هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره؟

هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره

المواضيع

  • ما هو السرطان المنتشر؟
  • الأعراض المحتملة للسرطان المنتشر
  • أين يمكن للسرطان ان ينتشر
  • هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره

يتساءل الكثير اذا هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره، وفي هذا المقال ستعرفك عائلتي على هذا الموضوع وتعرض لك كيف ينتشر السرطان واذا من الممكن علاجه.

يعتبر مرض السرطان من أكثر الأمراض خبثاً والأسرع إنتشاراً، ولهذا السبب من الضروري البدء بالعلاج فور تشخيص مرض السرطان ونوعه لتتم معلاجته سريعاً قبل الإنتشار. ولكن في حال انتشر هذا المرض، هل يمكن علاجه؟

ما هو السرطان المنتشر؟

غالباً ما يتم إستخدام مصطلح السرطان المتقدم أو المنتشر بالسرطان الذي لا يمكن علاجه أي نوع السرطان الذي لا يختفي تماماً ويكون بعيداً عن العلاج، ولكن مع ذلك، يمكن السيطرة على بعض أنواع السرطان المتقدم على مدى فترة طويلة من الزمن. وتجدر الإشارة ان حتو لو تعذر علاج السرطان المتقدم، يمكن للعلاج أن يقلص حجم السرطان، يبطئ نموه، يساعد في تخفيف الأعراض، ويساعد على العيش لفترة أطول.

والسرطان المنتشر هو السرطان الذي ينتشر من جزء الجسم الذي بدء منه الى أجزاء اخرى بالجسم، فعندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم يمكنها الإنتقال الى أجراء اخرى من الجسم عبر مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي. تشبه الأوعية الليمفاوية الأوعية الدموية الى حد كبير إلا انها تحمل خلايا صافية وخلايا جهاز المناعة.

اذا كانت الخلايا تنتقل عبر الجهاز الليمفاوي، فقد ينتهي بها الأمر في العقد الليمفاوية القريبة أو يمكن أن تنتشر الى أعضاء اخرى. وفي الكثير من الأحيان تنتقل الخلايا السرطانية التي تنفصل عن الورم الرئيسي عبر مجرى الدم، وبمجرد دخول الدم، يمكنن للخلايا ان تذهب الى أي جزء من الجسم.

الأعراض المحتملة للسرطان المنتشر

يمكن أن تشمل أعراض السرطان المتقدم أو المنتشر الأعراض التالية:

يمكن أن تظهر أعراض اخرى وهذا يعتمد على نوع السرطان.

أين يمكن للسرطان ان ينتشر

يمكن أن ينتشر السرطان الى كل جزء من الجسم تقريباً وتميل بعض أنواع السرطانات الى الإنتشار الى أجزاء معنية مثل:

وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر السرطان الى الجلد أو العضلات أو أعضاء اخرى في الجسم ويمكن للخلايا السرطانية ان تنتشر الى البطانة حول الرئتين أو بالمنطقة المحيطة بالبطن.

هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره

أثبتت العديد من الدراسات ان في بعض الحالات يمكن علاج السرطان المنتشر ولكن لا يمكن الشفاء منه كلياً. فيمكن للعلاجات أن تبطء نموه أو تخفف أعراضه وتساعد للعيش لفترة أطول وهذا يعتمد على نوع السرطان، مدى انتشاره وموقعه، اذا كان ينمو السرطان ببطء أو بسرعة وكيف يستجيب السرطان للعلاج.

وأخيراً، من الضروري المتابعة مع الطبيب المختص ليتابع الحالة ويرى مدى تطورها ليصف العلاج المناسب، إكتشفي الآنالعوامل الغريبة والغير متوقعة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!