائم لتعليم الطفل دخول الحمام

لا ينصح العلم ببداية تدريب الطفل على دخول الحمام الا ان اظهر مؤشرات على استعداده لذلك. لا يتعلق الامر ببلوغ الطفل سنامعينة بل بمقدرته على الاستيعاب. يجب الحرص على انتقاء التوقيت الذي يلائمك نفسيا كذلك الامر مع تجنب الأوقات التي تكونين فيها جد منشغلة. قومي بتاجيل التعليم ان كنت تعانين من بعض المشاكل او الضغوطات النفسية ما قد يؤثر على نجاح التعليم كثيرا. بدلا من ذلك، من الأفضل ان تختاري الوقت الذي تستطيعين فيه تركيز جهودك ووقتك على طفلك لئلا يشكل الامر عبئا عليك. عموما امتنعي عن البدء في تدريب طفلك على دخول الحمام الا ان لاحظت العلامات التالية:

  • فهمه للتعليمات الرئيسية
  • تمكنه من انزال سرواله ورفعه من جديد
  • استيقاظ الطفل من قيلولته وحفاضه جاف
  • بقاء حفاض الطفل نظيفا لساعتين او اكثر في النهار
  • شعور الطفل بالانزعاج عند تبلل الحفاض او اتساخه
  • شعور الطفل بالانزعاج لدى لبس الحفاض وتفضيله للسراويل الداخلية
  • ذهاب الطفل الى مكان مختلف من الغرفة لتبليل حفاضه
  • ابداء الطفل اهتماما بالتدريب على الحمام ومحاولته تقليد الكبار اثناء دخوله
  • تمكن الطفل من اخبارك بالتساخ حفاضه

ستتمكنين من ملاحظة هذه العلامات على طفلك ما بين سن الـ١٨ شهرا والـ٢٤ شهرا فهذه المرحلة تكون الأكثر ملاءمة لتعليم الطفل دخول الحمام وبالرغم من هذا، قد يستمر بعض الأطفال بارتداء الحفاض الى ان يصل عمرهم الى ٣ سنوات خاصة في الليل.

وأخيرا وبعد ان اجبناك سيدتي على سؤالك: كم يوم يستغرق تعليم الطفل على الحمام، ندعوك لمتابعتنا في "تجربتي لزيادة وزن طفلي"



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!